4 أشياء يجب عليك فعلها في مرحلة الجامعة!

في هذا المقال لن أتحدث معك عن كيف تنجح في دراستك الجامعية لأن الأمر بديهي ومعروف ولكن سوف احدثك عن شيء أهم بكثير وهو كيف تضمن أن تنجح في حياتك حتى بعد أن تنهي مرحلتك الجامعية،  لأنك قد تكون متفوق جداً في الجامعة ولكن بعدها تفشل فشل كبير جداً وقد تكون فاشل جداً في الجامعة وبالرغم من ذلك تكون قد حققت نجاح كبير جداً في حياتك وهذا يتوقف على أربعة أشياء سوف اشاركها معك الآن.

تعلم لغة!

أول شيء يجب أن تحرص على القيام به في مرحلتك الجامعية على وجه التحديد هو أن تتعلم لغة وأنا أنصحك طبعاً أن تتعلم واحدة من ثلاثة لغات؛ الأولى طبعاً هي الإنجليزية لأنها ضرورية للغاية فدعني أخبرك أن الكثير من النجاح في حياتك يعتمد عليها وإن كنت تجيدها فتعلم اللغة الثانية وهي الإسبانية التي تعتبر من أهم اللغات حالياً في العالم أما اللغة الثالثة التي يمكنك تعلمها هي الفرنسية لكن تذكر أن الأولوية تقع دائماً على الانجليزية.

إصنع علاقاتك!

ثاني شيء يجب أن تحرص على فعله في مرحلتك الجامعية هو صنع علاقات لها مستقبل أعني بذلك أن تكون روابط تفيدك في المستقبل والتي ستكون طبعاً مع الأشخاص الايجابيين الذين قد تجد بعضهم في الجامعة.

ولكن أغلبهم في المحاضرات والمؤتمرات التي يتم تنظيمها لأنه ببساطة لن يذهب إلى مؤتمر أو مناسبة معينة إلا شخص يرغب في تحسين حياته وتطوير نفسه،  أما الآخرين فسيفضلون الجلوس في المقهى أو اللعب أو القيام بأي شيء آخر عدى الذهاب إلى مكان يمكن أن تتعلم فيه فعلاً شيء جديد لذلك احرص على أن تبني علاقات تستمر وتفيدك.

تعلم مهارة أونلاين!

الشيء الثالث وبالرغم انه قد لا يكون له علاقة بدراستك وجامعتك إلا أنه من الضروري أن تقوم به وهو تعلم شيء من ثلاثة أشياء إما التسويق الإلكتروني إما التصميم أو البرمجة لأنها سوف تفيدك جداً سواءاً في تطوير نفسك أو في تطوير دخلك المادي.

فمن يعلم قد لا تجد وظيفة وقد تفشل في الواقع بالتالي عندما تكون لديك مهارة يمكنك أن تقوم باستغلالها على الحاسوب فإنها سوف تساعدك بشكل كبير جداً على العمل “فريلانسر” وجني بعض المال اونلاين دون أن تحتاج إلى أن تجعل حياتك متوقفة على وظيفة في أرض الواقع.

إبني مشروعك الخاص!

الشيء الرابع والذي يجب أن تحرص على القيام به في مرحلتك الجامعية وهو صراحةً أهم شيء خصوصا إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى المال وهو أن تنشأ مشروع لأنه في الجامعة يسهل جداً أن تجد شركاء ثانياً أن تجد زبائن فإذا كنت فتاة فأنا أعرف فتاة تبيع لصديقاتها منتجات المكياج وتجني الكثير من المال.

لذلك احرص على خوض هذه التجربة لأنها أولاً ستكسبك خبرة وثانياً سوف تكسبك مال وثالثاً قد تكسبك أيضاً شريك مهم جداً حتى من أجل القيام بمشاريع أخرى مستقبلاً،  و كنصيحة أخيرة وإضافية في هذا المقال لا ترتبط ابدا في الجامعة لمجرد الارتباط فقط أعني بذلك انه يجب أن ترتبط بالشخص الذي تشعر بأن حياتك سوف تدوم معه وأن علاقتك به سوف تستمر

لأن الارتباط لمجرد الارتباط يعتبر مضيعة للوقت وفي مرحلتك الجامعية أهم عنصر يحدد نجاحك أو فشللك هو كيفية استغلالك لذلك الوقت.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد