كيف تتخلص من القلق والعصبية الزائدة

 

 

القلق والعصبية شيء طبيعي في حياة كل إنسان لكن بدرجات متفاوتة وتختلف قوة القلق من شخص لآخر، وهذا الشيء ناتج عن كثير من الضغوطات التي نتعرض لها سواء في مجال العمل أو بسبب ضغوطات وأعباء الحياة المختلفة، لكن هذا لا يمنع أن بمقدور أي شخص أن يتخلص من القلق والعصبية وأن يصبح إنساناً هادئاً يتبع أسلوب حياة مميز وجميل.

من خلال هذا المقال سنساعدك في التعرف على أفضل الطرق التي ستجعلك شخص هادئ يستطيع التخلص من القلق والعصبية الزائدة.

قلل من انتقادك لنفسك

 

الإنسان أسوأ منتقد لنفسه الأحاديث السلبية التي تملأ عقولنا هي أسوأ شيء يمكن تخيله فهي منهكة ومدمرة لنفسية الشخص ومن العوامل الأساسية في القلق والاكتئاب والعصبية. 

 

لذلك حاول دائماً أن تسعى جاهداً لتحويل أي حديث سلبي إلى أفكار إيجابية قدر المستطاع، ودرب عقلك على السيطرة على التفكير وعدم الانجرار إلى أي أفكار سلبية قد تأذي مشاعرك وتسبب لك الحزن والخوف من كل ما هو قادم.

ومن ضمن الأفكار السلبية التي من الممكن أن تواجهك هي:

 

التفكير دائماً في أنك شخص لا يتحدث جيداً أمام الناس، ومعاتبة نفسك بشكل دائم بعد كل موقف يمر حتى ولو تعاملت مع الموقف بشكل جيد، وهنا تحتاج إلى تحويل كل ما هو سلبي إلى إيجابي على سبيل المثال تحدث إلى نفسك وأخبرها أنك شخص جاهز لمشاركة أفكارك مع جميع الأشخاص، وتخلى تماماً عن فكرة الخوف من المواجهة حفز نفسك دائما بكلمات إيجابية حتى ولو لم تنطق بها لأن تأثيرها على شخصيتك سيكون إيجابياً وسيجعلك تشعر بالسعادة الدائمة.

 

الاسترخاء عن طريق التنفس

 

إذا شعرت في أي موقف بفقدان السيطرة على أعصابك أو شعرت بضغط قوي قم بتطبيق طريقة التنفس ببطء وهي من الطرق المفيدة للحصول على الاسترخاء اللازم، من خلال التنفس ببطء والعد من واحد إلى أربعة ثم احبس نفسك لمدة 4 ثواني وقم بعملية الزفير من خلال فمك بشكل بطيء. ستلاحظ بعد تطبيق هذا التمرين أن معدل ضربات قلبك بدأت في التباطؤ وأصبح جسمك بالكامل في حالة استرخاء.

 

ما هو القلق وكيف يأتي للشخص ؟

 

القلق هو رد فعل طبيعي لعدم اليقين بشيء ما سيحدث في المستقبل، سواء كان في الدقائق أو الأيام أو الأشهر أو السنين المقبلة، وهو من المشاعر المزعجة والتي لها تأثير كبير على حياة الفرد.

 

حاول دائماً التعرف على قلقك وفهمه وفي الأوقات التي تشعر فيها بالقلق حاول أن لا تنتقد نفسك على هذه المشاعر، يمكنك أن تخبر نفسك أن هذا القلق الذي ينتابك هو استجابة طبيعية وصحية نتيجة للظروف المرهقة والمعقدة التي تمر بها وأخبر عقلك أن هذا القلق لن يدوم طويلاً.

كيف أتخلص من القلق

 

للتخلص من القلق شارك الأشياء التي تقلقك مع شخص تثق به وتحدث معه للترفيه عن النفس ولا تحاول أبدا تجنب الأفكار المقلقة أو كتمانها، لأن محاربة القلق يزيد الأمر سوءاً، يمكن التحدث مع أصدقائك الذين تشعر بالأمان معهم أو أفراد عائلتك واستمع إلى نصائحهم.

 

التفكير الدقيق وشغل أذهاننا بتفاصيل كثيرة أو التفكير بكثرة كل ذلك يجعل الابتسامة تفارق ملامحنا ونصبح متوترين وقلقين في كل وقت وكل مكان. حاول أن تخصص جزء من وقتك يومياً للترويج عن نفسك، وممارسة الرياضة، وشغل نفسك بأمور إيجابية مثل الخروج مع الأصدقاء أو زيارة الأقارب حتى تشعر بحياة مستقرة وهادئة بعيداً عن المشاكل التي لا حصر لها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد