نصائح هامة لرعاية الأبناء المكفوفين

تعتبر تربيه الطفل المعاق بصريا أو سمعيا أو حركيا من أصعب أنواع التربية وخاصة فاقد حاسة البصر
لذلك يعاني الكثير من الأباء والامهات من عدم معرفتهم بكيفية رعايتة، وتنشئة طفل كفيف تتطلب من الاهل جهدا كبيرا وذلك عن طريق البحث عن وسائل تربويه يسعد بها أطفالنا ونقدمهم للمجتمع مواطنين صالحين فكل هذا يحتاج جهد تربوي كبير من الأباء والأمهات أكثر من الأطفال العاديين

نصائح هامة لرعاية الأبناء المكفوفين 1 20/3/2018 - 11:50 ص

لذلك أقدم لكم نصائح هامة تساعدكم في التعامل معهم ورعايتهم

1_حاولي أن تصفي له شيءا ما ولكن بما يستوعبة عقلة فلا تصفيه له باللون خاصة لو كان فاقدا لبصرة منذ مولدة لكن بما يشعر به عند اللمس ككلمة ثقيل وخفيف وغير ذلك للأشياء، ووصف جمال المكان بهدوئه وهوائه، ووصف الشخص بطيبتة وذوقه في التعامل مع الآخرين.

2_يجب عليكي التحدث معه كثيرا وعن كل شيءا في الحياة وذلك لأن طفلك الكفيف لا يتواصل معك الأ بالسمع والكلام، ويجب أيضا الأستماع له فهو لا يراك ولا ينظر لعينيك كما يفعل أخواته

3_ساعدية في تعلم مهارات سمعية وكلامية مثل تلاوة القرآن والتجويد فكل هذة المهارات مهمة لجميع الابناء وغيرها مثل إلقاء الشعر وحفظه والموسيفي إن رغب في ذلك.

4_احرصي جيدا على إدخالة مدرسة خاصة بفاقدين البصر وحاولي أن تنتفي مدرسة جيدة تهتم بهم وبتربيتهم وتدريبهم وتعليمهم وعلى قدر إمكانياتك.

5_ساعدية في أن يتعلم كيفية التعامل مع حالات الفشل عند التدريب والتعلم لأنه سيمر بها كثيرا، وعملية كيفية التعامل مع من يخطأ فيه وكيف يأخذ حقة منه دون أن يعاني بأي شعور بالضعف أو الأضطهاد.

6_إستخدمي يديكي في التواصل مع طفلك في أكتشاف الأشياء وأجعلية يلمسها مثلك، وعودية أيضا على لمسات معينة يعرف من خلالها أوامرك وإشاراتك له.

7_ساعديه على تعلم السلوك الأجتماعي السليم والتحلي بالصبر في التعامل والتواصل مع عالم قاس على الأصحاء وأن غيرة من البشر لا يفهمون ما يمر به.

8_صفي له كل المخاطر لأنه لن يعرفها أو يستوعبها أبدا إلا إذا وصفت له ويجب عليكي الربط بين هذة المخاطر وحواسة الأخري كرائحه الغاز والتأكد من سلامة مفاتيح الموقد في المنزل.