“شارك في بطولة 7 أفلام فرنسية و3 أفلام تونسية”.. ما لا تعرفه عن جميل راتب في ذكرى ميلاده

حل علينا اليوم 19 من شهر سبتمبر ذكرى رحيل الفنان جميل راتب، والذى يعد واحداً من أهم نجوم الفن في مصر والعالم كله، وظل عدة سنوات في صراع مع المرض حتى مات، ولم يكتفى راتب على المشاركة بالسينما والدراما المصرية، بل كان له الكثير من البطولات بالسينما الأُوروبية .

"شارك في بطولة 7 أفلام فرنسية و3 أفلام تونسية".. ما لا تعرفه عن جميل راتب في ذكرى ميلاده

ولد الفنان جميل راتب في عام 1926 بمحافظة الإسكندرية، وكانت بدايته الفنية عام 1946،وكان عمره 20 عاماً، في فيلم “أنا الشرق”، وسافر بعدها إلى أُوروبا، وقدم هناك العديد من الأفلام والذى شارك فيها أدوار البطولة، وعاد الفنان في منتصف السبعينيات إلى وطنه، وقدم لنا خلال مشواره الفنى 67 عملاً سينمائياً لا يزال الجمهور يحب مشاهدتها حتى الأن.

جميل راتب

شارك الفنان في بطولة سبعة أفلام فرنسية، بسبب إتقانه للغة الفرنسية، وأيضاً زوجته الفرنسية، كما شارك أيضاً في بطولة ثلاثة أفلام تونسية من إنتاج مصرى فرنسى مشترك.

جميل راتب

فى عام 1965 قام ببطولة فيلم “trapèze”، والفيلم قصة رومانسية، وقام بتأليف الفيلم مالكولم أرنولد، وأخرجه كارول ريد، وشارك مع الفنان البطولة “جيراردلانجرى، برت لانكستر، تونى كرتيس، جينا لولو بريجيدا”.

جميل راتب

وفى عام 1967 شارك أيضاً في بطولة فيلم “to commit amurder”، وقام بإخراج الفيلم إدوارد مولينارو، وشاركه البطولة “لوس جوردان، برنارد بلاير”.

وقدم أيضاً فيلم “un nuage dans un verre d’eau”، والذى قام فيه بدور مصرى عاش بباريس وإختفى دون علم أحد، والذى يقوم حفيده بالبحث عنه، والفيلم من إخراج سريناث سامار اسينج، وشاركة البطولة “توفيق غالب، أناماريا مارينكا”.

جميل راتب

وفى عام 1996 شارك في بطولة فيلم صيف حلق الوادى أو “Un été à La Goulette”، وهو فيلم فرنسى تونسى، والذى قام على إخراجه فريد بوغدير، وشارك الفنان جميل البطولة “مصطفى العدوانى، كلوديا كاردينال، غى ناتاف، أفا كوهين، ميشال بو جناح، سنية المنقعى،إيفو سلرنو”.

جميل راتب


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد