تاريخ وعادات الصعايدة في مصر ومنها عادة الثأر ولهجتهم المعترف بها دوليا

310290-513x340 hqdefault

 

 

 

 

الصعيد تعنى الأرض المرتفعه حيث أن جنوب مصر أرض مرتفعه فأطلق عليها صعيد مصر، والصعيد ينتهى بالجيزه اخر بلاد الصعيد، وتعود أصول الصعايده إلى القبائل العربيه وأيضا هم يهتمون بالانساب مثل العرب في الخليج وبلاد الحجاز وشبه الجزيره العربيه.

الصعايده في مصر مزالوا محافظين على عاداتهم وتقاليدهم التي يحسدهم فيها كل بلدان مصر والعالم أجمع

و سوف نتحدث اليوم عن العادات واللهجات التي هى موجوده في الصعيد ومستمره حتى الان.. .

بسبب أصل الصعايده “اليمن أو بلاد الحجاز ” فالصعيد لا يلبسون العقال ولكنهم يلبسون العمه..كذلك هو لبس بلاد المغرب والسودان “العمه”.

أما عن عادة الثأر فهو  يقل ولكن لن نقول أنه انتهى ويرجع قلة الثار إلى تطور وتقدم الصعيد الملحوظ، حيث كان في السابق الثأر يوميا حيث لا يخل يوم الا ونسمع صوت الرصاص والقتل وزيادة كراهية العائلات بينها وبين بعض، وقد تكون لأسباب ضعيفه.

أما عن اللهجات واللغات فهى.. ..

لهجة الصعايده معتر ف بها في (قانون المنظمه الدولية للتوحيد القياسى). كودها هو (aec)  وهى تختلف باختلاف البلدان.. مصر الوسطانية من بني سوبف للفيوم ولحد سوهاج جنوب الاقصر
(عشية) “آمبارح” “اي إمبارح”.. .من اسيوط لـ اسوان (إهنيه) اي هنا بتظهر وتختفي في مناطق مختلفة من صعيد مصر (meta)، (wèn)، (kèf) ميته وكيف ووين ضماير الاستفهام امتا وازاي وفين..

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

3 تعليقات
  1. yasser يقول

    ياراجل حرام عليك لما انتا معرفش موقع الحافظات من بعض بقي سوهاج جنوب الاقصر

  2. وهيبة يقول

    انا بجد مغروم بتاريخ مصر بحسها غير كل دول العربية مع اني جزائرية حاجة كتيرا بتميزها عن غيرها من دول في كل حاجة ديانتها فنها طيبت نسها حاجة الحب عندهم حاجة مميز رمظنهم اعيدهم البلد دي قلبها كبير عشان كده سموها بام الدنيا

    1. غير معروف يقول

      تسلمي اختي وهيبه