طقوس النجوم بـ “شم النسيم”.. جنات تُقلق من “الفسيخ” وهالة صدفي تلون “البيض”

خلال يومان وتحديدًا بيوم الإثنين المقبل والموافق التاسع من شهر إبريل الجاري سيحتفل المصريون بـ شم النسيم أو كما يطلق عليه البعض بـ عيد الربيع، فضلًا عن كونه بدعة ليس لها أصل في الإسلام، ولا سيما أن العادات التقليدية التي تتكرر كل عام فيه عمرها سنوات عديدة، فمنذ ما يقرب من 4700 عام ظهرت تلك الإحتفالات وسُمي “شم” إقتباسًا من كلمة هيروغليفية وهي “شمو”، وفي هذا التقرير سوف نتطرق إلى عالم الفن بشكل خاص ونأخذ جولة داخل حياة بعض الفنانين ونري كيف يحتلفون بذلك اليوم على طريقتهم الخاصة وما هي الطقوس التي إعتادوا على فعلها في تلك المناسبة.

 

1. جنات

ذكرت الفنانة المغربية الشابة “جنات” بأنها عادة لا تمارس الإحتفالات بـ شم النسيم وليست معتادة على طقوسه، وأشارت أيضًا خلال حديثها في إحدي حلقات برنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية مني الشاذلي على فضائية CBC، بأنها تعشق عيد الربيع كثيرًا ولكنها برغم ذلك ليس ممن يحتلفون به كثيرًا وخاصة عن طريق تناول الأطعمة التي إرتبطت بتلك المناسبة مثل الرنجة والفسيخ وما إلى ذلك.

2. لوسي

كشفت الممثلة والراقصة الإستعراضية “لوسي” عن كونها تحتفل بشم النسيم من خلال عادة قديمة منذ سنوات طويلة سابقة وهي تكحيل العين في “سبت النور”، وأضافت خلال لقائها بإحدي البرامج التليفزيونيو بأنها أيضًا تتناول الحمص الأخضر والخس والملانة، وهكذا هي طقوسها في كل عام بتلك المناسبة.

3. هالة صدقي

ذكرت أيضًا الفنانة “هالة صدقي” عن كيفية قضاء مناسبة شم النسيم والعادات التي تقوم بها فيه، فقالت بأنها تخاف من “الفسيخ والرنجة” والأسماك الدسمة بشكل عام، وتكتفي بتلوين البيض وأيضًا تخشي من آثار تلك الألوان على أبنائها.

 

4. داليا البحيري

ترتبط الفنانة “داليا البحيري” بعادات شم النسيم مع أسرتها وعائلتها، تستمتع بتناول الرنجة والفسيخ وتلوين البيض أيضًا، وتعلم ذلك لإبنتها “قسمت” حتى تعلم هي الآخري هذه العادة إلى أولادها في المستقبل.

5. منة فضالي

أعربت الفنانة الشابة منة فضالي عن مدى سعادتها بالإحتفال بتلك المناسبة، والتي تحب أن تتنزه فيها إلى الحدائق طوال ساعات اليوم، وهي عادة منذ نعومة أظافرها إعتادت عليها وتحب أن تمارس جميع الطقوس الخاصة بذلك اليوم ألا وهو شم النسيم.

6. بيومي فؤاد

في لقاء أجرته الفنانة رزان مغربي مع الفنان “بيومي فؤاد” في برنامج “الحياة حلوة” على قناة الحياة، قال بأن من بين عاداته التي إعتاد عليها منذ صغره هو تلوين البيض، وكان حينئذ لم يحب تناول الرنجة والفسيخ أما الآن وحينما كبر أصبح يعشق تلك الأكلات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد