ما الذي يجعلنا نشعر بالملل؟

يعد الشعور بالملل أمر شائع بين جميع البشر تقريباً. هذا الشعور له أسباب نفسية عديدة تؤدي إليه. فما هي الأسباب التي تجعلنا نشعر بالملل؟ وما هي افضل الطرق للقضاء عليه؟

أسباب الشعور بالملل ؛ كيفية التخلص من الملل ؛ طرق القضاء على الملل

لماذا يعد الملل أزمة نفسية؟

الملل هو تجربة عالمية. يعاني الجميع تقريباً منه في مجرى حياتهم. تُشير بعض استطلاعات الرأي الحالية إلى أن ما بين 30 % و 90% من البالغين يعانون من الملل في مرحلة ما من حياتهم اليومية.

يعد الملل أزمة نفسية لأنه ينبئ بالوحدة والغضب والحزن والقلق. حيث يتعرض الأشخاص الذين يعانون من الملل المزمن لخطر أكبر للإدمان على المخدرات وإدمان الكحول.

ما هي أسباب الملل؟

أسباب الشعور بالملل ؛ كيفية التخلص من الملل ؛ طرق القضاء على الملل
الشعور بالملل له العديد من الأسباب النفسية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالملل، وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية:

  1. رتابة الحياة
    الملل يشبه التعب الذهني وينتج عن التكرار والروتين والرتابة في الحياة. كما يؤدي عدم الاهتمام بالتفاصيل اليومية في الحياة إلى زيادة حدة الملل. إن أي تجربة مكررة مهما كانت نوعها تمسي مملة مع الوقت. كما يمكن أن يتسبب قلة النشاط والتحفيز في غياب الرغبة والشعور بالملل
  2. قلة الإثارة
    بعض الأفراد أكثر عرضة للملل من غيرهم. هؤلاء الأشخاص الذين لديهم حاجة ماسة للإثارة والتنوع معرضون لخطر الملل بشكل أكبر من الشخصيات العادية. إن الأشخاص التي تتمتع بشخصية مغامرة كثيراً ما يصبهم الملل، وتعد المخاطرة هي الطريقة الوحيدة التي يعالج بها هؤلاء الأشخاص أنفسهم إذا شعروا بالملل.
  3. مشاكل الانتباه
    يرتبط الملل دوماً بمشاكل الانتباه. حيث من الصعب أن تهتم بشيء ما عندما لا تستطع التركيز عليه. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الانتباه المزمنة، مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لديهم ميل كبير للملل.
  4. الافتقار إلى الوعي الذاتي
    الأشخاص الذين يفتقرون إلى الوعي الذاتي هم أكثر عرضة للملل. حيث أن الشخص الذي يشعر بالملل وليست لديه المقدرة على التعبير عما يرغب أو ما يريد فعله، أو لديه صعوبة في وصف مشاعره يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الملل الوجودي العميق. إن عدم معرفة ما نبحث عنه يعني أننا نفتقر إلى القدرة على اختيار الأهداف المناسبة للمشاركة مع العالم.
  5. الحصار النفسي
    يشعر الناس بالملل كثيراً حينما ينتابهم شعور بأنهم محاصرون، والشعور بالحصار يمثل أحد أهم أسباب الملل. حيث أنهم عالقون أو مقيدون بحيث لا يمكن تنفيذ إرادتهم. على سبيل المثال ، تعتبر فترة المراهقة ذروة الملل ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم منح الأطفال والمراهقين قدراً كبيراً من التحكم فيما يريدون القيام به.

كيفية القضاء على الملل؟

أسباب الشعور بالملل ؛ كيفية التخلص من الملل ؛ طرق القضاء على الملل
طرق التخلص من الملل

هناك العديد من منافذ الترفيه التي يمكنها كسر حدة الشعور بالملل، ومع ذلك فكثيرا من الناس تراهم يملون كذلك من وسائل الترفيه المكررة والرتيبة، لكن هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تحل هذه المعضلة، وتكون ذات فائدة في نفس الوقت، ومنها:

  1. القراءة والكتابة
    ابحث عن طرق لتوجيه الطاقة والإبداع من خلال القراءة، حيث تمثل القراءة متعة ما بعدها متعة، فهي تصطحبك إلى رحلة عبر العالم. أما إذا لم تكن من القراء فعليك بتجربة قراءة الروايات والقصص الشيقة، فهي إحدى أفضل الطرق التي تساهم في القضاء على الملل. كما يمكن للكتابة المساعدة أيضاً في هذا الأمر. لا يجب أن تكون كاتباً ماهراً كي تكتب. كل ما عليك فعله هو أن تكتب أي شيء مثير للاهتمام، ثم بعد ذلك حاول أن تنسج عنه قصة من وحي خيالك.
  2. تعلم مهارة جديدة
    هناك العديد من المهارات التي يمكن تعلمها عبر الإنترنت منها على سبيل المثال تعلم لغة جديدة، أو تعلم العزف على أحد الآلات الموسيقية أو إذا كنت تحب الزراعة فتعلم كيفية زراعة النباتات البسيطة في المنزل.
  3. مشاهدة أفلام جديدة
    تعد مشاهدة الأفلام من الأمور المحببة التي يمكنها القضاء على الشعور بالملل. فهذه الأفلام تجعلك تغوص في حكايات وقصص أشخاص أخرين، مما يجعلك تنسى هذا الشعور بالملل. كما يمكنك مشاهدة هذه الأفلام مع الأهل أو الأصدقاء.
  4. ممارسة الرياضة
    أحد أمتع الأمور التي تخفف الشعور بالملل وفي نفس الوقت تساهم في الحفاظ على النشاط البدني والذهني هي ممارسة الرياضة. فإذا كنت محب لنوع معين من الرياضة فعليك بممارسته مثل كرة القدم أو السلة. أما إذا كان هذا الأمر شاقاً عليك فعلى الأقل يمكنك السير في الهواء الطلق.
  5. ممارسة التأمل
    إن الاختلاء بالنفس والتفكير والتأمل في مسائل الكون من حولك واحدة من أعظم الأمور. حيث أن هذا التأمل يمنحك ذهناً صافياً، كما يزيد من التركيز والذكاء. وإذا لم تكن معتاداً على هذا الأمر من قبل يمكنك ممارسة اليوجا، وهناك العديد من الدروس الخاصة بهذا الفن موجودة عبر الإنترنت.

في النهاية لابد أن نوضح انه ليس هناك علاج معين للشعور بالملل، فهو مثل أي شعور أخر مثل الحزن والفرح والحنين وغيرها من المشاعر الإنسانية التي تنتاب الإنسان في مراحل حياته المختلفة. إلا أننا حاولنا قدر استطاعتنا شرح الأسباب وطرق القضاء على هذا الشعور المزمن.

المراجع:

  1. Author: Shahram Heshmat, (7/16/2017), ​​​​Eight Reasons Why We Get Bored, www.psychologytoday.com, Retrieved: 11/22/2020.
  2. Author: the editors of wikiHow Staff, (10/6/2020), How to Overcome Boredom, www.wikihow.life, Retrieved: 11/22/2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.