فيلم predestination .. لغز عليك فك طلاسمه

فيلم predestination واحد من الأفلام الملغزة. فهناك بعض الأفلام التي يظنها المشاهد غير مفهومة، أو أنها عبارة عن لغز عليك فك طلاسمه، هذا الفيلم يعد من هذه النوعية، فهو ليس فيلماً للمتعة أو التسلية، لذا فهو يحتاج من المشاهد ذهناً صافياً وتركيزاً عالياً.

فيلم predestination

قصة فيلم predestination

تدور أحداث الفيلم حول خمس شخصيات، محقق يعمل في وكالة للسفر عبر الزمن مهمته القبض على إرهابي خطير قبل أن يُفجر قنبلة راح ضحيتها آلالاف الأشخاص في أمريكا، يقوم المحقق بالسفر إلى الماضي ليمنع هذه الجريمة، أما الشخصية الثانية فهي الارهابي بكل تأكيد، والثالثة فتاة يقع في حبها المحقق أثناء سفره عبر الأزمنة، والرابعة نادل في حانة، أما الخامسة فهي الفتاة التي أحبها ولكن بعد أن قامت بإجراء عملية تحول جنسي.

هذه هي قصة فيلم predestination باختصار بدون حرق لأحداث الفيلم، لكن أصعب ما يمكن للمشاهد تخيله هو أن كل هذه الشخصيات في الفيلم تعتبر شخص واحد ولكن عبر أزمان مختلفة.

شرح فيلم predestination

فيلم predestination
مراجعة فيلم predestination

قبل الحديث عن الفيلم الذي اختلفت حوله آراء النقاد والمشاهدين علينا أن نعلم جيداً إنه ليس ككل الأفلام التي قامت حول فكرة السفر عبر الزمن، والتي تعتبر سيئة أو تجارية بعض الشيء. فهذا الفيلم الرائع قد كسر هذه القاعدة، وقدم الفكرة في إطار جديد كليةً عن كل ما صُنع من قبل.

كان من القواعد الهامة التي يجب عدم كسرها أثناء السفر عبر الزمن هي ألا تتفاعل مع نفسك، وأن تراقب فقط من بعيد إذا تقابلت مع نفسك، وهذه القاعدة هي التي جعلت الأفلام الأخرى سيئة نوعا ما.

هذا الفيلم كسر هذه القاعدة الهامة واستمرت الأحداث مبهمة بعض الشيء نتيجة لذلك. فالسفر عبر الزمن في هذا الفيلم كان بمثابة الدخول في دائرة مفرغة ليس لها بداية أو نهاية. وهو ما ساهم بشكل كبير في زيادة حدة الغموض والإثارة في فيلم predestination.

لكن على الرغم من جودة قصة الفيلم إلا إنه لم يجب على بعض الأسئلة التي شغلت عقل المشاهد، وجعلته في حيرة من أمره. وأصبح الفيلم بالنسبة له مجرد ألغاز تحتاج إلى تفسير، لكن كي تتضح الصورة أكثر ويزول الغموض فعليك عزيزي المشاهد أن تُدرك جيداً أن الدوران في حلقة مفرغة عبر الزمن بلا بداية أو نهاية لن تجعلك تصل لشيء.

الأداء وتقييم الفيلم

فيلم predestination
مشهد من فيلم predestination

نأتي إلى أداء أبطال العمل فقد جاء الأداء متميز للفنان ” إيثان هوك ” برغم إنه ظُلم كثيراً، ولم يصل إلى مرحلة النجومية بعد، أما الأداء الآخر للفنانة المتألقة ” سارة سنوك ” فكان جيداً على قدر المهمة التي وُكلت إليها.

لم يتبق سوى الحديث عن الإخراج الرائع للأخوين ” سبيريج ” والذي جاء على قدر عظيم مما يفتح الطريق أمامهما للعبور إلى طريق المخرجين الكبار، وفي النهاية لابد أن أقدم النصيحة بمشاهدة هذا الفيلم الرائع، ليس مرة واحدة فحسب، لأن مشاهدته مرة واحدة لا تكفي.

تقييم الفيلم على موقع IMDB

7.5

صفحة الفيلم على موقع IMDB

(Predestination (2014