مشكلة التفكير الزائد وكيف يمكن التخلص منه

 

 

 

التفكير هو شيء ضروري في حياة كل إنسان ولكن في حدود معينة، أما عندما يفكر الشخص بأكثر من المعتاد أو بشكل زائد، يمكن لهذا للتفكير أن يأخذ أشكالا متعددة، يمكن للتفكير الزائد أن يجعلك تتخذ الكثير من القرارات ومن ثم تعود للتشكيك فيها. هذا غير أنك ستفكر كثيرا في أمور مستقبلية مازالت لم يحين موعدها. وستفكر في أصغر التفاصيل ولن تستفيد أي شيء غير أنك تهلك نفسك وتدخل نفسك في دوامة لا نهاية لها من التفكير الغير مجدي والذي يجعلك تقضي كثير من الوقت فيه وتشغل عقلك بأمور غير هامة.

لكن كيف سيؤثر التفكير الزائد عليك ؟

إضاعة الفرص

خلال فترة تفكيرك سيفوتك الكثير من الفرص التي ربما لن تتكرر مرة أخرى على سبيل المثال، قد يكون أمامك شيء ترغب في شرائه منزل أو قطعة أرض على. ولكن بسبب كثرة التفكير المبالغ فيه والأبحاث التي لا نهاية لها قد تضيع فرصة شراء هذا المنزل أو قطعة الأرض والتي كانت بالفعل فرصة لا تعوض.

 

التفكير مراراً وتكراراً

التفكير الزائد سيجعلك تشعر طوال الوقت أنك عالق وتدور داخل حلقة مغلقة في كل مرة تفكر فيها داخل هذه الحلقة تأخذ الحلقة سرعة أكبر في الدوران وتسحب عقلك وتفكيرك بشكل سريع ومتزايد دون استطاعة التوقف عن التفكير، اعتقاداً منك أنك ستصل إلى ما ترغب فيه لكن في الحقيقة أنت تضيع وقتك وجهدك داخل هذه الحلقة التي لا نهاية لها. 

 

مضايقة من حولك

يمكن للأشخاص من حولك استنفاذ فرصة سماعهم لك بسبب إفراطك في عرض أفكار كثيرة تدور في عقلك، التفكير في أشياء كثيرة غير مفيدة أمر سيء فأنت تشتت نفسك بتلك الطريقة بدلا من أن تأخذ القليل من الوقت للتفكير بشكل صحيح. 

 

إذا كيف يمكن علاج مشكلة التفكير الزائد والتخلص منها 

 

لحسن الحظ أن هناك الكثير من الطرق التي ستساعدك على التخلص من التفكير الزائد وهي : 

 

النقاط الهامة

حاول دائما أن تركز على أهم النقاط في الأمر الذي تفكر فيه وفي حال لم تجد إجابة واضحة للشيء الذي تفكر فيه قم باستشارة الأشخاص من حولك لتحصل على إيجابيات وسلبيات هذا الأمر وبعدها ستعرف القرار الصحيح. 

ممارسة الرياضة 

الرياضة إحدى الطرق الرائعة التي ستخلصك من  التفكير الزائد كل ما ستحتاج القيام به هو ممارسة بعض الرياضات الهامة مثل رياضة المشي أو الجري أو الرياضات المنزلية للتخلص من الطاقة السلبية الموجودة في الجسم لتتمكن من تجميع قواك مرة أخرى حتى تفكر بشكل أفضل. 

حدد أوقات التفكير

الأوقات التي تشعر فيها بالتعب والإرهاق حاول وقتها إلا تفكر في أي شيء لأن عقلك سيكون مرهق ومتعب ولن تتمكن من الوصول إلى شيء ملموس. فقط استرخي قليلاً وخذ قسط من الراحة ثم ابدأ في ذلك. 

عدم الحكم على القرارات

قد يشعر الكثير من الأشخاص بالندم بسبب شراء شيء ما أو دفع كثير من المال في شيء غير مفيد. هنا يجب أن لا تفكر كثيرا في شيء قمت بفعله لأنه مهما فكرت لن تستطيع إصلاحه وبالتالي حاول فقط أن تركز على عدم القيام بهذا الأمر مرة أخرى وأن تتخذ قراراً أفضل في المرات القادمة . 

 

تمارين التأمل 

يمكن لممارسة تمارين التأمل أن تساعدك في التفكير بشكل صحيح قم بقضاء 3 دقائق فقط من وقتك بالجلوس بشكل مريح ثم أغلق عينيك وتصور نفسك جالسا بهدوء على شاطئ رملي. واجعل عملية التنفس كأمواج البحر التي تتدفق وتنحسر بين الحين والآخر. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد