8 خطوات لإدارة وقتك بكفاءة

إذا كان لديك العديد من المهام والمسؤليات التي يجب عليك القيام بها وتظن أن عدد ساعات اليوم غير كافية لإنجازها فاعلم أنك لا تدير وقتك بالشكل المطلوب ولديك بعض القصور في إدارة وقتك سوف نتعلم في هذا الموضوع كيف نتحكم في وقتنا بشكل تام وكيف ننتفع بكل دقيقة لدينا لتحقيق أقصي إستفادة من ال 24 ساعة الموجودة في اليوم .
أهمية تنظيم الوقت
إدارة الوقت من أفضل السلوكيات والعادات التي يجب على كل شخص تعلمها والإلتزام بها فهي تساعد في العديد من الجوانب .
• الأستفادة القصوي من يومك وإستغلال كل مساحات الفراغ فيه.
• السرعة والدقة في أداء المهام والحصول على فرص أخرى لم تكون تتوقعها.
• التخلص من الضغوط الناتجة عن تراكم المهام وضعوط الحياة بشكل خاص.
• توافر الوقت اللازم لقضاءه مع العائلة والأصدقاء والراحة النفسية التي تساعد على تحسن المزاج.
خطوات إدارة وقتك
1/ حدد خطة وهدف معين
عندما تقوم بتحديد هدفك فإنك توجه تركيزك وإنتباهك نحو هذا الهدف وتعمل على كيفية التحرك والسير نحو هذا الهدف وتحدد خطتك لتحقيقه بإتباع الطرق المتاحة والملائمة لهدفك.
2/ قائمة المهام والأعمال
قم بتدوين مهامك وأعمالك على هيئة قائمة سوف يساعدك على تذكر كل مهامك وعدم نسيان أي منها ويوفر جهدك في محاولة تذكر المهام ومتابعة تقدمك عند تحقيقها قم بتحديد قائمتك عند ذهابك للنوم سوف تقضي ليلتك في نوم هنئ مرتاح البال وفي الصبح أبدأ بتنفيذها.
3/ حدد أولوياتك
لا تهدر وقتك وجهدك في الأعمال الغير مفيدة حدد المهام العاجلة وذات الأهمية وقم بإقصاء المهام الغير مستعجلة والغير مهمة حدد الأعمال التي تحقق أهدافك وأعد ترتيب قائمتك وضع هذه الأعمال في رأس قائمتك واجعلها قيد التنفيذ حدد وقت للبدء والإنتهاء من مهامك راجع كم إستغرقت من الوقت لتحدد مدي فاعليتك وإنتاجك.
4/ قم بمهمة واحدة فقط لاغير
لا تؤدي أكثر من عمل كل مرة حتى تستطيع التركيز والإنتباه والخروج بأفضل جودة ممكنة بالإضافة إلى أن تعدد المهام يستنفذ طاقتك ويرهقكك وقد يؤدي إلى عدم إكتمال أي من تلك المهام أكتفي بمهمة واحدة فقط.
5/ لا للتأجيل
بعد أن قمت بعمل قائمة المهام وحددت أولوياتك وقسمت مهامك لا للتأجيل إن الإنسان لديه بالفطرة الميل إلى الكسل وحب الراحة وتلك العادة أكبر أعداء النجاح قم الأن وأدي مهامك بادر بتنفيذها ولا تخاف العاقبة فأنت تسير على الطريق الصحيح.
6/ أختيار المكان المناسب
حاول العمل في مكان مناسب يساعدك على زيادة التركيز يشعرك بالراحة رتب المكان جيدا أحضر كل الأدوات اللازمة حافظ على إضاءة مناسبة هدوء المكان يساعدك على عدم التشتيت وزيادة الانتاجية.
7/ وقت للراحة
أعطاء نفسك وقت للراحة بين المهام لإستعادة نشاطك وتركيزك له الأثر الكبير في زيادة الكفاءة والأنتاجية خصص بعض الوقت للعائلة والأصدقاء خذ وقت للترفيه عن نفسك.
8/ تجنب التشتيت
أبتعد عن كل شيءيؤثر على تركيزك سواء كانت مواقع التواصل أو أشخاص تريد بعدك عن مهامك تعلم أن ترفض كل ما يحاول جذبك بعيد عن هدفك فكر فقط في حلمك طريق النجاح ليس سهل أعتزل كل مايشتتك

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد