بالصور| أشهر “اليهود” في السينما المصرية: بعضهم هاجر إلى إسرائيل.. وإحداهم شاركت في اغتيال عالمة مصرية وأخرى اغتالها الموساد

لم تعرف السينما المصرية قديمًا النعرات الطائفية التي فرقت بين ممثل مسلم، وآخر مسيحي، وثالث يهودي، فالفن جمعهم في بوتقة واحدة، لم يفرق بينهم، بل أخذ كل واحد حقه، وكان البقاء الأميز والأفضل، وكان يجمع العمل ثلاثة ممثلين من الديانات الثلاثة المختلفة، كالذي شاهده الجمهور في فيلم “غزل البنات”، حيث يجتمع فيه (نجيب الريحاني، أنور وجدي، ليلى مراد)، وزخرت السينما المصرية العديد من المواهب المميزة من جميع الأطياف دون تمييز.

ولا شك كان للفنانين اليهود بصمة في أعمال السينما المصرية القديمة، بحكم تواجدهم بالقاهرة قبل أن ينتقلوا إلى الأراضي المحتلة، ونعرض لكم أشهر الممثلين اليهود في السينما المصرية، والتي يتذكرهم الجمهور جيدًا.

أشهر الممثلين اليهود ف السينما المصرية

توجو مزراحي: أحد أعمدة السينما المصرية، مصري من أصل إيطالي، ولد بالإسكندرية، أخرج عددا من الأفلام السينمائية الهامة، وقام بتأسيس أول نقابة للسينمائيين في مصر مع المخرج أحمد بدرخان، وأخرج عدد من الأفلام أهمها “سلفني 3 جنيه”، “الساعة 7”.

كاميليا: ولدت بالإسكندرية لأبوين مسيحيين، إلا أن زوج والدتها اليهودي تبناها وحملت اسمه وديانته لتصبح “ليليان ليفي كوهين”، شاركت في عدد من الأفلام منها “قمر 14″، “آخر كدبة”، “المليونير”، “بابا عريس”، ولقت مصرعها في حادث طائرة مدبر من إسرائيل.

ستيفان روستي: ولد لأم إيطالية وأب نمساوي، كان يعمل سفيرا للنمسا في القاهرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه عشق تراب مصر، ورفض مغادرتها ضمن صفوف اليهود الذين سافروا لإسرائيل عقب إعلانها كدولة في 1948، أهم أعماله “تمر حنة”، “قلبي دليلي”، “عنبر”.

نجوى سالم: هي “نظيرة سالم”، ولدت لأب لبناني وأم إسبانية، وأشهرت إسلامها عام 1960، أشهر أفلامها “السبع بنات”، “ملك البترول”، “إسماعيل يس في دمشق”.

إلياس مؤدب: هو إيليا مهدب ساسون، ولد لأبوين مصريين، وكان والده من أصول سورية، وعاش في حارة اليهود، وعمل “ساعاتي”، أشهر أفلامه “عنبر”، “حلال عليك”.

راقية ابراهيم: من أشهر الممثلات اليهود التي دعمت إسرائيل، وقيل إنها تعاونت مع الموساد الإسرائيلي في اغتيال العالمة المصرية سميرة موسى، ومن أشهر أفلامها “سلامة في خير”، “رصاصة في القلب”.

منير مراد: هو واحد من أعظم الملحنين المصريين، لحن عددا من أشهر الأغاني، وهي “يا دبلة الخطوبة”، “بأمر الحب”، “وحياة قلبي وأفراحه”.

ليلى مراد: أشهرت إسلامها عام 1946، بعد زواجها بعدة سنوات من الفنان أنور وجدي.

سلامة إلياس: فنان كوميدي، اشتهر بأداء خفيف الظل، حيث شارك مع الفنان فؤاد المهندس في عدد من الأفلام منها “إنت اللي قتلت بابايا”، “سفاح النساء”، “العتبة جزاز”.

نجمة إبراهيم: واحدة من أشهر الفنانات اللاتي أتقن أدوار الشر، فقد اشتهرت بدور “ريا”، بدأت عملها كمطربة، وقد رجح البعض إسلامها بعد انتشار وثيقة يُقال غنها تُثبت أنها أشهرت إسلامها.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد