10 دروس حياتية يتعلمها المرء بعد فوات الأوان

توجد العديد من الدروس التي يتعلمها المرء في حياته والتي من شأنها أن تغير حياتنا للأفضل لو قمنا بتطبيقها في الوقت المناسب، للأسف يتعلم جميعنا في الحياة دروساً مهمة ولكن بعد فوات الأوان ويبقى علينا فقط التعلم من أخطائنا حتى لا نكررها في وقت لاحق، تعرف على الدروس العشر الأكثر أهمية في حياة الإنسان والتي يتعلمها للأسف بعد فوات الأوان.

10 دروس يتعلمها الانسان بعد فوات الأوان:

  • كل شيء مؤقت: 

عندما نبدأ التعايش مع تلك الحقيقة المُرة ندرك حينها أن لا نعمة تدوم ولا علاقة تستمر للأبد، كل شيء مؤقت وعلينا فقط التوقف عن اجبار الناس على البقاء في حياتنا والسماح بالمغادرة لمن يريد ذلك. 

سيجعلك التعايش مع تلك الحقيقة أقوى وأكثر تحكماً في مشاعرك، لا تجعل الأشخاص هم من يتحكمون في مدى سعادتك أو تعاستك. 

  • الحياة ليست عادلة: 

الحياة ليست عادلة بالطبع، لن يعطيك أحدهم 100 جنيه ويتمنى لك يوماً سعيداً في كل صباح بل عليك أن تذهب لتعمل وتشقى من أجل سداد قيمة الايجار الشهري وغيرها من المتطلبات الحياتية، الحياة المثالية تأتي بالتعب وبالعناء اللذان لا نريد القيام بهما. 

  • أهمية التحكم في الغضب: 

ندرك بعد فوات الأوان دائماً أنه لو كنا أكثر حكمة في التحكم بمشاعرنا لتجنبنا الوقوع في الكوارث المستقبلية، أصحاب العقول الفذة يتميزون بالحكمة عند الغضب. 

  • المخاطرة الأكبر في الحياة هي عدم المخاطرة: 

في هذا العصر الذي يتسم بالسرعة وبالتقدم السريع أصبح القيام بالمخاطرة أمراً الزامياً على كل فرد، ستلاحظ عند التعمق في تفاصيل حياة الأشخاص الناجحين أنهم خاطروا بالكثير حتى تمكنوا من الوصول لما هٌم عليه، إذا أردت النجاح في حياتك فعليك المخاطرة وإلا فسيسحقك العالم ويمضي. 

  • الحياة قصيرة جداً: 

سيساعدك التعايش مع هذه الحقيقة على اتخاذ قراراتك بحكمة وتحديد أولوياتك، عليك بناء العلاقات وتحديد أهدافك مع مراعاة الوقت الذي لديك مع ضرورة الانتباه الى أن الوقت الذي يمضي لن يعود على عكس المال القابل للتجديد. 

  • عدم الإفراط في التفكير: 

يؤدي الافراط في التفكير للسلبية وقد يعيقك ذلك عن القيام بالكثير من الأشياء بسبب انعدام الرغبة في ذلك، ما عليك تعلمه هو كيفية التعامل مع مشاكلك بهدوء وحلها بسهولة وبشكل أكثر عقلانية. 

  • رأي الناس غير مهم: 

على رأي المطرب السوري الشهير جورج وسوف فإن كلام الناس لا يٌقدم ولا يٌؤخر، عليك عدم الخوف من الحكم عليك لأنه وبمجرد التفكير فيما يعتقده الناس بشأنك ستبدأ في الشعور بالإحباط وستكره نفسك لذلك عليك مواصلة المسير في طريقك وستتغير نظرة الناس تجاهك بمجرد تحقيق أهدافك. 

  • السعادة اختيار: 

أحد أهم الدروس التي يجب عليك تعلمها هو أنك أنت الوحيد القادر على جعل نفسك سعيداً أو تعيساً، إذا اعتقدت أن أحدهم سيأتي ويجعلك سعيداً فلن تكون سعيداً أبداً. 

  • لا أحد سيشعر بألمك: 

لن يشعر أحد بمعاناتك إلا من عاشها، إذا لم يكن ذلك الشخص الذي عايش معاناتك ضمن دائرة الأشخاص المقربين منك فلن يتفهم أحد موقفك. 

  • لن تكتمل معرفتك أبداً: 

على جميعنا معرفة أن المعرفة لا تتحدد أبداً بحدود، يعتبر كل أنسان في مرحلة التعلم حتى الموت وافتراض أنك على دراية بكل شيء هو مبدأ الحمقى. 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.