4 خطوات بسيطة لتعلم مهارة الإقناع

إن الإقناع وأساليبه هو ميزة يجب أن تضيفها إلى شخصيتك، أن الأمر بسيط وسهل جداً وإن صحّ التعبير هو سهل ممتنع، ويتكون من خطوات إذا طبقّتها تتمكن من إقناع أي شخص وتلك الخطوات هي :

مهارة الاقناع

1- تضخيم الأمور:
قم بتضخيم أي شيء سواء القيمة المادية أو المعنوية فمثلاً أريد أن أقنعك بشراء كأس بلاستيك، فأخبرك وأقول “أن هذا الكأس عمره أكثر من مائة ألف سنة”، فأنت تستغرب نوعاً ما وتشعر بقيمة ذلك الكأس، وهو فعلياً البلاستيك المصنوع منه المدّه اللازمة لتحللها هي مائة ألف سنة ونحن لا نكذب طبعاً.

2- توجيه المصلحة:
والمقصود بها أن تُشعر الشخص المراد إقناعه أنك تريد إقناعه من أجل مصلحته فتقول له مثلاً “أنت بشرائك هذا الكأس البلاستيك ستوفّر على نفسك من عناء تنظيفه وجليه فهو يستخدم لمرّة واحدة”.

3- التصديق:
يعني أن تصدّق كل ما تقوله كي يصدقك الطرف الآخر، فالمعرفة والثقة تساوي الصدق، يعني كيف تريد من الناس أن تصدقك، أن يكون لديك معلومات وثقة بنفسك فيتولد التصديق.

4- اعتمد على كلمات سحرية في فنّ الإقناع، فمثلاً كلمة “تخيل” استخدم هذه الكلمة في تضخيم الأمور ستجد أن مفعولها كبير عن نفس المتلقي، أيضاً استخدم كلمة “نحن” بدلاً من كلمة “أنا”، خصوصاً في الخطوة الثانية عند أن تشعر الشخص المراد إقناعه أنك تريد إقناعه من أجل مصلحته، فتقول مثلاً “نحن نبحث عن أشخاص مثلكم لنعرض هذا المنتج عليهم”، هكذا تشعر الطرف الآخر أنه مميز.

حسناً الآن استعمل ثلاث كلمات عادية لإقناع شخص بعدم الانتحار، ثم استعمل ثلاث كلمات سحرية ثم أنظر إلى الفرق بينهما، فمثلاً نقول باستعمال ثلاث كلمات عادية “لا تنتحر أرجوك”، لا أعتقد أنه أقتنع، لكن جرّب باستعمال ثلاث كلمات سحرية “تخيل موتك الآن”، تجد أن مفعولها أكبر عن نفس المتلقي، طبعاً تحتاج لمساحة كافية من الكلمات لتتمكن من الإقناع التام له.

نريد أن نركز على أمر مهم جداً وهو أن لا تحاول الكذب إطلاقاً وأنت تحاول إقناع شخص ما لأنك إذا فعلت ذلك يصبح الأمر نصب واحتيال وليس إقناع فمثلاً لو قلت أن الكأس البلاستيك شرب منه الممثل الفلاني المشهور كي أرفع من قيمته، هذا الأمر أصبح نصب واحتيال وليس إقناع.
إذا كنت تبحث عن كتاب في كيفية تعلم الإقناع هناك كتاب اسمه “فنون الإقناع لهاري ميلز”.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.