درس بإنجلترا وعمل في الـ”BBC” وفي مصر أصبح بطل الأدوار الثانوية.. محمد توفيق وما لا تعرفه عن شيخ الممثلين

هو الفنان “محمد حسن توفيق المنصوري العجيزي” ولد في 24 أكتوبر عام 1908 في محافظة “الغربية”  بمدينة”طنطا”، فكان من عائلة “العجيزي” وهي إحدي العائلات الكبيرة والتي اشتهرت بمقاومتها للإحتلال ومساندتها للحركات الوطنية. أنتقلوا الي “القاهرة” وعاشوا في “حلوان” وألتحق بالمدرسه الإبتدائية بها، بدأ حبه التمثيل منذ الصغر وزاد هذا الحب في المرحلة الثانوية، حيث ألتحق بالمدرسة “الثانوية الملكية” أي المدرسة “الخديوية” كما أطلق عليها فيما بعد، وبدأ تعلم التمثيل وقواعده وأصوله على يد الفنان “أحمد علام”. ألتحق بكلية “التجارة” و كانت تسمي وقتها “المدرسة التجارية العليا”، وبسبب حبه للتمثيل جعله يتقدم بطلب للتحويل لكلية ” الأداب” والتي كان معهد التمثيل تابع لها، وذلك لتأثره بصديقه “السيد بدير” وكان ذلك في بداية الثلاثينيات.

صورة ذات صلة

 

محمد توفيق

كان عضواً في عدة فرق مسرحية منها : “عبدالله عكاشة” و”عزيز عيد” و” جورج أبيض” و” خليل مطران” حتى وصل الي فرقة “المسرح الحديث” وبعدها أنضم الي الفرقة  القوميه في عام 1935. عمل بالإذاعة الأهليه وفور افتتاح “الإذاعة المصرية” الحكومية عام 1934 تقدم بطلب للإنضمام اليها. وكان حينها عضو في الفرقة القومية، وكان حينها مدير الإذاعة “قابل عزيز” واتفق مع الفرقة القومية بتقديم سهرة إذاعية درامية مقابل 150 قرش  للفرقة كلها.

 

الإذاعة العالمية البريطانية “BBC”

مع بداية الحرب العالمية الثانية سافر الي “إنجلترا” لدراسة التمثيل، وكان تلميذاً للممثل العالمي “لورانس أوليفر” و الممثل “مايكل ردجريف” وأيضاً المخرج المسرحي “تيرون”، وعمل بعدها مخرجاً بالإذاعة العالمية البريطانية “BBC” في القسم العربي، وشارك في العديد من المسلسلات الإذاعية العالمية، وأصبح من كبار المخرجين في القسم العربي في الإذاعة البريطانية في عام 1947.

عاد بعد ذلك الي “القاهرة” وحصل على جواب تعيين من مدير الإذاعة شخصية وعمل بعدها في الإذاعة المصرية، وقدم العديد من المسلسلات الإذاعية “سعد اليتيم” و” روايح” و” نعسة” و” حسن ونعيمة”،  عمل مع “إستيفان روستي ” كمساعد مخرج في فيلم ” الورشة”،  وتم ترشيحه للتمثيل بعد ذلك في فيلم “مصنع الزوجات”.

 

 وبعد ذلك أشترك في عدة أفلام منها : ” ابن البلد” و” شهداء الغرام” و”السوق السوداء” و” معلش يا زهر” و” ولك يوم يا ظالم” و” شيءمن الخوف” و” الأخ الكبير” و” بابا أمين ” و” أرض الأحلام ” و” حب من السماء” و” شارع البهلوان”.

الي جانب المسلسلات التليفزيونيو ومنها : ” عادات وتقاليد” و” القاهرة والناس” و” هند والدكتور نعمان” و” محمد وأخواته البنات” و”أبو العلا البشري” و” يوميات ونيس”،  من مسرحياته :” مرتفعات وذرنغ” و” فاوست” و”المفتش العام” و” 6 شخصيات تبحث عن مؤلف”.

 

وفاة محمد توفيق

كرمه ” جمال عبد الناصر” في 1967، و” أنور السادات” في 1979 اعطاه “وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي”،  حصل على شهادة تقدير من “إسبانيا” عن فيلم “الرجل والحصان”،   ورحل عن عالمنا  في 17 مارس عام 2003.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد