٨ مؤشرات تؤكد أنك مستنزف نفسياً وغير قادر على التواصل مع الاخرين

العديد من العلامات التي من خلالها يمكن أن تعرف ما إذا كان تعيش بدون افكار سلبية سامة وحزن شديد قد يؤثر عليك في حياتك العلمية والمهنية، أم أنك شخص لديك قوة نفسية وتستطيع تخطي آلامك وأحزانك وإليكم مجموعة من المؤشرات التي تحدد ذلك:

  • التفكير في الماضي:

الأشخاص الذين يفكرون في الماضي على الأرجح أنهم يعيشون حزناً شديداً خصوصاً ما أذا كانت مواقف سلبية حدثت في الماضي فإنهم يتجهون الأفكار السلبية السامة التي تجعل حياتهم أليمة.

  • جلد الذات:

جلد الذات أحد المؤشرات الهامة التي تتسبب في الاستنزاف النفسي فالأشخاص الذين يميلون في الغالب إلى محاسبة أنفسهم على أفعالهم السلبية نتيجة ضعف الخبرة أو أخطاء بشرية، فإنهم ما يعانون من صعوبة التأقلم مع الواقع.

  • محاولة إرضاء الأخرين:

التفكير الزائد في أراء الأخرين فيك دائما ما يكون سلبي، وغالباً ما تكون لدية حساسية مفرطة تجاه الأخرون الذين يبدون أراء غي مرضية للشخص.

  • عدم القدرة على التفكير واتخاذ القرارات:

المصاب بالحزن دائماً ما نجده غير قادر على التفكير وليس لديه الرغبة في التفاعل مع الأخرين، ومما يؤثر أيضاً على الحياة العملية والمهنية له.

  • ضعف الأداء الاجتماعي:

الشخص الغير متفاعل في الجماعات والمناسبات والحفلات فليس لديه الرغبة في التفاعل مع الأخرين ولا مؤازرتهم ولا التعاون معهم، حيث أن ضعف الأداء الاجتماعي أحد المؤشرات التي تؤكد أن الحالة النفسية ليست على ما يرام.

  • عدم الرغبة في ممارسة المواهب والهوايات:

إذا كان الشخص المصاب بالاستنزاف النفسي لا يميل لممارسة الهوايات التي كان يحبها ويفضل ممارستها.

  • عدم القدرة على تحقيق الأهداف:

لا يستطيع الشخص المكتئب أن يركز فكره وجهده على تحقيق هدف محدد يسعي إليه ولا يبالي بما يريده أو يريده منه الأخرون.

  • تجنب الدخول في حوار أو جدل مع الأخرين:

يتجنب الشخص المجهد نفسياً الميل للدخول في مناقشات وحتى ولوكان إيجابية أو من الممكن الاستفادة منها.

ويمكن تخطي تلك المشاعر السلبية من خلال استكشاف مهارات وقدرات جديدة وتدعيم قدراتك ومواهبك بشكل إيجابي يعود عليك بالنفع مع تخطي المشكلات والأزمات وعدم التركيز في حدوثها أو ان تجلد ذاتك بسبب أخطاء الماضي، ولكن عليك التحلي بالفطنة والحكمة والتعلم من تجاربك وتجارب غيرك أيضاَ.

 

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. الديب الديب يقول

    متى يتم عرضها على قناة اليرموك