التخطي إلى المحتوى

حوار :- أميرة عبد الصبور

كشف غازي فخري عضو المجلس الوطني الفلسطيني بمنظمة التحرير الفلسطينية ان ثورات الربيع العربي والاسلام السياسي لم تفيد القضية الفلسطينية بل اضرت بها وان الاسلام السياسي بجميع طوائفه هو عميل لامريكا وقطر وتركيا الذين يريدون تخريب الدول العربية وفي المقام الاول مصر

مشيرا الي انه يجب علي حماس ان تعود هي ومنظمة الجهاد الاسلامي الي حضن منظمة التحرير الفلسطينية لتحقيق المقاومة الحقيقية لردع العدو الصهيوني وتحقيق الحقوق الفلسطينية وجاء هذا في نص الحوار

  • ما هو الحل الامثل لحل القضية الفلسطينية ؟

الحل الامثل لحل القضية الفلسطينية هو عودة الوطن الفلسطيني من النهر الي البحر لشعب الفلسطيني لان فلسطين هي ملك تاريخي له وارض اجدادنا وابنائنا علي مدي التاريخ وبالتالي فنحن لن نفرق في اي بقعة من الارض .

  • ما رائيك في عودة الارض الفلسطينية وفقا لحدود 1967؟

الطررح الذي يطرح بان عودة الاراضي الفلسطينية من 1967 الي 4 يونيو فهذا حل مرحلي لا نؤمن به لكن للظروف التي نمر بها لذا يجوز ان نقبل هذا الطرح تكتيكيا ولكن استراتيجية مطالبنا هي التحريرالكامل لتراب الفلسطيني وعاصمة هذة الدولة هي القدس بشقيها الغربي والشرقي .

  • كيف يتم التحرير الكامل للاراضي الفلسطينية ؟

قضية فلسطين هي قضية عربية ومسئولية تحريرها لا تقع علي الشعب الفلسطيني وحدة ولكنها مسئولية الامة العربية والاسلامية لان المسجد الاقصي وكنيسة القيامة وغيرها هي ليست ملك الشعب الفلسطيني فقط ولا نستطيع ان نتصرف فيها فعندما ضغطوا علي ياسر عرفات لتخلي عن ادارة المسجد الاقصي رفض عرفات لانه يعلم جيدا ان الاقصي ليس ملكا للفلسطنيين وحدهم وبالتالي نحن ندافع بكل قوة عن المقدسات الاسلامية والمسيحية لكن معركة تحرير فلسطين هي معركة عربية ويتم بوحدة الامة العربية فصلاح الدين قبل ان يحرر فلسطين من الصلبيين وحد الدول العربية اولا ثم قام بعمل جيش عربي موحد لتحرير القدس فاذا توحدت الدول المحاطة باسرائيل من عرب الشام ومصر والمغرب العربي نستطيع ان نحرر فلسطين والي ان يحدث ذلك سنستمر في المقاومة لنكلف هذا العدو ثمن لاحتلاله لهذة الارض .

  • هل المقاومة وراء الهجمات الاسرائيلية المتتالية علي غزة ؟

في الحقيقة لا نستطيع ان نقول ان المقاومة وراء العدوان الاسرائيلي علي غزة فهذا العدو يريد إقتلاع المقاومة من فلسطين فاسرائيل تريد تحقيق السلام لكل اليهود علي الاراضي الفلسطينية لازدهار المستوطنات والتصنيع والتجارة وغيرها فالذي يقلق مضاجع المستوطن هي المقاومة بالتالي اسرائيل استغلت الظروف العربية وضربت غزة للقضاء علي المقاومة وهناك العديد من حركات المقاومة تقاوم اسرائيل وجميع الفصائل تصر علي المقاومة ضد جيش الاحتلال الاسرائيلي.

  • هل هناك تاثير لقطر وتركيا علي المبادرات المصرية لحل مشكلة غزة ؟

هناك بعض الدول التي تدعم حماس مثل قطر وتركيا هم في عداء كامل مع مصر وبالتالي فهم يريدون إستغلال هذة الورقة الفلسطينية من أجل المزيد من الهجوم علي مصر وبالتالي سحب المبادرة منها ولكنهم لن يستطيعوا فقد فشلت قطر وتركيا ومؤتمر باريس وعادت جميع الفصائل كلها ونحن نطالب حماس ان تتخلي عن هوية الاخوان المسلمين مثلما تخلي قوادها عند قيام المقاومة عن جماعة الاخوان المسلمين مثل “ابو عمار وابو جهاد وصلاح كلهم جميعهم كانو اخوان ولكنهم عندما بدائو في المقاومة تخلوا عنها ولكن حماس راهنت علي استلام الاخوان الحكم بمصر وبالتالي يقيموا هم إمارة اسلامية في قطاع غزة وفي جزء من سيناء وبعد فشل الاخوان في مصر ظلت حماس مرتبطة بمن يمول الاخوان من قطر وتركيا .

  • هل تستطيع تركيا وقطر تمويل المقاومة للقضاء علي الاحتلال الاسرائيلي؟

الشعب الفلسطيني لا يقبل أن يكون أي فيصل من المقاومة معادي لمصر ولا يستطيع اي فصيل للمقاومة بدعم من تركيا ولا قطر القضاء علي الاحتلال الاسرائيلي لانها مدعومة من الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا وكل الاسلحة والدعم الاقتصادي والمالي والعسكري لاسرائيل من أمريكا فهل يستطيع أن يقفوا أمامها وهذا يتضح في حرب مصر مع إسرائيل في 73 فعندما حاولنا الدخول في عمق سيناء فزت أمريكا بإرسال الاسلحة بالطائرات إلي سيناء وبالتالي فهي لن تتخلي أبدا عن اسرائيل .

  • ما رائيك في زيارة قيادات حماس لمصر مؤخرا ؟

حماس تريد ان تحقق اكبر قدر من المكاسب بزيارتها لمصر الاخيرة تكسب تعاطف العالم كله مع المقاومة فحماس لا تريد تهدئه مقابل تهدئه هي تريد اكثرمن ذلك وتريد ان تكون هي القوة الاولي وان الصاروخ هو الشرعيه وتجاهلت منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية وهي تريد استغلال هذا الوضع وهي لا تستطيع بهذا الموقف ان تمثل المقاومة وحدها لان الشعب الفلسطيني ليس حماس فقط وليست غزة كلها حماس والعكس.

  • ما هو موقف حكومة ابو مازن من حماس ؟

حكومة ابو مازن دائما وابدا مع جميع المبادرات المصرية علي ارض الواقع ولكن حماس دائما لها وجهات نظر اخري فهي علي استعداد ان تستمر في المقاومة مهما كان الثمن وهذا هو اساس الخلاف بين القيادة الفلسطينية وحركة حماس .

  • ما مدي قوة المقاومة الفلسطينية علي الارض اليوم؟

فلسطين ترفع صوتا عاليا بان هذا الوطن هو وطن الشعب الفلسطيني ولابد من حصله علي جميع حقوقة المسلوبة منه والحل الوحيد لاستراد حقوقة هو تبني المقاومة الفلسطينية كخيار اساسي في نضالة لانه لم نستفيد من موضوع المفوضات ولم تنجح ولم تحقق اي شئ بالعكس استغلت المفوضات لمزيد من الاسيتطان وتهويد القدس ومزيد من العدوان علي شعبنا الفلسطيني.

  • معني هذا ان حماس كان لديها حق في رفض المفوضات مع اسرائيل؟

لا استطيع ان اقول ان حماس معها الحق ولكن هي لديها وجهة نظر ان تستمر في المقاومة وتكبد خسائر للعدو الاسرائيلي وصولا الي ان تنال شئ من حقوقها .

  • في وجهة نظرك ماذا تفعل الدول العربية لحل القضية الفلسطينية؟

في الحقيقة يجب علي الدول العربية ان تقاطع امريكا والتي تساند العدو الصهيوني علي طول الخط ولابد من خروج الجماهير في جميع الوطن العربي وتقول لهم انهم اعداء لشعوب العربية والشعب الفلسطيني .

  • هل ثورات الربيع العربي والاسلام السياسي افادت ام اضرت القضية الفلسطينية؟

الاسلام السياسي كله لم يقدم اي طلقة للقضية الفلسطينية بل هوعميل بكل طوائفة من اخوان وجماعات اخري في الوطن العربي لامريكا وقطر وتركيا من اجل تخريب الامة العربية ومصر هي اول الدول المستهدفة من الدول العربية .

  • ما هو السبيل في التوحيد بين حركات المقاومة ؟

السبيل الوحيد لتوحيد بين حركات المقاومة هو ارادة الشعب الفلسطيني والتي ستفرض تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية بين جميع عناصر وفصائل المقاومة واولهما فتح وحماس علي ارض منظمة التحرير الفلسطينية بحيث يكون القرار بالحرب او السلم قرار فلسطيني شامل وهذا لم يتم بسبب عدم وجود منظمة الجهاد الاسلامي وحماس في منظمة التحرير وبالتالي حدثت الازدواجية الموجودة الان في القرارات بين فصيلين ومنظمة التحرير فتحقيق الوحدة الوطنية من الحصول علي الحقوق الفلسطينية .

  • ما هي اسباب عدم انضمام فتح وحماس الي منظمة التحرير الفلسطينية؟

هو قصور في وجهات النظر وحماس عندما وضعت يدها علي غزة قامات بعمل انقلاب حدث تاثير سلبي علي القضية الفلسطينية والان الشعب الفلسطيني في امس الحاجة الي الوحدة الوطنية واذا لم تنضم حماس والجهاد الي منظمة التحرير الفلسطينية سياخذ الشعب الفلسطيني موقف اخر ضدهم .

  • ما هي المبادرة الحقيقة لردع مماراسات الاحتلال في فلسطين؟

ليس هناك مبادرة حقيقة علي ارض الواقع الا بمقاومة الشعب الفلسطيني في كل اجزاء الوطن العربي من عرب 48 وقطاع غزة والضفة الغربية ووقوف الشعب العربي مساند هذا النضال الفلسطيني وانخراط الشباب العربي في المستقبل في المقاومة مع الفلسطنيين من اجل تحرير فلسطين وان تتضغط الشعوب العربية علي قيادتها من اجل دعم المقاومة الفلسطينية .

  • كيف يتم الضغط علي الموقف الدولي للاعتراف بدولة فلسطين؟

يتحقق الاعتراف الدولي والعالمي بالدولة الفلسطينية بالضغوط الفلسطينية والعربية في الامم المتحدة وبوقوف الاصدقاء معنا في العالم مثلما وقت امريكا الاتينية ودول عدم الانحياز وبعض الدول الاوربية واذا استطعنا استغلال المناخ المؤيد لشعب الفلسطيني من انتهاكات وعدوان واستيطان من الاحتلال تضامنا مع القضية الفلسطينية نستطيع ان نحقق دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس .

 

التعليقات

  1. أكبر الاضرار علي القضية هي حماس وانقلابها علي السلطة الفلسطينية وجعل غزة محمية خاصة بها وعزلها عن كل فلسطين وهذا الفصيل لايريد مصالحة ولا يريد خير لكل فلسطين

  2. تصريح عباس ابو مازن بأن نيتانياهو يسلم الاموال لحماس يدا بيد بنفسه،ينهي الغموض ف القضية ويوضح العدو الرئيسي،ف المنطقة الذي يبدوا كما كان وضعوه بالخطأ وسط مجموعة شعوب من البربر،والهمج،وهو وشعبه بمنئي عن كل هذة الصراعات،

  3. موضوع جميل وحيوى وهام
    وليس ذلك بالجديد على الصحفية الماهرة أميرة عرد الصبور فذلك ما عهدناه فيها وألفناه في أسلوبها البارع المشوق لجذب الانتباه
    بالتوفيق أيتها الصحفية البارعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.