ال 5 حيوانات التي حرم النبي قتلها لأسباب نادرة

هناك خمسة مخلوقات يحرم قتلها ويرجع ذلك إما لفائدة بعضها والآخر للتميز في خلقته وما له من فضل، ويمكن رؤية قائمة بأسماء الحيوانات التي لا يجوز قتلها حيث ورد نهي من الرسول الكريم بعدم جواز قتلها أو إلحاق الأذى بها. ويعد التحريم اساساً عن قتل تلك الحيوانات لافعال صدرت منها في فترات الانبياء على مر العصور- كانت حسنة ونافعة- ولذلك لم يكن هناك إغفال من الله تجاه مخلوقاته عن رفع شأنها.

ال 5 حيوانات التي حرم النبي قتلها لأسباب نادرة 4 3/4/2019 - 10:31 ص

الحيوانات التي يحرم قتلها

هناك خمسة من الحيوانات يحرم القيام بقتلها او حتى الحاق الضرر بها، وذلك لا يخلو من حكمة ومنفعة لها للادميين. لذلك اشتهرت هذه الدواب بالاحترام الذي جعله لها الاسلام.

طائر الهدهد
الهدهد

الهدهد

طائر الهدهد هو من حمل رسالة النبي سليمان للملكة بلقيس في سبأ التي وجدها تعبد الشمس من دون الله. وقد نهي بشد عن قتل الهدهد أو أذيته، ويذكر انه مكتوب على كل جناحٍ منه باللغة السريانية:”آل محمد خير البرية”.

طائر الصرد
الصرد

الصرد

ونهى النبي محمد عن قتل طائر الصرد بسبب كونه كان دليلاً على بناء الكعبة. كما أنه كان يطير لتفقد مواضع المياه ليدل آدم عليها. كما أنه من بين الطيور التي قام النبي إبراهيم بذبحها بأمر من الله ثم يضع أجزاءها متفرقة على كل جبل، فتجمعت الاجزاء مرة أخرى وولجت فيها الروح وعادت للحياة، ليطمئن قلب ابراهيم من إحياء الله الموتى يوم المحشر.

ال 5 حيوانات التي حرم النبي قتلها لأسباب نادرة 1 3/4/2019 - 10:31 ص

النمل

النمل هي مخلوقات لا تترك تسبيح الله  وأما الشئ الآخر الرئيسي لنهي قتل النمل فيرجع إلى قبول الله دعاء نملة دعت ربها بإنزال المطر  في القحط.

وقد خرج الناس من أجل الدعاء بالإستسقاء وقد رأى سليمان النملة باسطة يديها للسماء تقول:” اللهم إنا خلق من خلقك، لا غنى بنا عن فضلك، فلما سمعها النبي سليمان أخبر الناس بالتوقف عن الدعاء لأن الله أسقاكم بدعاء غيركم.

ال 5 حيوانات التي حرم النبي قتلها لأسباب نادرة 2 3/4/2019 - 10:31 ص

الضفدع

والضفدع منهي عن قتله فقد كان يرش الماء على النار التي قذف فيها النبي إبراهيم بأمر من النمرود. حتى تضرر الضفدع بالحرق بسبب الإقتراب من النار في محاولة إخمادها بالماء، وهو الحيوان الوحيد الذي أذن الله له بفعل ذلك. كما أن هناك سبب آخر لعدم جواز قتله كون  نقيق الضفدع تسبيح.

ال 5 حيوانات التي حرم النبي قتلها لأسباب نادرة 3 3/4/2019 - 10:31 ص

النحل

والنحل يتغذى على اكله الطيب من الثمار المختلفة والذي يصنع اكلا طيبيا ايضاً وهو العسل، لذلك حذر النبي من عدم جواز قتلها ، كما أن النحل مخلوقات أوحى الله اليها وليست من الجن ولا الانس، وذلك قوله تعالي:وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ.”ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    معلومة تفيد كل متقي