بأي لغة كلم الله نبيه موسى؟.. ليست “العربية”

تعتبر النبوة من الأمور العظيمة التي منحها الله لبعض الأنبياء المختارين، ومنهم نبي الله موسى عليه السلام.

Moses and the word of God in Hebrew

Moses and the word of God in Hebrew

وقد تكلم الله عز وجل مع موسى على جبل الطور في سيناء وأعطاه الوصايا العشر، والتي تعدّ من أهم وأشهر الوصايا في التاريخ، ولكن بأي لغة كان يتكلم الله مع موسى؟

بالتأكيد، كان يتكلم الله مع موسى باللغة التي يفهمها، والتي كانت في تلك الحقبة الزمنية هي اللغة العبرية.

وقد ورد ذلك في الكتاب المقدس في سفر الخروج، حيث يقول الله لموسى:

“أَنَا هُوَ الرَّبُّ إِلَهُكَ، الَّذِي أَخْرَجْتُكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، مِنْ بَيْتِ الْعَبَدِينَ. لاَ يَكُنْ لَدَيْكَ آلِهَةٌ أُخْرَى عَلَى وَجْهِي”

(سفر الخروج 20: 2).

يعتبر اللغة العبرية من اللغات السامية القديمة، وكانت تتحدث في فترة العهد القديم والتي شهدت تكوين اليهودية كديانة من الديانات السماوية الأولى.

ومن المعروف أنها واحدة من اللغات الرسمية لدى الكنيسة اليهودية، وتم استخدامها في العديد من النصوص الدينية والتاريخية والأدبية.

ومن الجدير بالذكر أن اللغة العبرية قد شهدت انتعاشًا كبيرًا في القرن العشرين، حيث تم استخدامها في الحياة اليومية وفي الأدب والإعلام والتعليم والعلوم. كما تم تطوير اللغة العبرية وإثراءها بالمصطلحات الحديثة لتواكب التطور الحاصل في العالم الحديث.

بالاختصار، يمكن القول إن اللغة التي تكلم بها الله مع نبيه موسى هي اللغة العبرية، وهي لغة قديمة وحديثة في نفس الوقت، وتمتاز بأنها لغة دينية وثقافية وتاريخية مهمة لدى الشعوب السامية، وخاصة اليهودية.

وبهذا يكون قد تم التأكيد على الأهمية الكبيرة للغة العبرية في التاريخ والثقافة اليهودية، وعلى الدور الذي لعبته في إعطاء الإرشادات الإلهية للأنبياء والرسل.

ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، فإنه من المهم توفير المزيد من المعلومات والمصادر الموثوقة حول بأي لغة تكلم الله مع نبيه موسى.

ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال العديد من المراجع الدينية والثقافية، بما في ذلك القرآن والكتاب المقدس والتفاسير والكتب التاريخية واللغوية.

وبهذا يكون المقال قد تناول بشكل موجز وشامل بأي لغة تكلم الله مع نبيه موسى، وأكد على الأهمية الكبيرة للغة العبرية في التاريخ والثقافة اليهودية.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد