دليل المبتدئين للاستثمار “طرق مجربة” اختر منها

الاستثمار هو تخصيص مبلغ من الأموال لشراء أصول، أو شراء سلع ترتفع قيمتها مع الوقت؛ بهدف جني الأرباح من ورائها بعد فترة من الزمن، ولكن قد لا يجرؤ الكثيرون على اتخاذ هذه الخطوة؛ لما يترتب عليها من مخاطر ومغامرة مجهولة المآل، لكن إذا كنت مترددًا في اتخاذ هذا القرار إليك دليل المبتدئين للاستثمار وأفضل استراتيجيات التجارة المتداولة.

دليل المبتدئين للاستثمار

دليل المبتدئين للاستثمار

الفرق بين الاستثمار والادخار

بادر ذي بدء، نود توضيح الفارق الجوهري بين المصطلخيت، أما الادخار فهو الاحتفاظ بجزء من الأموال نقدًا لاستخدامها فيما بعد، وقد يتم تخصيص جزء من الأموال للادخار بصورة دورية، وفي هذه الحال تظل القيمة الشرائية للمال المدخر كما هي.
بينما في حال الاستثمار يتم تخصيص وتوظيف الأموال في مشاريع ما، أو شراء أصول؛ بهدف تنمية هذه الأموال والربح من ورائها، وهنا تتغير القيمة الشرائية للأموال بحسب طبيعة السوق، وتأثره بالكثير من العوامل الداخلية والخارجية، والتي تسهم في ارتفاع أو انخفاض قيمة الأصل، والتي بها يتم حساب المكسب أو الخسارة.

استثمار المال

ثمة اختيارات عدة فيما يخص دليل الاستثمار المبتدئين بين الكثير من المنتجات التي تصلح للاستثمار، وهو التنوع الذي قد تجني من ورائه الأرباح بشكل أفضل، ولكن عليك الاختيار بشأن كيفية حصولك على هذه الأرباح من بين كل الخيارات المتاحة، والتي تتنوع ما بين زيادة رأس المال، أو الحصول على دخل دوري، أو عائد أكبر للأشخاص عقب سن التقاعد، أيضًا يمكنك الاختيار ما بين الأسهم والصناديق، والتي تقدم أرباحًا منتظمة، أو الاستثمار في السندات التي تمنح الفوائد الثابتة، أو الاستثمار في الذهب أو العقارات، على كلٍ فإن اختيارك سيتوقف على قدرتك على تحمل المخاطر، وضعك المالي، وما إذا كنت على استعداد لتحمل الوضع المالي، عدم جني الأرباح لفترة، أو رغبتك في التمتع بأرباح وعوائد أكبر بصورة متوالية.

الاستثمار في الذهب

يرى كثير من الخبراء أن الذهب يحفظ قيمة الأموال، ويحفظها بعيدًا عن تقلبات السوق، مخاطر الأسهم، نسبة التضخم، لكنهم في نفس الوقت يرونه لا يحقق الهدف من الاستثمار، فهو لا يمنح أرباحًا أو عائدًا يذكر كالأسهم، ولا يمنح فائدة ثابتة كما السندات.

ولكن ثمة رأي مؤداه أن الذهب يعطي عائدًا على المدى الطويل، حيث يمكن تحقيق المكاسب من وراء شراء الذهب، وتركه لفترة طويلة حتى ترتفع قيمته.

بمعنى أوضح الاستثمار في الذهب على المستوى الشخصي يحفظ أموالك من النفاذ في عين يمكنك التصرف فيها متى شئت.

وإذا كنت من الذين يفضلون الاستثمار في الذهب، فإليك بعض النصائح:

  • اشتري الذهب في صورة سبائك صغيرة، أو عملات؛ حيث يصعب نوعًا ما بيع السبائك الكبيرة والتصرف فيها.
  • لا بد أن يحفظ الذهب في خزائن خاصة يتحقق  فيها أكبر قدر من الأمان.
  •  نظرًا للمشاكل التي تتعرض للأمان وكيفية الاحتفاظ بالذهب يمكن الاستثمار في الصناديق الاستثمارية الخاصة بالذهب، والتي تشبه طريقة التداول بالأسهم.
  • من الممكن الاستثمار عن طريق شراء أسهم الشركات التي تعمل في تعدين وتكرير الذهب، وهو الأمر الذي يحمل مخاطر أقل بالنسبة لسوق الأسهم الآخر.

الاستثمار في العقارات

الاستثمار في العقارات من أفضل خيارات دليل المبتدئين للاستثمار ويختلف بعض الشيء عن الاستثمار في الذهب؛ فهو أضمن وأقل خطورة، وقد يحقق دخلًا منتظمًا عن طريق تأجير الوحدات، وكذلك قد يوفر قدرًا من الربح على المدى البعيد، ولكن كل ذلك يتوقف على عدة عوامل، أهمها الخبرة بسوق العقارات، أنواع العقارات، طريقة العرض والطلب.

أفضل استثمار للمبتدئين

ثمة عدة طرق ووسائل تستطيع الاستثمار فيها إذا كنت مبتدئًا، ولكن دعنا نوجزها في أشهر طريقتين يمكنك الاستثمار فيهما، وهما:

  1. الأسهم.
  2. الصناديق.

فما الأسهم؟ وما الصناديق الاستثمارية؟

الاستثمار في الأسهم

يعد من أقوى طرق الاستثمار، ومؤداه أن تقوم بشراء جزء أو حصة من شركة ما، وفق ما تعرضه هذه الشركة أو المؤسسة للبيع، وبالسعر الذي ترتئيه، وتقدر قيمة السهم والأرباح التي سوف تحقق من خلاله بمدى نجاح الشركة في السوق وقدرتها التنافسية، ولكن لا يمكننا تناسي المخاطر التي يتعرض لها السهم، وتدني قيمته عن سعر الشراء، أو عن السعر المتوقع للبيع؛ نتيجة تأثر الشركة بعدة عوامل، من أهمها: التغيرات التي تطرأ على السوق، أسعار الفائدة، حركة العرض والطلب.

الصناديق الاستثمارية

الصندوق كما يتجلى من مسماه وعاء كبير يتألف من ملايين الجنيهات أو الدولارات، وهو استثمار معد مسبقًا، يسهم فيه مجموعة كبيرة من الأشخاص، وتتنوع أنشطة هذه الصناديق وتختلف وتدار بواسطة خبراء مختصين.

أيهما أفضل؟ الاستثمار في الصناديق أم الأسهم؟

تعتبر الأسهم أخطر في الاستثمار بالنسبة للمبتدئين؛ لأن مخاطرها أكبر، وتتأثر أكثر بعوامل السوق وسياسة العرض والطلب، ولهذا يفضل الكثيرون الاستثمار في الصناديق.

الاستثمار في السندات 

السندات ورقة دين تصدرها الحكومات أو الشركات أو المؤسسات، عن طريق الاكتتاب العام، ويعتبر حامل السند دائنًا للشركة أو الحكومة، كما ويتقاضى عن ذلك فائدة ثابتة، تحدد مسبقًا كما يحدد أجل الدين، ولا تتأثر الفائدة بأرباح الشركة أو خسارتها، ولا يعتبرصاحب السند شريكًا بالشركة أو المؤسسة، كما تُعد شهادات الاستثمار كنوع من أنواع السندات.

طرق الاستثمار الناجح

تُرَى كيف تبدأ الاستثمار؟

  • في البداية عليك تحديد أهدافك، وقياس قدراتك وخبرتك، واختيار وسائل الاستثمار التي تناسبك، دون أن تغفل مجالك، اختصاصك، مهاراتك، قدراتك.
  • عليك تحديد المبلغ المالي الذي ستبدأ في استثماره، وحساب التكلفة الحقيقية لاستثمارك، لا تجازف بكل ما تملك، فالحكيم من يغامر بجزء وليس الكل، حتى إذا ما كتب إليك باب رزق في مجال ما، تكون في أمان، وسرعان ما تتدارك الأمر.
  • عليك تحديد أهدافك الاستثمارية.
  • حساب المخاطر وتقييمها قياسًا لطبيعة وضعك المالي على المدى القصير والبعيد.
  • يجب أن يكون نشاطك الاستثماري مرغوبًا في السوق ويحظى بالطلب.
  • أخيرًا يجب التأكد من الوضع القانوني وترخيص الشركات التي تستثمر بها، مع السؤال عن الإجراءات القانونية والمالية التي عليك اتباعها أثناء العمل على ذلك.
  • لا تستثمر أموالك في سلع قد تقل قيمتها الشرائية مع الوقت، كالسيارات، أو الديكورات.

استثمار مضمون

الاستثمار عمومًا أعتبره على المستوى الشخصي تجارة مع الله، فأخلص النية في بداية الأمر، واقبل على تجارة لا يعتريها شك، حرمانية، ابدأ ولو بالقليل، ليس شرطًا أن تعتمد على استراتيجية معهودة، قد تفكر في شيء مجزٍ، بامكانك على سبيل المثال لا الحصر التجارة في:

  • تخزين السلع: تجارية كانت، زراعية، أدوية زراعية، أدوية بشرية، مستلزمات طبية، مستلزمات زراعية، تخزين بذور، وما شابه.. المهم أن تتحلى بالصبر، وأن تتابع أخبار السوق قبل أن تهم على الخطوة.
  • شراء الأطيان والعقارات: من أفضل أنواع الاستثمار، المهم أن تعتمد على الشراء وقت الركود، ولا تفكر في البيع إلا وقت غلو ونشاط في السوق، وضع في حسبانك أيضًا ألا تقبل على البيع إلا إذا وجدت فرصة أفضل تستحق وضع أموالك بصددها.
  • تجد أيضًا العديد من الشباب خلال الآونة الأخيرة يقبلون على إنشاء مواقع إلكترونية خاصة بهم، ويعملون عليها حق العمل، وفق استراتيجيات منظمة، منهجيات مثالية، ويجنون الأموال، ويعتبرونه مشروعهم الأسمى.

المهم أن تبدأ ولو بالقليل، واخلص النية لرب العباد -جل علاه- فرزقك آتٍ آت، اسع وسيرضيك الله -سبحانه وتعالى- أنت أيضًا عزيزي القارئ شاركنا تجربتك إذا قمت بتجربة طريقة مضمونة في التجارة والاستثمار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد