أكثر 10 أسباب علمية للطلاق

بغض النظر عن مقدار الحب المشترك بين الزوجين في البداية، الا انه يمكن أن لا تستمر. على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تدعو إلى بقاء  الحب معًا، فهناك بعض العثرات التي لا يمكن تجنبها، حيث يجب على كل زوجين أن يتغلبا عليها حتى تدوم إلى الأبد.

فشل الزواج

تجنب أقوى 10 مشاكل علمية تدعو لعدم استمرار الحياة الزوجية.

1.فترة التعارف قبل الزواج
فترة التعارف قبل الزواج مهمة جداً لكلا الطرفين، فكل طرف يريد أن يظهر أفضل ما لديه للطرف الأخر، وهناك أمور تبدأ تدريجيا بالظهور مثل طريقة الكلام أو الملابس أو العادات والتقاليد، ولابد من الطرفين الوصول إلى منطقة وسط حتى يتم تقريب المسافات بينهما.

2.التواصل الضعيف
المفتاح لعلاقة ناجحة هو التواصل، وبدون ذلك، لا يمكن لأي شخص الحفاظ على اتصال إيجابي وصحي مع بعضهم البعض، وهذا في خلال مرحلة قبل الزواج وبعده.

 3.عدم الاستقرار المالي
جانب آخر مهم من الزواج هو الاستقرار المالي مثل مصاريف المنزل، والتعليم ، والعلاج، وأي تكاليف اجتماعية أخرى، وخاصة إذا كانت المرأة تعمل فيجب تحديد مسئولية كل طرف من البداية حتى لا تحدث مشاكل في المستقبل، وهى ضرورية لاستقرار  العلاقة الزوجية.

4.الخيانة الزوجية
لا شيء يمكن أن يدمر الزواج أسرع من الخيانة الزوجية. إذا كان أحد الشركاء في الزواج له علاقة، فمن الممكن أن يكون من غير المتصور أن يستعيد الآخر الثقة والاحترام للطرف المذنب.

5.الرضا والراحة
من الطبيعة البشرية أن تصبح مرتاحا مع الشخص الذي تحبه ويحبك. ولكن في بعض الأحيان، إذا لم يكن الزوجان حذرين، فإن التعود على الحياة الروتينية قد يؤدى إلى الفتور، وعدم الإحساس بالرضا نتيجة تغير الحياة المستمر فلابد من تجدد الحياة بينهما بتغيير نمط الحياة المتبع مثل الخروج للرحلات وزيارة أماكن جديدة.

6.أحداث مأساوية في الحياة الشخصية أو أفراد الأسرة
عندما تحدث أحداث مأساوية لشخص واحد في الزواج – مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو مرضه – يمكن أن يصعب على الشريك الآخر التعامل معه. ، وهى من الأمور الهامة التي يجب أن يحس الطرف الأخر بوجود شريك الحياة بجانبه ليخفف عنه متاعب الحياة، وإلا فان العلاقة الزوجية ستكون في مهب الرياح بسبب عدم مراعاة مشاعر الأخر.

7.العنف المنزلي
واحدة من أسوأ ما يمكن أن تتخذه العلاقة هي عندما يبدأ أحد الشركاء في الإساءة جسديا أو لفظيا للآخر، وخاصة عندما تزداد الأمور عن حدها الطبيعي في الإهانة الجسدية واللفظية فان استمرار هذه الإهانات ستؤدى حتما بفشل الزواج.

8.انعدام الأمن والاستقرار
المرأة تبحث عن الأمان مع الرجل والرجل يبحث عن الاستقرار مع المرأة، وكلاهما لد دور كبير في استمرار الحياة الزوجية وفي حالة غياب الأمن أو الاستقرار فمن المستحيل استمرار الزواج.

9.الصورة الكاذبة
بعد الزواج بفترة يظهر كل طرف على حقيقته بدون تجميل، وهنا تبدأ المشاكل في الظهور على السطح من عدم التفاهم، وعدم تقبل احتياجات الطرف الأخر، وتنقلب الصورة المرسومة في ذهن الزوجين عن بعضهما البعض، ولذا فلابد من تقريب المسافات أولا قبل الزواج حتى لا ينخدع طرف بالأخر.

10.عدم الاهتمام بشريك الحياة
عدم الاهتمام يكون في أحيان كثيرة لضغوط الحياة المستمرة، ولكن يرجى عدم الإهمال كثيرا لأنه يعود على الجفاء، أما إذا كان عن قصد فان الحياة الزوجية ستكون على وشك الانتهاء لأنه لا يرضى طرف باستمرار الزواج بدون اهتمام، والاهتمام يكون عن طريق معرفة احتياجات الطرف الأخر في جميع جوانب الحياة العاطفية والنفسية والمادية والاجتماعية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد