فى منتصف التسعينيات، تحديدا شتاء عام ١٩٩٦، تنحصر الاشاعات حول نجوم الفن في اثنان، عادل أمام وفيفى عبده، الأول عن تسديده لديون مصر ووضع صورته على الجنيه بدلا من ابو الهول، أما الراقصة التى هزت اعصاب الوطن العربى، كان اغلب الكلام حول سيارة مرسيدس بودرة تصعد في اسانسير خاص حتى باب شقتها على النيل ..
القاسم المشترك بين الاثنان كان حلم فيفى عبده في ان يمنحها الزعيم فرصة للتمثيل أمامه، رغبة لم تترك فرصة خلال لقاء تليفزيونى أو صحفى إلا وأعلنتها، حلم لم يتحقق للأسف حتى يومنا هذا ..
على صعيد أخر فنيا، اخذ صوت خالد عجاج يدوى عاليا باغنية “فى ناس بتحب تاخد كل حاجة”، ينافسه بعد فترة زمنية قصيرة البوم جديد لحسن الأسمر، كان الغناء الشعبي يتجلى منتصرًا، بعيدا عن منافسة معتادة بين البوم عمرو دياب ومحمد فؤاد ..
خلال رمضان في نفس ذات العام، في لقاء تلفزيونى نادر بمناسبة النجاح الباهر انذاك لمسلسل “لن اعيش في جلباب أبى”، أعيد عرضه من فترة قريبة على شاشة إحدى الفضائيات، تجلس عبلة كامل بوجه صاف من أثار المكياج في ارتباك تام أمام عماد الدين أديب الذى لا يجد سوى سؤال عن الكفتة المسلوقة محاولا اخراجها من حالة الخجل التى تعتريها ..
تجيب الفنانة عن السؤال مثل اى ست بيت مصرية بسيطة قبل ان ينتقل الحوار إلى بداية علاقتها بالفن، كان المشهد لفرقة التمثيل في سنة أولى جامعة عبارة عن كلمة واحدة تعالى الجميع عن القائها، لكن عبلة كامل قبلت من باب المجاملة ..
من مسرح الجامعة إلى مسرح الطليعة جذبت انتباه يوسف شاهين في عرض صغير يتكون طاقمه من اربع افراد فقط ليمنحها دورا في فيلمه وداعا بونابرت قبل ان يختارها ايضا اسماعيل عبد الحافظ في الجزء الثانى من الشهد والدموع، لتتوالى فيما بعد الادوار التى تختارها عبلة كامل بعناية بالغة حتى تصبح نجمة ذات طابع خاص ..
فى أجابة عن سؤال أخر لعماد الدين أديب عن سبب عزوفها عن شلل اهل الفن وتحاشيها حضور الحفلات والمناسبات العامة التى تجمعهم، ترد مرة اخرى مثل مثل اى ست بيت بسيطة .. “مافيش وقت .. الأولاد وعلى قد فسحهم” ..
على مدار ٢٥ عاما تالية من هذا اللقاء تتحول ليالى رمضان من اناقة عماد الدين أديب ووقار صوته المظبوط عند درجة تون معينة إلى رعونة رامز جلال وبجاحة شيخ الحارة ..
ضاعت لباقة منى الحسينى في “حوار صريح جدا”، كما تاهت الضحكة التى كانت تطلع من القلب في “بدون كلام”، حاول طارق علام ان يستنسخ نسخة جديدة من “كلام من ذهب” لكن لقطة فوز الرجل البسيط في نهاية الحلقة اصبحت غريبة وسط ثقافة الكومبوند وستاربكس ..
ينقلب خجل وبساطة مكياج عبلة كامل إلى احدث صيحات طب السيلكون والبوتكس والفيلر ..
تختفى شهامة وكفاح “عبد الغفور البرعى” لتظهر شخصيات درامية توظفها الحبكة والأخراج من أجل جذب تعاطف المشاهد مع المجرم والسارق والعاق الذى يؤدى دوره ببراعة بطل اسطورة يملك كل الحق في التعالى لأن أجره عبارة عن رقم يحوى سبعة اصفار ..
اما مصير السيناريو والحوار بعد براعة مصطفى محرم في تحويل قصة إحسان عبد القدوس إلى مثل هذا العمل، فلا تسأل، بارك الله في عمر الاستاذ ابراهيم عيسى وامثاله ..
تزداد الشاشة الصغيرة في رمضان اناقة مع مرور الأعوام بألوان.. وصورة.. واضاءة.. وكدرات… ولوكيشن، وتفاهة ايضا في نفس الوقت، بالتأكيد يعود الفضل في ذلك إلى نجوم الصف الأول الذين دخلوا الفن من باب الوراثة والواسطة والزواج ..
ثلاثين ليلة مباركة من قتل .. ورقص .. وخمر .. وتفكك أسرى وخيانة زوجية ..
ثلاثين حلقة يتخللها موسم الصيد الثمين للفريسة عبر موجة لا ترحم ولا تنتهى من الأعلانات عن كل شئ وأى شئ .. شقق .. فلل .. سيارات ..مواد غذائية .. حتى الفقير واليتيم والمريض أصبح له أعلانا .. تبرع ولو بجنيه ..
فى رمضان ٢٠٢٢، بعد ٢٥ عاما من سطوة جبارة للزعيم، لا مسلسل أو حتى أعلان عن فيلم للعيد، الخبر الوحيد المتداول من وقت لأخر هو اشاعات تتناثر حول وفاته يخرج احد افراد اسرته لتكذيبها ..
على الجانب الأخر وفى صورة معبرة تماما عن غدر الأيام ومصير الفن خلال ربع قرن، تخرج فيفى عبده لتشتكى من الام العظام والحقن والعمليات ..
عزاؤنا في رمضان ٢٠٢٢ اثنان، اسامة انور عكاشة ملك ليالى الحلمية وارابيسك والشهد والدموع، ومؤخرا تحفة اخرى هى راجعين يا هوى ..
والأخر عبد الرحيم كمال الذى انطلق دون لفظ أو مشهد خارج يغزل بحلاوة السيناريو والحوار في مسلسل جزيرة غمام، سجالات فكرية وفلسفية تجسد صراع الأنسان وشيطانه ..
انا حمد علي حسين لعجري من اليمن. وتمنا من الله ربي يحقق حلمي. انا عندي أمي تعبانه. وابي. عيونه. ميشوافبها. الاشوي. وتمنا علا فلوس. علجهم. وبنيلي بيت. وشللي سياره. نحلبها واصل و00967774716742
ورقم ثاني 00967711840325
انا قاسم محمد علي، من مواليد اليمن وانا الان في بريطانيا طالب لجو، انا ارجو ان تساعدون ان أسس حياتي أسألكم بالله العلي العظيم في اوخر رمضان ان تساعدوني انا عندي الله ثم انتم تكفو تساعدونا,
00447404104403
Mbc حلم