دعاء يوم عاشوراء المستحب وحكم صيامه

يوم عاشوراء يعتبر من الأيام التي يحتفل فيه المسلمون في أنحاء العالم، لما له من دلالة عظيمة ووقعت فيه احداث تاريخية جليلة، فهو اليوم الذي نجّى فيه الله عز وجل سيدنا موسى من فرعون وبطشه، وهو يصادف يوم العاشر من شهر محرّم حسب التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمون بيوم عاشوراء، ويُستحب فيه الصيام عند أهل السنة، كما يحفي به أهل الشيعة حيث يصادف هذا اليوم مقتل حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم “الحسين” لذلك يعتبر اهل الشيعة يوم حزن وعزاء، وتعطل فيه بعض الدول كعطلة رسمية للدولة مثل إيران، والعراق، ولبنان، وباكستان، والبحرين، والجزائر، والمغرب، والهند.

دعاء يوم عاشوراء المستحب وحكم صيامه

يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء المستحب وحكم صيامه
دعاء يوم عاشوراء المستحب وحكم صيامه

أصل تسمية يوم عاشوراء ولماذا صيامه مستحب عند أهل السنة

ترجع التسمية من كلمة العاشر في اللغة العربية، وهو اليوم الذي يصادف العاشر من محرم حسب التقويم الهجري، فلو ترجمت بشكل حرفي فمعناها اليوم العاشر، رغم وجود اختلاف حول هذه التسمية بين بعض أئمة المسلمين ولكنهم جمعيهم يتفقون على أهميته.

وأما صيامه مستحب عند أهل السنة فهو اقتداءٌ برسول الله صلى الله عليه وسلم وإحياءٌ لسنته الشريفة، حيث روى البخاري عن ابن عباس قال:  قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

أدعية يوم عاشوراء مستحبة

لم يُذكر أنه ورد في القرآن أو الأحاديث النبوية الشريفة ادعية أو دعاء مخصوص بيوم عاشوراء ولكن بعض العلماء حددت عددًا من الادعية يُستحب الدعاء بها في هذا اليوم، ونذكر منها ما يلي:

دعاء يوم عاشوراء المستحب وحكم صيامه
دعاء يوم عاشوراء المستحب وحكم صيامه
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء، فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك، فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف، أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد