هل أنت مضطر للتعامل مع شخص نرجسي؟

من أبرز الشخصيات النرجسية التي عرفت عبر التاريخ هو الألماني أدولف هتلر. ويقال إن تحقير والده له عندما كان طفلاً، كان سبباً مباشراً لتكوين هذه الشخصية، بالإضافة إلى رفض الفتيات مصادقته وهو في سن المراهقة. مما جعل منه صاحب شخصية نرجسية استغلالية. وكانت قراراته ذات دوافع نرجسية مما أدى به في نهاية المطاف إلى خسارة الحرب وانتحاره.

النرجسي

النرجسي

ما هي النرجسية؟

هي مرض نفسي، لا يشعر المصاب به بأي عوارض. وهي تصيب ما نسبته 1% من الناس. وهو اضطراب من أعراضه التعالي والتكبر، والتعجرف وعدم القدرة على التعاطف مع الآخرين، والرغبة المستمرة في الحصول على الثناء والمديح

ما هي أفضل طرق التعامل مع النرجسي؟

من الأفضل لك الابتعاد عن الشخصية النرجسية قدر الإمكان، لكن في بعض الأحيان يكون ذلك مستحيلاً، بسبب كونه شريك حياة، أو أب، أو أم، أو ابن، أو قريب، وغيرها من العلاقات التي يصعب تفاديها. لذلك، إذا كان لا بد عليك من التعامل مع شخص نرجسي، فإليك فيما يلي بعض النصائح التي تجنبك التعرض للألم والأذى منه:

تجاهله قدر الإمكان

يعيش الشخص النرجسي في فقاعة خاصة به. لا يتفهم الآخرين، ولا يراعيهم، ولا ينظر إلى الأمور إلا من موقعه في فقاعته. وهذه الفقاعة الوهمية التي صنعها بنفسه في خياله، تمثل بالنسبة له درعاً مضاداً يحميه من التفكير بمنطقية وعقلانية حقيقية. إلى درجة أنه قد يتجاهل البديهيات إذا تعارضت مع مصالحه ومع ملذاته الشخصية. فوجهة نظرك ورأيك لا تعني له شيئاً أبداً، وقد يستعمل أي شيء تقوله أمامه ضدك.

صمم على رؤية الأفعال وعدم الاكتفاء بالأقوال

الشخصية النرجسية بارعة في تعشيم الآخرين، وفي رسم الأحلام. وفي إعطائك وعوداً وآمالاً بالحصول على المكاسب، سواء كانت مكاسب مادية أو معنوية. إلا أنه في حقيقة الأمر، لا يرى نفسه ملزَماً بتحقيق وعوده. فهو يهدف إلى إغوائك لتسمع كلامه، وتنفذ رغباته. وهو يرى أن الغاية تبرر الوسيلة. لذا من الأفضل لك أن تصر معه على الفعل الفوري، وعدم الاكتفاء بسماع الوعود الوردية.

حافظ على هدوئك

في تعاملك مع النرجسي، حاول أن تحافظ على هدوئك دائماً، لأنه يتعمد استخدام تكنيك إفقادك السيطرة على نفسك. فيسعى لاستفزازك بكلامه حتى يتمكن من الحصول على ردة فعل منك، ومن ثم إثبات خطأك. لهذا، استمر في تذكير نفسك بأن ما يقوله النرجسي ليس حقيقياً دائماً. وأنه يكون سعيداً عندما يراك فاقداً لتوازنك الفكري. فلا تصحح كل ما يقوله لك، ولا تدافع عن نفسك، وترفّع عن مجاراته في لعبة الاستفزاز هذه.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد