دخل الوسط الفني بـ «توصيلة أتوبيس» وإعتدى عليه «بلطجية» بالأسلحة البيضاء.. أبرز المُقتطفات في حياة «منير مكرم» صاحب الـ 56 عام

على الرغم من مشواره الفني الذي حُصر في أدوار صغيرة فقط، إلا أنه إمتاز بشعبية كبيرة واسعة بسبب برنامج المقالب الرمضاني «إديني عقلك» الذي حظي بشعبية جماهيرية كبيرة، إذ كان ينتظر المشاهد تلك الحلقات اليومية لمدة تجاوزت العشر سنوات، أضحك خلالهم المشاهدين كثيرًا، إنه الفنان منير مكرم، وسوف نستعرض بعض المحطات في حياته.

 

الموهبة المبكرة

في اليوم الأول من شهر يناير لعام 1962 ولد الفنان منير مكرم، بشبرا الخيمة في محافظة القاهرة، ويحمل الديانة المسيحية، وقد ظهرت الموهبة التمثيلية الكامنة بداخله خلال دراسته في المرحة الإعدادية، حيث إنضم بفريق شبرا الثانوية العسكرية أنذاك، ومن ثم إلتحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس وتخرج منها في عام 1984، وبعد ذلك إنضم إلى الفنان محمد صبحي في فرقته التمثيلية.

 

وبدأ حياته المهنية الفنية كمساعد مخرج مسرحي متجول، وعمل بها قرابة الـ تسع سنوات، ومن ثم بدأ العمل كمخرج مساعد في عدة أدوار تليفزيونيو درامية، ومنهم مسلسل درب عسكر.

 

دخوله الفن بالصدفة

في إحدي اللقاءات الصحفية التي أجريت معه في قناة الغد الفضائية عام 2016، روي عن قصة دخوله الوسط الفني عن طريق الصدفة، قائلًا:

«كنت رايح أجيب شهادة الحقوق، وركبت أتوبيس غلط، ولما نزلت في محطة الإسعاف كنت عايز أروح المظلات ومكنش معايا ثمن التذكرة، بصيت قدامي بالصدفة لقيت المسرح المتجول، دخلت المسرح ده مخرجتش منه لحد الآن»

 

أول ظهور فني

وذكر منير بأن أول ظهور فني له كان من خلال مسرحية «أرزة لبنان»، مع نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي والممثل طارق لطفي، ولم يكن يريد أن يكون ممثلًا محترفًا بقدر ما كان مهتمًا على أن يصبح مخرج بارعًا.

 

إديني عقلك

تردد إسمه كثيرًا خلال الفترة التي قدم فيها البرنامج الشهير إديني عقلك، مع الفنان حسين مملوك، وظل يُبث على قنوات التليفزيون المحلي لمدة قربت من 7 عام، وكان أول أجر حصل عليها في أول حلقة مبلغ 50 جنيه.

 

 

مشواره الفني

شارك منير في العديد من الأدوار الفنية والتي تخطت الـ 220 عمل، وتنوعت ما بين دراما تليفزيونيو وسينمائية ومسرحيات، فمن بين الأفلام التي شارك فيها «اضحك الصورة تطلع حلوة، البطل، فل الفل، جنون الحياة، اللقاء الثاني، سوق المتعة، التجربة الدنماركية، كلبي دليلي، ياباني اصلي»، أما المسلسلات «زمن عماد الدين، الضوء الشارد، فارس من مصر، على مبارك، عمارة يعقوبيان، نوس، ظل الرئيس»، ومسرحيات «الواد ضبش عامل ايه، ولاد اللذينا، ملك وكتابة».

بالإضافة إلى شخصية «سداد» التي جسدها في مسلسل «سلسال الدم» مع الممثلة الكبيرة عبلة كامل، والذي يعتبر هذا الدور بمثابة أفضل عمل طوال مشواره الفني.

مهاجمة وزير الثقافة

في شهر فبراير لعام 2015 قام بمهاجمة «جابر عصفور» وزير الثقافة السابق، وشارك في وقفة ضده نظمها موظفي الهيئة الثقافية، وقال عنه:

«الوزير ملوش علاقة بالثقافة نهائي، ده راجل موظف وأستاذ جامعة ويا ريت يرجع يدرس، ده راجل مُسنّ وجد وبنقوله يا جدو روح أقعد في بيتكم وارحمنا، لازم جدو يقعد في البيت لأننا مش هنسمح إنه يكمل».

 

تعرضه للإعتداء

في شهر فبراير الماضي من عام 2017 تعرض إلى الإعتداء من قبل بعض البلطجية بالأسلحة البيضاء، في محاولة منهم الإستيلاء على عقاره الكائن في دائرة دار السلام، وتصديه لهم.

 

وهاجم منير برامج المقالب التي تعرض في الآونة الأخيرة، حيث قال:

«الكوميديا عايزة بساطة مش تعقيد، مش إثارة ورعب ودم ونار وانفجارات، البرامج الحالية عبارة عن توك شو أجنبي مش كوميدية إطلاقًا، برنامج الطيارة ده أنا شوفته في سنة عرضه 5 مرات مع اختلاف المعالجة، 3 مرات في دول أجنبية ومصر وتونس، دي كلها برامج مفيهاش مصداقية، وبتتم بالاتفاق»

 

 

شهر رمضان فاتحة خير

صرح منير على أن شهر رمضان بالنسبة إليه فاتحة لخير عليه وعلى الكثير من الفنانين زملائه، وقال في إحدي الحوارات الصحفية التي أجريت معه:

«الشهر ده فاتحة خير علينا كلنا، اتعرفنا في رمضان، واشتهرنا في رمضان، ومعظم الوقت بنقضيه عزومات على الفطار والسحور، ومن أول الشهر بكون موجود أنا وأولادي في النادي لحد السحور، زيّنا زي زمايلنا المسلمين، حتى مواعيد الأكل بتكون رمضانية.. مصر شم النسيم.. ومصر رمضان.. ومصر عيد الفطر.. وعيد القيامة، تختلف عن كل بلاد الدنيا، ففي مرة كنا في بيروت وطلعنا كنيسة السيدة العذراء والصلاة كانت باللغة اللاتينية، كان معايا فنانين كبار وتصادف عيد الميلاد في هذا التوقيت، من يومها وترسخت لدي قناعة أنني مسيحي مصري، فعندنا مسيحية مصرية وإسلام مصري».

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد