معايير اختيار الوظيفة الملائمة لك والتي تساعدك على تحقيق ذاتك

توجد مجموعة معايير التي لابد من التركيز عليها عند اختيار الوظيفة الملائمة بغض النظر عن المكاسب في بداية المشوار المهني والعملي والوظيفي وإليكم مجموعة معايير:

  • معيار الشغف والقبول للوظيفة:

من الضروري عند اختيار الوظيفة لابد أن يتوافر عامل الشغف والقبول لتلك الوظيفة وحُب تلك الوظيفة، ولنفترض وجود وظيفة تدر دخل كبير ولا تتوافر لديك الشغف والرغبة في تلك الوظيفة، فلن يتوافر لديك جانب الرضا والحُب وإثبات الذات.

  • معيار الاتجاه الفكري والنفسي:

لا تشغل وظيفة لا تتناسب مع اتجاهاتك في الحياة المهينة والاجتماعية ومستواك الأدبي والفكري، فمثلاً لا تعمل مع أفراد أو أشخاص ليس بينكم تقارب فكري أو نفسي.

  • المعيار الثقافي.

الثقافة وأيدولوجية الفرد (أسلوب الفكر) لابد وأن يحكمه في اختيار وظيفته التي يريد أن يشغلها، بالإضافة إلى تحقيق ذاته في تلك الوظيفة والتي تتناسب مع طبيعة أفكاره واتجاهاته النفسية والاجتماعية، فالأدباء الذين يعشقون القراءة والكتابة ليس لهم أن يعملوا في المجال الرياضي.

  • المعيار الاجتماعي:

لابد وأن تمتهن مهنة تساعدك على تحقيق ذاتك وليس بالضرورة تحقيق مكاسب كبيرة منها، فإذا أحببت ما تقوم به فمن الضروري أنه سوف يجلب لك المكاسب، ولكن الأهم أن تثبت ذاتك الاجتماعية وتتعلم مهارات جديدة من خلال تلك الوظيفة.

  • شرعية الوظيفة:

ومن أهم معايير اختيار الوظيفة الملائمة هي شرعية تلك الوظيفة على أن تكون شرعية وغير خارجة عن القانون أو منافية لقيم المجتمع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    محتوى مفيد. جزاكم الله خيرا