شوارع القاهرة الشهيرة ومدلول أسمائها التاريخية

«الشوارع حواديت» كما يقول البعض للدلالة على أحداث تاريخية تمت في الأماكن التي يقع بها شارع أو منطقة بعينها، ولكن ما يثير الفضول حقا هو إطلاق أسماء على بعض الشوارع التي لا ندري حقا ما تعنيه هذه المنطقة بالنسبة لمن تسمت باسمة، يخصص نجوم مصرية هذا المقال لإلقاء الضوء على بعض هذه الأسماء التي قد تبدو ملتبسة للبعض وغريبة أحيانا للبعض الآخر حول الأشخاص الذين تسمت باسمهم هذه الشوارع.

شارع البطل أحمد عبد العزيز

شارع البطل أحمد عبد العزيز

1- البطل أحمد عبد العزيز

من أهم شوارع مدينة المهندسين بمحافظة الجيزة، يعرفه الكثيرون من سكان القاهرة الكبرى، لكن الذي لا يعرفه الكثير من هو أحمد عبد العزيز؟

البطل أحمد عبد العزيز هو الضابط المصري المولود في الخرطوم عام 1907م، والذي توفى عام 1948 عن عمر يناهز 41 عام بعد أن كان له الكثير من البطولات.

2- شارع نوال

شارع نوال من الشوارع ذائعة الصيت بمحافظة الجيزة، والذي يربط بين شارع كورنيش النيل وشارع البطل أحمد عبد العزيز ويقع بمنطقة العجوزة، ولكن ما يهمنا هنا هو الإجابة عن السؤال من هي نوال؟

نوال هى ابنة كل من نازلى هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي مؤسس الجيش المصري وشريف باشا رئيس وزراء مصر في بداية القرن العشرين، توفيت نوال في السادسة من عمرها مما أحزن والدها كثيرا وأطلق اسمها على السراي التي كان يقيم بها، ومقرها الحالي أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية.

ليشمل اسم نوال الشارع بالكامل فيما بعد، وجدير بالذكر هنا أن تسمية حي العجوزة أيضاً بهذا الاسم يعود لنازلي هانم والدة نوال بعد أن أطلق الأهالي على المنطقة هذا الاسم بعد إتمام نازلي هانم بناء أكبر المساجد في المنطقة وهي في عمر الـ90.

3- شارع عبد العزيز

من هو صاحب تسمية الشارع “عبد العزيز”

من أهم الشوارع التجارية بحي العتبة بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في شراء تليفون محمول أو أجهزة منزلية أو أدوات كهربائية، ولكن هل سألت نفسك من هو عبد العزيز؟

هو السلطان العثماني عبد العزيز والذي كان يزور القاهرة للمرة الأولى في عهد الخديوي إسماعيل عام 1870م، وتيمنا بالزيارة أطلق الخديوي إسماعيل على الشارع الذي كان يربط بين قصر عابدين ومنطقة العتبة هذا الاسم بعد أن حوله إلى تحفة معمارية وحضارية يسكنها رجال الدولة في ذاك الوقت من البشوات لقربها من قصر عابدين.

جدير بالذكر أن هذه المنطقة قبل إنشاء الشارع كانت تستخدم كمدافن لسكان القاهرة.

4- كلوت بك

شارع تجاري بمنطقة وسط البلد اشتهر في الأربعينيات بالملاهي الليلية وبيوت البغاء وحديثا بمحال قطع الغيار والأدوات الحرفية والصناعية، ولكن من هو كلوت بك؟ هذا ما يعنينا..

كلوت بك هو ذاك الطبيب الفرنسي أنطوان براثيملي كلوت والذي منحه محمد على باشا رتبة البكاوية؛ تقديرا لجهوده في تنظيم وإدارة المنظومة الصحية للجيش المصري، أنشأ كلوت بك مدرسة الطب في أبو زعبل عام 1827 والتي نقلت بعد ذلك إلى منطقة المنيل فيما أطلق عليه «قصر العيني» والتي استمرت حتى يومنا هذا.

5- محي الدين أبو العز

اليوزباشي محي الدين أبو العز

من اهم شوارع مدينة المهندسين بمحافظة الجيزة يربط بين شارع التحرير وشارع جامعة الدول العربية، والآن من هو محي الدين أبو العز؟

هو اليوزباشي (النقيب) محي الدين أبو العز الذي كلفه جمال عبد الناصر سنة 1954 بتأمين الوزارات والأماكن الحيوية بعد أن تم اكتشاف المخطط الإسرائيلي الذي كان يستهدف القيام بتفجيرات لزعزعة امن الدولة المصرية، وبعد أن نجح اليوزباشي “أبو العز” اطلق “عبد الناصر” اسمه على الشارع الحالي ثم عينه محافظ للفيوم.

6- شارع مراد

شارع مراد

شارع مراد، هو من اهم شوارع محافظة الجيزة، حيث يبدأ منه ميدان الجيزة الشهير والمزدحم دائما، يمر منه يوميا مئات الآلاف سواء كانوا من سكان الجيزة أو النازحين إليها من جنوب الوادي، لكن هل سألت نفسك من هو مراد الذي سمي الشارع الشهير باسمه؟

يرجع الاسم إلى قبيلة “مراد” اليمنية الأصل التي تنتمي إلى قبائل “همدان” والتي استعان بها عمرو بن العاص في فتح مصر، وبعد أن تم الفتح، اجتازت هذه القبيلة نهر النيل من الشرق إلى الغرب لتأمين الفسطاط من الجانب الغربي، فسميت الجيزة،


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

15 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    أحسنت النشر..

  2. عصام عبد القادر يقول

    مقال جميل ومميز 👌🏼👌🏼

    1. أحمد ياسين يقول

      شكرا يا ا/ عصام

  3. شادي حسن يقول

    كلام لذيذ جدا واللة .اول مرة الواحد يعرف الكلام دة

    1. أحمد ياسين يقول

      شكرا يا فندم ..

  4. غير معروف يقول

    معلومات قيمه عن القاهره الساحره وبالتوفيق

  5. Tamer Samir يقول

    برافو استاذ احمد مقال ممتاز ومعلومات جديدة كنا نجهلها

    1. أحمد ياسين يقول

      شكرا يا استاذ تامر مرورك اسعدنى

  6. غير معروف يقول

    مقال أكثر من رائع

    1. أحمد ياسين يقول

      ربنا يكرمك مرورك اروع

    2. أحمد ياسين يقول

      بارك الله فيك شكرا جزيلا

  7. غير معروف يقول

    مقال أكثر من رائع…

    1. غير معروف يقول

      شكرا يا فندم مرورك اسعدنى