موقع غزة بالنسبة لفلسطين وأبرز المعالم وعدد السكان

تعتبر مدينة غزة من أقدم المدن في التاريخ وهي من أهم المدن الإسلامية والعربية، حيث تأسست علي يد الكنعانيون حيث أقاموا فيها حضارتهم العريقة بدءا من القرن الخامس عشر قبل الميلاد وسكنتها قبيلة تسمي الفلستينين ، وأطلق عليها العرب اسم غزة هاشم وذلك نسبة إلي هاشم بن عبد مناف الجد الثاني للنبي صلي الله عليه وسلم، والذي توفي في عودته من تجارة له ودفن فيها، وتعد غزة من أكبر المدن الفلسطينية بعد مدينة القدس وتتميز بموقعها الاستراتيجي الهام حيث ترتبط دول شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر.

موقع غزة بالنسبة لفلسطين وأبرز المعالم وعدد السكان 1 18/5/2021 - 8:24 م

وفي السطور التالية نتعرف علي موقع غزة بالنسبة لفلسطين ومعني تسمية غزة ومعلومات عن غزة وأبرز المعالم وعدد سكان قطاع غزة وتقسميات غزة الإدارية وغيرها من المعلومات المتعلقة.

أين تقع غزة بالنسبة لفلسطين

تقع مدينة غزة بالنسبة لفسلطين في المنطقة الجنوبية العربية، وتحدها من جهة الشمال والشرق الأراضي المحتلة من الكيان الإسرائيلي وفي الغرب يوجد البحر الأبيض المتوسط ومصر من الجنوب الغربي، وتقدر مساحة غزة بحوالي 360 كليو متر مربع، وهي تشغل حوالي 1.33% من مساحة فلسطين الكلية وتمتد غزة من نهر الأردن وحتي البحر الأبيض المتوسط ويقدر طورل شريط الساحلي لغزة حوالي 41 كم ويترواح عرضه بين 6-12 كم وتبعد عن العاصمة القدس نحو 78 كم تقريبا.

موقع غزة بالنسبة لفلسطين وأبرز المعالم وعدد السكان
موقع غزة بالنسبة لفلسطين وأبرز المعالم وعدد السكان

معنى تسمية غزة

اختلف المؤرخون حول سبب تسمية غزة بهذا الاسم، فالبعض أنها مشتقة من القوة والمنعة ومنها من يري أنها تعني الثروة وبعضهم يري أنها تعني المميزة والمختصة بصفات تميزها عن غيرها من المدن وحملت غزة العديد من التسميات والتي جاءت أبرزها علي النحو التالي:

  • الكنعانيون: أطلقوا عليها اسم هزاتي.
  • الفراعنة: أطلقوا عليها اسم غزاتو.
  • الآشوريون: أطلقوا عليها عزاتي.
  • اليونانيون: أطلقوا عليها اسم فازا.
  • الصليببون: أسموها غادرز.
  • العبرانيون: أطلقوا عليها اسم عزة.
  • الأتراك: أطلقوا عليها اسم غزة.
  • الإنجليز: يدعونها اسم كازا.

عدد سكان قطاع غزة

حسب آخر إحصائية صادرة من الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية في قطاع غزة، يصل عدد سكان قطاع غزة إلي 2.047.969 مليون نسمة، وفي العام الماضي شهد القطاع نحو 53.490 ألف حالة ولادة في القطاع بمعدل 200 مولود في اليوم الواحد.

ويتميز القطاع بالكثافة السكنية العالية والتي تعتبر من النسب الأعلي بين دول العالم حيث تقدر بنحو 5.046 نسمة في الكيلو متر ، ويعتبر غالبية سكان غزة من لاجئ عرب 1948.

تقسيمات غزة الإدارية

يقع قطاع غزة بالنسبة للفسلطين في 3 مناطق حيث يضم نحو 44 تجمع سكني بما فيها المخيمات علي النحو التالي:

  • المنقطة الجنوبية: تضم مناطق رفح وخان يونس.
  • المنطقة الوسطي: وتضم محافظي غزة التي تعتبر أكبر مدن القطاع، وكذلك دير البلح.
  • المنقطة الشمالية: وتضم مناطق “جباليا وبيت لاهيا وبني سهيلا، وخزاعة وبيت حانون، وعبسان الجديدة، وعبسان الكبيرة”.

أبرز معالم غزة والمعلومات

تضم غزة العديد من المعالم الهامة حيث تعتبر أكبر المدن الفلسطينية، حيث جاءت أبرز معالمها والمدن:” منتزه البلدية، الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، مسجد علي بن مروان، ساحة الجندي المجهول، كنائس وأديرة مثر كنسية الروم الأرثوذكس، الجامع العمري، مساحات من الفيسفساء، المدافن الفرعونية”.

وكانت غزة عبر التاريخ مطمعما للغزاة حيث احتلها الفراعنة واحتلها الرومان والإغريق والمغول والبيزنطيون والعثمانيون والإنجليز ، وغزة هي مسقط رأس الإمام الشافعي حيث ولد فيها عام 767 ميلاديا، وهو أحد أئمة المذاهب الأربعة عند المسلمين.

وكانت غزة قبلة التجارة للعرب في الصيف حيث كانت رحلتي العرب في فصل الشتاء إلي اليمن وغزة في فصل الصيف كما جاء في سورة قريش “رحلتا الشتاء والصيف”، وتشتهر غزة بزراعة الزيتون والحبوب والقطن والحمضيات عالية الجودة.