5 أمور غير متوقعة يقوم بها الجسم أثناء النوم

ليس كما يعتقد معظمنا أن النوم هو مجرد خلود للراحة أو خمول، لكنه كما جاء ببعض الدراسات هو نشاط بيولوجي هام جدا لصحة الجسم، ويقوم بدور أساسي في الحفاظ على سلامة جميع أعضاء الجسم البشري، ونقدم لكم أنشطة مذهلة يقوم بها الجسم أثناء النوم.

5 أمور غير متوقعة يقوم بها الجسم أثناء النوم 1 15/10/2020 - 6:07 م

وجاء بالتقرير الذي تم نشره بمجلة “سانتي بلس” (sante plus) الفرنسية، ما يحدث في أجسامنا عند الخلود إلى النوم، الذي يقوم بدور مركزي في الحفاظ على صحة أجسامنا، وضرورته للتمتع بصحة جيدة؛ وعلى ما يبدو النوم ليس عملية بسيطة كما نعتقد.

وهذه 5 أشياء مدهشة يقوم بها الجسم أثناء النوم:

1- ينظم الدماغ الذكريات

التقرير اوضح أنه أثناء نوم حركة العين السريعة، الذي يحدث بعد الدخول في مرحلة النوم العميق، الدماغ يصبح أكثر نشاطا؛ إذ يختار ذكريات معينة، ويقوم بتحليل المعلومات التي تعرض لها أثناء اليوم.

وجدير بالذكر أنه بإمكاننا أن نميز بين مرحلتين مختلفتين في النوم: مرحلة نوم الموجة البطيئة، والذي يشار إليه في العادة بالنوم العميق، ومرحلة نوم حركة العين السريعة.

2- انخفاض درجة حرارة الجسم

خلال النوم، يهدأ الجهاز العصبي الودي ويصبح أقل توترا، وبالتالي يصبح نسق التنفس بطيء وينخفض ضغط الدم، وتنخفض درجة حرارة الجسم. ويقوم النوم بدور في تحقيق التوازن الداخلي، ويعمل على الحفاظ على الطاقة. ومن الممكن أن تنخفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم إلى ٣٦ درجة مئوية.

3- إفراز الناقلات العصبية

يقول التقرير أن الناقلات العصبية هي جزيئات تتيح للدماغ بإرسال رسائل بين الخلايا العصبية المختلفة، ويسبب عدم توازن الناقلات العصبية إلى تقلبات مزاجية.

ويقول أخصائي النوم تيري كرالي “يساعد النوم في تنظيم العديد من النواقل العصبية في أجسامنا، بما في ذلك النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين. إذ إن الحصول على قسط كافٍ من النوم يعمل على الحفاظ على استقرار مستويات النواقل العصبية، ويعمل على بقائنا يقظين، ويمنع التقلبات المزاجية”.

4- مساعدة البشرة

يساعد أخذ قسط كاف من النوم على الحصول على بشرة نضرة، ويفسر تيري كرالي أن “الكثير من خلايا الجلد لديها ساعات بيولوجية، وتتأثر بصورة مباشرة بقسط النوم،

الذي نحصل عليه في كل ليلة”، وبحسب التقرير أوضحت إحدى الدراسات التي تم أجرائها على مجموعة من الناس لم يخلدوا إلى النوم لمدة ليلة كاملة، انخفاضا في مرونة ورطوبة بشرتهم، كما كانت مسام الجلد لديهم أوسع، وكان هناك انخفاضا في تدفق الدم إلى خلايا الوجه.

5- تقوية جهاز المناعة

يشرح الكاتب أنه خلال النوم، تطلق خلايا الجسم السيتوكينات، وهي عبارة عن بروتينات تعمل كوسيط كيميائي لتقوية جهاز المناعة، وهو ما يفسر رغبتنا في النوم أثناء المرض أو التعب الشديد.