خبير اجتماعي يوضح: هناك أربع فوائد لأغنية بيبي شارك بالعربي في العلاقات الاجتماعية للطفل

أوضح الأستاذ حسام أحمد، الخبير الاجتماعي في مجال الأسرة والطفولة الذي هو أحد مجالات الخدمة الاجتماعية، أن أغنية بيبي شارك الأجنبية لها فوائد ممتازة في العلاقات الاجتماعية للطفل. إلا أنه ومع الأسف نجد أن هذه الفوائد لا يستفيد منها أغلب الأطفال العرب بشيء. ويرجع ذلك لكون الأغنية بالإنجليزية. وليس كل الأطفال قادرين على فهم الكلمات الإنجليزية. وتكون النتيجة هي أطفال يرددون كلمات اغنية بيبي شارك على لحنها المعتاد دون أن يحققوا أي استفادة اجتماعية أو ثقافية منها.

وتابع حسام أنه من هنا كانت أهمية ظهور أغنية بيبي شارك بالعربي التي لها على الأقل أربع فوائد حسبما يرى. فقد ظهرت فيها الكلمات معبرة عن الأخلاقيات والعادات التي تكون داخل الأسرة الواحدة. بما يرسخ داخل الطفل بشكل غير مباشر أهمية قيمة التماسك والتعاون بين أفراد الأسرة. وهذه هي الفائدة الاجتماعية الأولى من الأغنية العربية. كما أن تلك الأخلاقيات الرائعة لا تظهر بشكل مباشر منفر للأطفال. وإنما يتم ذلك من خلال حكاية ظريفة لطيفة للأطفال عن حيوان القرش الذي هنا في كلمات اغنية بيبي شارك نجده غير مفترس ولا علاقة له بالدموية من قريب أو بعيد.

وهذه كما يرى حسام هي الفائدة الثانية من الأغنية وهي أنها تحافظ على خيال الطفل من ملوثات العنف وأشباح الخوف التي تؤثر عليه سلباً فيما بعد من النواحي النفسية والاجتماعية. وهو ما ينعكس أيضاً بآثار سلبية عديدة على شخصيته. حتى إن الصورة التي تظهر له في الفيديو تجده فيها بألوان براقة، تبعث الأمل والتفاؤل في نفوس الطفل. أما الفائدة الثالثة من وجهة نظر حسام فهي أن أغنية بيبي شارك العربية بسيطة الكلمات غير معقدة بالتعبيرات المبهمة والغامضة التي تجعل الطفل لا يستخلص الفائدة منها، تماماً كالأغنية الإنجليزية. فيما يجد الأستاذ حسام أحمد أن الفائدة الرابعة التي يجب أن تكون في أي أغنية أطفال وليس بيبي القرش وحسب – على حد تعبيره – هي أنها تبين أن الحياة بها صعوبات تقرر الأسرة الهرب منها في الأغنية. حيث بين أن أغاني أطفال عديدة دائماً الصورة فيها وردية أكثر من اللازم. وهو ما يسبب صدمة اجتماعية للطفل عند خروجه لأرض الواقع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد