ما هي أسباب ضعف الثقة بالنفس؟ وما هي أعراض وعلاج ضعف الثقة بالنفس؟ وما الفرق بين الثقة بالنفس وبين الغرور؟

الثقة بالنفس من أهم الصفات التي تتصف بها الإنسان، وهي التي تجعله قادراً على مواجهة النقد غير مبالي به وهي التي تجعله قادر على مواجهة أزمات الحياة. لقد تحدثنا قبل ذلك عن تعريف الثقة بالنفس وعن علاقتها بالتقدير الذاتي والتطوير الذاتي. سنتناول الأن جانب أخر من الموضوع.

اسباب ضعف الثقة بالنفس

اسباب ضعف الثقة بالنفس

ما هي أسباب ضعف الثقة بالنفس؟

هناك الكثير من الأسباب التي تسبب ضعف الثقة بالنفس، وهنا سنستعرض أبرزها:

1- الجينات والطباع

من أبز أسباب ضعف الثقة بالنفس هو الجينات، فكما أن بعض الأطفال يرثون من أباءهم الشجاعة أو الطيبة أو القوة فهناك أيضاً من يرثون ضعف الثقة بالنفس أو ضعف الشخصية.

على سبيل المثال هناك مواد كيميائية مثل (السيروتونين) وهو ناقل عصبي مرتبط بالسعادة، من الممكن أن بعض تركيباتنا الجينية تقوم بتثبيطه.

2- الطفولة غير السعيدة

من أسباب ضعف الثقة بالنفس أيضاً هي الطفولة الغير سعيدة. فمثلاً تؤثر وسائل الإعلام على أطفالنا بشكل كبير من خلال الرسائل سواء سلبية أو إيجابية.

وأيضاً الخلفية العرقية أو الثقافية، مثل تعرض بعض الأطفال للتمييز. على سبيل المثال لا الحصر بنت تولد لأب يُحب إنجاب الأولاد، فيعامل هذه البيت بطريقة غير جيدة. وهناك حالات بالفعل موجودة مثل هذه.

ومن صور الطفولة الغير سعيدة والتي هي إحدى أسباب ضعف الثقة بالنفس، التعرض للتنمر أو للتحرش. فتعرض الطفل الصغير للتنمر أو التحرش يؤدي إلى الكثير من النتائج السلبية ومن ضمنها الخوف وضعف الثقة بالنفس.

3- تجارب الحياة

فكثيراً ما يكون هناك أشخاص لديهم ثقة بالنفس، ولكنهم يتعرضوا لبعض المواقف أو الأحداث التي تؤدي بهم إلى ضعف الثقة بالنفس.

وهناك بعض الأحداث التي تؤدي لضعف الثقة بالنفس مثل الإصابة بمرض خطير، أو فقد عزيز … إلخ.

4- ضعف الأداء المدرسي

فكثير من الناس تجد لديهم ضعف ثقة بالنفس نتيجة لأنهم لم ينجحوا في تحقيق المستوى الذي يرغبون به، أو عدم قدرتهم على الوصول إلى أحد الكليات.

5- الفشل المهني

من أسباب ضعف الثقة بالنفس مثلاً ألا يجد الفرد الوظيفة التي يحبها أو يبحث عنها، فيضطر للعمل أي شيء. بالتالي يكون مستواه أو نجاحه في عمله قليل بعض الشيء. ويجد أن مستواه لا يتوافق مع مستوى من يعمل معهم. فتبدأ ثقته في نفسه بالنقصان.

أو خوف الفرد من فقد عمله، أو أن يعمل مع مدير ممن يحبون السخرية من الموظفين أو التقليل من شأنهم، وهم كثير. كل هذه أسباب تؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس.

6- بعض الظروف

تؤدي بعض الظروف إلى ضعف الثقة بالنفس، مثل الفقر، أو البطالة، أو الأطفال في العائلات المفككة.

فكثيراً ما نرى أن الفقراء يشعرون بأنهم أقل شئناً من الأخرين، بل ويتعاملون مع الأغنياء من هذا المنطلق. وهذا ينطبق على الأطفال في العائلات المفككة، والتي غالباً ما يكون أطفالهم إما عدوانيين جداً أو ضعفاء جداً.

7- النظرة السلبية عن الذات

من أخطر أسباب ضعف الثقة بالنفس هي الصورة السلبية للشخص عن نفسه، مثلاً يفشل أحدهم في تحقيق هدف ما. فلا يحاول ثانية أو يتطور من نفسه، ولكن يكثر من لوم نفسه ويميل إلى اليأس والاستسلام. وكيف أنه غير قادر على تحقيق أهدافه.

ما هي أعراض ضعف الثقة بالنفس؟ أو ما هو تأثير ضعف الثقة بالنفس على الفرد؟

اعراض ضعف الثقة بالنفس
اعراض ضعف الثقة بالنفس

إيكم بعض أعراض ضعف الثقة بالنفس التي تظهر على الفرد:

1- السلبية والتشاؤم

وهنا الفرد لا يتوقع أي شيء إيجابي، وتكون كل توقعاته سلبية. وتجد الفرد غير مبالي بما يدور حواله من أحداث ولا يحب أن يشارك فيها، لاعتقاده أنه لا يستطيع التأثير.

2- السلوك الإنسحابي

فتجد الفرد يحاول الهروب والإنسحاب من أي علاقات مستمرة مع الأخرين، بل ويحاول الهرب من ضغوط الحياة والمواقف الاجتماعية.

3- الاعتمادية والاتكالية

يميل الفرد إلى الإعتماد على الأخرين في كل شيء، فهو يرى نفسه غير مؤهل للقيام بأي شيء. وتجده دائماً يخشى أن يسند أو يوكل إليه شيء، لاعتقاده أنه غير قادر على القيام بأي شيء، ولا يصلح لأي شيء.

4- الخوف من المحاولة

فغالباً الشخص الذي يعاني من مشاكل في الثقة بالنفس، تجده لا يرغب بأي محاولة، ولا يحب أن يفعل أي شيء جديد، ودائماً يتجنب التحديات.

عكس الشخص الواثق بنفسه الذي يحب أن يجرب الأشياء الجديدة ويميل إلى المغامرة. والذي أيضاً دائماً ما يسعي إلى كسر الروتين.

5- مشاكل في العلاقات

فغالباً الشخص الذي يعاني من ضعف الثقة بالنفس تجده يخاف من حكم الأخرين عليه ويشعر بالخجل، وتجده يتجنب الأشياء التي يكون فيها تحدي. ودائماً يأتي لنفسه بأشياء كثيرة لا يكون لها أي أساس من الصحة تؤكد له أن الناس لا يحبونه.

ملاحظة

كانت هذه أبرز أعراض ضعف الثقة بالنفس، ولكن لاحظ أنه ليس هذه فقط أعراض الثقة بالنفس، ولكنها نظرة على بعض الأعراض. والشخصيات غالباً لا تتشابه، فمن العادي أنهم تجدهم جميعاً أو بعضهم في شخص.

أقصد أن، إذا أتيت لك بمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الثقة بالنفس. فهذا ليس معناه أن شخصياتهم واحدة، أو أن لديهم نفس المشاكل ونفس الأعراض، والسبب بسيط شخصيات البشر مختلفة.

 

ما هو علاج ضعف الثقة بالنفس؟

علاج ضعف الثقة بالنفس
علاج ضعف الثقة بالنفس

وإيكم مجموعة من النصائح لعلاج ضعف الثقة بالنفس:

1- توقف عن القلق

توقف عن الخوف من الغد ومن المستقبل وعيش يومك بالطريقة التي تجعل من الغد أفضل لك. وأيضاً شيئاً مهماً وهو أن تتوقف عن الحديث إلى نفسك بسلبية، لأنه شيء يضر بالإرادة والهمة.

2- توقف عن المقارنة

المقارنة من الأشياء التي تدمر الثقة بالنفس، فغالباً أنت تقارن نفسك في الأشياء التي تنقصك فقط وليس كل الجوانب.

مثلاً أنت تقارن مستواك المادي مع أحدهم وهو متفوق عليك في هذه النقطة، ولكنك لا تقارن صحتك بصحته مثلاً وغيرها من الجوانب.

3- أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين

أبتعد فورا من الشخصيات المتشائمة والمحبطة، فهذه الشخصيات معدية. وستجعل نظرتك للحياة سوداوية للغاية. ولكن صاحب الناجحين والمتفائلين.

4- لا تظن أنك أقل من الأخرين

من أهم أسباب علاج ضعف الثقة بالنفس هي التوقف عن الشعور بأنك أقل من الأخرين. لابد أن تعلم أنك تستحق أن تعيش حياتك وتستمتع بها مثل الأخرين تماماً. فأسعى نحو حلمك، وأعلم أنك تستطيع أن تطور من نفسك وتحققه.

5- لا تنتظر الفرص

لو قرأت قصص الناجحين لعرفت أن ظروفهم لم تكن مثالية، ولكن واجهتهم ظروف صعبة. ولكنها لم تؤثر عليهم وكانوا واثقين أنهم يوماً ما سيحققون أحلامهم.

لذلك توقف عن إنتظار الفرص، وعليك أن تبحث عنها بنفسك. وأن تطور من نفسك وتصنعها.

6- لا تخشى النقد

فلا يوجد أحد لا يتم نقده، ولا يوجد أحد على هذا الكوكب لم ينتقده الناس. فمن يظن أن يسلم من كلام الناس فهو مجنون، وحتى بعد نجاحك فأنت حتماً ستجد من ينقدك. مع الفرق أنه بعد نجاحك سينقدك الحاقدون.

7- لا تخشى الشكوك

حينما تجد نفسك تشك أنك غير صالح أو مؤهل لشيء ما، فتمهل لعلك تصلح ولكن نظرتك عن نفسك هي السلبية. وإن كنت حقاً أقل كفاءة، فهذا معناه أن تطور من نفسك، هذا كل شيء.

وهناك بعض النصائح التي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس.

ما هو الفرق بين الثقة بالنفس والغرور؟

الفرق الثقة بالنفس والغرور
الفرق الثقة بالنفس والغرور

الثقة بالنفس هي مدى إيمانك بقدراتك ومهاراتك ومدى قدرتك على إتخاذ القرارات وإدارة الأمور والأزمات. وهي تعني تقدير الإمكانيات والمهارات التي يمتلكها الشخص، ومدى قدرته على استخدامها في حل المشكلات وإدارة الأزمات.

أما الغرور هو إحساس الفرد بالعظمة والكمال، وهذا خطأ جداً فالكمال لله والعصمة للأنبياء. أما نحن فبشر ولا يوجد بيننا من يخلو من العيوب.

وإليكم مثال يوضح الفرق بين الثقة بالنفس والغرور: تعطلت سيارتك فذهبت بها إلى إحدى ورش الصيانة فقال لك المهندس: “لا تقلق! سأفحص السيارة وأجد العطب وأصلحه لك. وبعد الفترة المتفق عليها ذهبت إليه فوجدته بالفعل أصلحها.

هذا الشخص يثق بخبرته في الصيانة، رغم أنه لم يكن يعلم مشكلة السيارة ولكنه يثق بمهارته في الصيانة.

ونفس المثال ذهبت بالسيارة إلى إحدى ورش الصيانة فقال لك المهندس لا تقلق. وبعد الفترة المتفق عليها رجعت إليه فوجدته وقد أفسد السيارة، هذا هو المغرور.

المغرور يدعى مهارات وقدرات هو لا يملكها، بل وتجده يتباهى بها. يتباهى بأشياء لا يملكها، وغالباً تجد أن المغرور يفعل ذلك لنقص ما في نفسه.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد