جمالات شيحة: رائدة الفن والمواويل الشعبية

كانت مصر ولاتزال موطنا زاخرا بالفنون الشعبية، والمواويل، فكم مرت على مصر من مراحل عصيبة ولكن بقيت هذه الفنون متماسكة، ومن أبرز الذين تغنوا بالمواويل الشعبية الفنانة جمالات شيحة.

أنا لا حيلتي ولا معايا.. إلا الغوايش اللي معايا.. ما جولتلك يلا نـبـيـعهم واسهر وياك ودلعني…
هكذا تتغنى جمالات شيحة وكأنها في أيام صباها، رغم أنه بلغت من العمر عتيا، هناك في حي إمبابة تجدها في مسكنها القديم بين الناس الذين ألفتهم وألفوها، في منزل بسيط كمعظم منازل المصريين.

جمالات شيحة...رائدة الفن والمواويل الشعبية
جمالات شيحة…رائدة الفن والمواويل الشعبية

وأول ما يلفت انتباهك عند الدخول لهذا المنزل البسيط هذا العدد الكبير من الجوائز والصور مع عمالقة الفن الشعبي القدامى، وشهادات التقدير العربية والأجنبية.

البداية بالشرقية

ولدت الست جمالات بالشرقية عام 1933، وبداية معرفتها بالغناء كان عن طريق والدها، إذ كان يدلل والدتها بالغناء، فقد تكون الكلمة أسمى في التعبير من ألف هدية، وبدأت موهبتها بالظهور وهي بنت اثنتى عشرة سنة، فحفظت المواويل عن أبيها، وبدأت باحتراف الغناء وهي بنت سبعة عشر سنة في الأفراح والموالد، وكان والدها مؤيدا ومساندا لها، رغم طبيعة المصريين المحافظة.

الأب الروحي في الغناء

الأستاذ زكريا الحجاوي سمع صوتها في أحد الأفراح فقرر أن يتبناها فنيا، فجاء بها للقاهرة لتغني في مسرح المقطم بالقلعة، فغنت المواويل، وأنشدت الآناشيد الدينية، وقدمت العديد من الأوبريتات مثل خيال مآتة وسعد اليتيم.

وتقول الست جمالات أنها تعلمت من زكريا الحجاوي أن الفن احترام ورسالة ثقيلة على من يحملها، وأن الفن ليس إغراء، وأن الفنان الحقيقي يقدم أعمالا يحترم فيها نفسه وجمهوره.

مزج الموسيقى الشرقية بالغربية

اجتمعت مع عازف البيانو فتحي سلامة ونجحا معا في مزج الموسيقى الشرقية بالغربية، ولاقى هذا إقبالا واسعا في الكثير من الدول الأوروبية، كفرنسا وألمانيا وبولندا.

الفن الحديث في عيون الست جمالات

عند سؤالها عن رأيها فيما نجده اليوم على الشاشات من الأعمال الفنية قالت بكل حزن “العوض على الله في الفن” بهذه الكلمات لخصت رأيها فيما يتم عرضه، أما عن الأصوات التي تعجبها فقد قالت أن أحمد سعد وشيرين عبد الوهاب لهما صوت ممتاز.

دويتو مع الحجار

جمالات شيحة...رائدة الفن والمواويل الشعبية
جمالات شيحة…رائدة الفن والمواويل الشعبية

قالت الست جمالات أنها ستشترك في ألبوم للفنان على الحجار 2017 في أغنية بعنوان “الهوى يبلي”، وهو ما قد صرح به الفنان على الحجار في أحد حواراته الصحفية خلال وقت سابق، وليست هذه تجربتها الأولى في عمل دويتو، فقد سبق أن شاركت في دويتو مع الفنان محمد محيي في ألبوم “مظلوم”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد