10 حقائق وأساطير عن مصر القديمة لم تسمع بها من قبل

 

عندما تفكر في مصر القديمة، أول مايتبادر إلى ذهنك الأهرامات والفراعنة، أليس كذالك، لكن مالاتعرفه أن مصر القديمة كانت تحتوي على أشياءأكبر من ذلك بكثير! فهي كانت واحدة من أنجح الحضارات المتقدمة على مر العصور، فمن خلال بعض البحوث التي قمنا بها حول مصر القديمة، نعرض لكم بعض الحقائق المثيرة والأساطير عن مصر القديمة، التي ربما لم تسمع بها من قبل، إذا كنت مهتم بمعرفة هذه الحقائق، تابع المقال إلى النهاية.

 

1-ألعاب الطاولة

تمتع المصريون القدماء بتمضية وقت فراغهم في لعب ألعاب الطاولة، المثير للاهتمام أنه كان هناك العديد من الألعاب مثل “لعبة المنقلة” ومع ذلك، اللعبة الأكثر شعبية في مصر القديمة كانت لعبة”سينيت” – فهي واحدة من أقدم ألعاب الطاولة في العالم، يعود تاريخها إلى حوالي 3100 قبل الميلاد.

 

 

2-الاهتمام بالمظهر والنظافة

من الأمور التي كانت هوساً لدى المصريين القدماء، الاهتمام بالنظافة والمظهر، لدرجة أن الرجال كانت تقوم بحلق أجسادهم بالكامل، أيضاً كانو من عشاق استخدام الروائح العطرية والمزخرفة، هذا الأمر لايثير الدهشة بنسبة للمصريين القدماء، فلقد كان الفراعنة يستخدمون أفخم العطور في ذلك العصر.

3-المساواة بين الرجل والمرأة

 

في مصر القديمة كانت النساء مساوية مع الرجل في كل الأمور تقريبا باستثناء بعض المهن، فيمكن للمرأة الزواج والطلاق كما تريد، أيضاً يمكنهم الاشتغال في الوظائف التي تحلو لهم، لكن ضمن حدود معينة، وإدارة ممتلكاتهم، وشراء وبيع مايريدون،والسفر بحرية.

 

4- هرم الجيزة

هرم الجيزة الأكبر هو من أحد أشهر المباني التي صنعها الإنسان في العالم من حوالي 2.5 مليون كتلة من الحجر الجيري يصل وزنها إلى 2.6 طن في المتوسط، وإجمالي مجموع كتلة الهرم هو أكثر من 6.3 مليون طن.

5-دفن العائلة والخدم أحياء

من الأساطير الأكثر شيوعا عن مصر القديمة، أنه عندما توفي الفرعون، تدفن كل عائلته وخدمه والمسؤولين معه وهم على قيد الحياة، هذا يعتبرنوعا من التضحية البشرية التي حدثت عدة مرات في التاريخ المصري القديم، لكنه بالتأكيد لم يكن ممارسة شائعة لدى كل الفراعنة.

6-المكياج في عصر الفراعنة

في مصر القديمة،كان الرجال والنساء على حد سواء يضعون مكياجا مختلفاعن عصرنا الحالي، حيث كانو يستخدمون مكياجا مخصص كحماية ضد حروق الشمس والرياح الرملية.

7-القطط المقدسة

القطط من أكثر الحيوانات التي كانت مقدسة للمصريين القدماء، فعند توفي القط، كان كل فرد من أفراد الأسرة الحداد عليه، أيضاً حلق الحاجبيين للقط كانت من الطقوس الضرورية لفعلها عند موت القط حزنا عليه، وكثيرا ماكانت القطط الميتة تحنط وتدفن في مقبرة خاصة بالقطط.

8-حقيقة جمال كليوباترا

وفي الحديث عن كليوباترا،وصفت هذه الملكة المصرية القديمة بإنهامرأة تفوق الجمال، لكن من خلال الدراسات الحديثة التي تستند إلى التمثال القديم والصور لهذه الملكة، تشير إلى أنها كانت في الواقع متوسطة الجمال.

9- تحنيط جسم الإنسان

في مصر القديمة، كانت فكرة تحنيط جسم الإنسان الميت شائعا لديهم، لكن الشيء المثير في عملية التحنيط، أنه يجب إزالة جميع الأعضاء الداخلية من الجسم باستثناء القلب، حيث يعتقد المصريون أن القلب هو مصدر الحكمة البشري، فضلا عن العواطف والذاكرة والروح والشخصية نفسها.

10-العسل

 

هناك العديد من الحقائق القديمة في مصر القديمة، على سبيل المثال، أنه كان بعض خدم الفراعنة يقومون بتعطية جسمهم بالكامل بالعسل بحيث الذباب تلتصق بهم، وهكدا لن تزعجهم أثناء العمل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد