ترامب يقرر الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قراراً بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلي القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة اسرائلية.

ترامب يقرر الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل 1 6/12/2017 - 7:26 م

ولكنه قبل أن يعلن قراره اجري اتصالاً هاتفياً، ب كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ولكنهم قابلوا قراره بالرفض.

وكان هذا القرار قد جاء ضمن الوعود التي صرح بها للمواطنين في برنامجه الانتخابي حتى يصوتوا له في انتخابات الرئاسة.

وابدي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، استيائهم الشديد من هذا القرار لما سيأتي به من السلب على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

وقال مقتدي الصدر زعيم التيار الصدري في العراق، من خلال تغريدة نشرها على حسابه على “تويتر” (القدس لنا لا لغيرنا رغما على انف الاستعمار والاستكبار العالمي).( ما رأيك يا “ترامب” الا فند، وأيامك الا عدد، وجمعك الا بدد، فكفوا شركم عنا ولا حاجه لنا بآرائكم وقراراتكم فالقدس قدسنا والأرض أرضنا، وللقدس رب يحميه وشعب يفديه ونحن من خلفهم ظهير).

ونادي البابا الفاتيكان البابا فرانسيس، إلي الحوار حتى لا تنشب الصراعات بين الأمم العربية وحتى تحترم الحقوق في الأرض المقدسة.

وأكدت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايه، ان قرار نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلي القدس، واعتبر القدس عاصمة للكيان الصهيوني، هذا اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني بل والأمة العربية بأجمعها.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان، تركيا قد تصل إلي قطع العلاقات الدبلوماسيه مع اسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة رسمياً بأن القدس عاصمة الكيان الصهيوني.