فيلم The fountain .. أغرب أفلام الخيال العلمي

فيلم The fountain أحد الأفلام الغريبة والممتعة في آن واحد. فهو فيلم الخيال العلمي الذي يمتلئ بالطلاسم والألغاز التي يجب على المشاهد حلها.

فيلم The fountain

قصة فيلم The fountain

تدور أحداث الفيلم من خلال ثلاث قصص منفصلة أو هكذا نعتقد في البداية. لكن في النهاية نجدها تتداخل جميعا في وحدة واحدة أقل ما يُقال عليه أنها الأروع. فتدور أحداث الفيلم عن طبيب يحاول الحصول على علاج لمرض السرطان الذي أصيبت به زوجته.

تتداخل هذه القصة مع قصة أخرى يصورها لنا المخرج يكون هذا الطبيب رائد فضاء يطوف أرجاء الفضاء للبحث عن شجرة الحياة. أما القصة الثالثة فيكون فيها فارساً يحاول الحصول على شجرة الخلود.

تجتمع القصص الثلاثة حول شيء واحد هو الموت والخلود، إنها محاولة قاسية لهزيمة ذلك الوحش الكاسر الذي يهدد البشرية ألا وهو الموت.

شرح فيلم The fountain

فيلم The fountain
مشهد من فيلم The fountain

كنت أعتقد من قبل أن السينما مجرد عالم خيالي يأخذك بعيداً عن واقع الحياة. شيء أشبه بلُعبة نتسلى بها في أوقات فراغنا. وقد كانت بالفعل كذلك. فهي شيء لطيف وممتع بلا أدنى شك. لكن مع مشاهداتي الكثيرة للأفلام السينمائية بدأت أُدرك أنها لم تكن كذلك، بل على العكس اكتشفت أنها بحر متلاطم الأمواج، فهي تُلهمنا وتفتح أرواحنا على عوالم غريبة جديدة. بعضها يُشبهنا والآخر لا. تمتلك السينما معيناً لا ينضب من الأفكار والقصص التي تُبحر بنا في عالم أقل ما يُقال عليه إنه أسطوري.

في هذا الفيلم الغريب يُبحر بنا المخرج الرائع دارين أرونوفسكي في تلك العوالم الأسطورية ليُقدم لنا نوعية من الخيال العلمي الجديد في كل شيء. لم نر مثيله من قبل،

فيلم  The fountain أو ” الينبوع ”  فيلم يحتوي في طياته على الكثير من الأفكار الوجودية والفلسفية، يطرح علينا العديد من الأسئلة عن الحياة والموت، أكسير الشباب الدائم، الخلود والفناء، الحب والتضحية دون تقديم أية أجوبة عليها.

لقد أبدع أرونوفسكي في طرح رؤيته، في مشاهد بصرية تغوص بنا في عوالم أسطورية تجعلنا نتفكر في حقيقة الحياة، والخلود. لكنه في النهاية كالعادة لم يُقدم إجابات على الأسئلة التي طرحها أمامنا.

الأداء والتقييم

فيلم The fountain
شجرة الحياة في فيلم The fountain

لعب الممثل القدير ” هيو جاكمان ” دور البطولة في ثلاث قصص داخل اطر زمنية مختلفة. ولقد تنقل فيما بينها بسلاسة واحترافية تثبت إمكانيات ذلك الفنان الكبيرة.

أما الدور الذي قامت به الفنانة راشيل وايز فكان كذلك أروع ما يكون. فهي واحدة من الممثلات القديرات في التمثيل. وقد ساعد الإخراج المتميز للمخرج الموهوب دارين أرونوفسكي في إخراج الإمكانات المدفونة داخل هذه الممثلة الرائعة. ولقد ساهمت كذلك الموسيقى التصويرية التي أبدعها كلينت مانسيل في جعل الفيلم تحفة فنية.

في النهاية لابد لنا أن نؤكد على أن فيلم The fountain الذي يحكي ثلاث قصص منفصلة تمتد إلى آلاف السنوات في ساعة ونصف لابد لنا أن نشاهده على الرغم من ألغازه المحيرة

تقييم الفيلم على موقع IMDB

7.2

صفحة الفيلم على موقع IMDB

The Fountain (2006)

(The Fountain (2006