7 وظائف سيكثر الإقبال عليها مستقبلا

في ظل التقدم التكنولوجي و العلمي، الذي يشهده العالم والإعتماد المتزايد على الروبوتات والذكاء الإصطناعي في مجالات عديدة، بدأت بعض المخاوف تتجلى بشأن زوال بعض الوظائف من سوق العمل. وفي المقابل، بروز وظائف جديدة.

7 وظائف سيكثر الإقبال عليها مستقبلا 1 3/7/2020 - 2:09 ص

في هذه المقالة سنسرد أهم 7 وظائف مستقبلية، بعضها يمكن أن يكون مطلوباً في سوق الشغل في القريب العاجل، وبعضها من المتوقع أن تكون في الـسنوات القليلة المقبلة.

البرمجة

وظيفة مبرمج هي من بين أكثر الوظائف، التي عرفها عالم القرن العشرين، وستتزايد أهمية هذه الوظيفة في المستقبل بشكل كبير، حيث العالم يتجه إلى ابتكار وسائل تكنولوجية اكثر تعقيدا، لن تكون إلا بالإعتماد على خبراء البرمجة.

أمن المعلومات

سيكون العالم حاليا ومستقبلا أيضا في حاجة ماسة، لهذه الوظيفة نتيجة للتزايد المطرد للهجومات السيبيرانية، و الإختراقات الإلكترونية وما ينتج معها من تخريب لأجهزة حساسة وتسريب البيانات. حيث تقتضي هذه الوظيفة توفير الأمن الإلكتروني والتصدي لهذه الهجومات وسد اي ثغرة محتملة.

تحليل البيانات

سيكون المستقبل القريب، بيد الذين يستطيعون تحليل البيانات المنتشرة عبر الأنترنت، حيث تتجلى وظيفة هؤلاء في تقديم المساعدة للمؤسسات والأفراد في اتخاذ القرارات المناسبة. حيث يعمل محللو البيانات على تحليل كميات كبيرة من البيانات وتقديم التوصيات بناء على النتائج المتوصل بها.

 العمل عن بعد

سيتجه العالم مستقبلا، إلى العمل عن بعد، داخل المنزل بدون الذهاب للمكاتب، وسيكون على العاملين أن يتقنوا كيفية التعامل مع التقنيات الحديثة ليتمكنوا من تقديم المحاضرات والدروس، أو تقديم خدماتهم من خلالها.

الترجمة

خاصة اللغات العالمية، والتي تشهد بلدانها نهضة اقتصادية وسياحية مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

التسويق

أدت المنافسة الشرسة بين الشركات، الى الحاجة لفهم أعمق لحالة الأسواق، حيث ستحتاج الشركات مستقبلا، إلى خبراء التسويق الرقمي للقيام ببناء استراتيجيات قوية لإستقطاب المستهكلين.

المخطط المالي

هذا الشخص سيكون بمقدوره استثمار خبراته في بناء خطط مالية، من أجل توفير الاحتياجات المستقبلية للأفراد والمؤسسات، و مساعدتهم في التخطيط الإستراتيجي لإستثماراتهم وإدارة شؤونهم المالية.