فيلم Mirage .. لعبة الإحتمالات وتداخل الأزمنة

فيلم Mirage  أو السراب هو فيلم أسباني تم تصنيفه على أنه دراما وغموض وإثارة. لكني أراه فيلماً من أفلام الخيال العلمي باقتدار. تحتاج مثل هذه النوعية من الأفلام إلى كامل تركيز المشاهد حتى لا تنفرط منه الحبكة أو تضيع منه الأحداث. فالفيلم يقوم على التلاعب بالزمان والمكان، وبالتالي الأحداث، لكن كيف ذلك؟

فيلم Mirage

قصة فيلم Mirage

قبل أن نتحدث عن هذا الفيلم الرائع علينا أن نبدأ بالحكاية، تدور أحداث فيلم Mirage عن صبي صغير يُسجل شرائط فيديو في عام 1989 ثم يسمع صوتاً يأتي من منزل جيرانه، فيذهب إلى هناك.

يجد أن الجار قد قتل زوجته، وعندما شاهد القاتل الصبي، ركض وراءه لقتله. حيث أنه الشاهد الوحيد على جريمته. في تلك الأوقات، ولدى خروجه إلى الشارع تصدمه سيارة مسرعة. فتودي بحياته.

على الجانب الآخر وفي عام 2014 نرى حياة أسرة عادية جداً وهي تنتقل للسكن في منزل ذلك الصبي. ويتم اكتشاف جهاز التصوير الخاص بالصبي، وشرائط الفيديو التي سجلها كذلك. تحاول الأسرة مشاهدة هذه الشرائط.

في منتصف الليل تكتشف الأم أن التلفاز القديم مازال مفتوحاً. وتجد الصبي الذي يسجل أشرطته يتحدث إليها عبر شاشة التلفاز من خلال فجوة زمنية في نفس ذلك اليوم الذي قُتل فيه منذ 25 عاما.

تحاول السيدة إنقاذ الصبي من الموت. وبالفعل استطاعت منعه، لكن شيئاً ما قد تغير. لقد اكتشفت حين استيقاظها أن حياتها قد تغيرت تماماً. فتحاول جاهدة البحث عن الصبي لاستعادة حياتها المفقودة.

فيلم Mirage
البوستر الرسمي لفيلم Mirage .. خاص بموقع نيتفلكيس

رسائل فيلم Mirage

رائعة هي القصة أليس كذلك؟ برغم أن الفكرة تكررت كثيراً إلا أن كاتب الفيلم ومخرجه استطاعا أن يجعلا المشاهد في ترقب دائم للأحداث المعقدة المتداخلة بعضها مع بعض. كما حاول الكاتب أن يُبعدنا عن الخيال العلمي في لحظات قليلة من الفيلم. وإلقاء ما يحدث إلى مرض الفصام. فتعقدت الأحداث أكثر فأكثر.

سؤال محير جداً في فيلم Mirage

إلا أن ما يُعيب هذا الفيلم نهايته الغريبة. لنرى النهاية غير المنطقية بالمرة. فبعد أن قرر الصبي أن يُعيد للأم حياتها السابقة. معنى هذا أنه قد مات في الحادثة الأولى قبل أن تنقذه هذه السيدة. فلماذا إذن ظهر مرة أخرى في نهاية الفيلم بعد أن استعادة حياتها مجدداً. مجرد سؤال؟!….

فيلم Mirage وتطور السينما الإسبانية

فيلم Mirage
بوستر فيلم السراب الاسباني

رغم الانتقادات العديدة لفيلم Mirage إلا  أن الفيلم في المُجمل يستحق المشاهدة. لقد تطورت السينما الإسبانية كثيراً. لدرجة تجعلها تدخل حلبة المنافسة مع السينما الأمريكية التي يتراجع دورها رويداً رويداً في الوقت الحالي. وقد أظهرت الأفلام السينمائية الإسبانية مؤخرا قدرة على إنتاج وإخراج أفلام عالمية.

ومن الأفلام الإسبانية التي أحدث صدى كبير في الأعوام الأخيرة. فيلم  Los ojos de Julia الذي صدر عام 2010 . وفيلم The Hidden Face الذي صدر عام 2011. وفيلم The Body الذي صدر عام 2012. وفيلم At the End of the Tunnel الذي صدر عام 2016. وفيلم The Invisible Guest الذي صدر في نفس العام. وغيرها من الأفلام القيمة التي تستطيع المنافسة في المهرجانات السينمائية الكبرى كجائزة الأوسكار أو جائزة الجولدن جلوب وغيرها من الجوائز السينمائية الأخرى.

الإخراج والأداء وتقييم الفيلم

كما تحدثنا من قبل عن قصة فيلم Mirage لابد لنا ألا نغفل الإخراج الرائع للمخرج ” أوريول باولو” الذي قدم الفيلم بصورة عظيمة. فهو مُشارك كذلك في تأليف قصة الفيلم مع الكاتبة ” لارا سنديم”. وربما أبدع في إخراجه نظراً لمشاركته في وضع القصة.

أما بالنسبة لأداء الممثلين فكان بنفس روعة الفيلم، فالبطلة ” أدريانا أوغارتي ”  قد أدت دوراً كبيراً في فيلم Mirage فهي فنانة ذات إمكانيات كبيرة بالفعل. أما البطل الثاني للفيلم فهو الغني عن التعريف الممثل الرائع ” الفارو مورتي “. ولمن لا يعرفه فهو بطل المسلسل الإسباني الشهير لا كازا دي بابل. ذلك المسلسل الذي حقق نجاحاً عظيماً في العالم، وبخاصة في العالم العربي.

تقييم فيلم Mirage على موقع قاعدة الأفلام السينمائي IMDB”” هو 7.4.

في النهاية نستطيع أن نقول أن السينما الإسبانية تستحق بالفعل ما وصلت إليه. فهي في تقدم واضح. وخير دليل على ذلك ما قدمته في الآونة الأخيرة من أفلام ستخلد في صفحات تاريخ السينما العالمية.

صفحة الفيلم على موقع IMDB

mirage movie on IMDB