10 نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

أعلن اليوم محمد شاكر، وزير الكهرباء الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، والتي من المقرر أن يتم تطبيقها اعتبارًا من شهر يوليو الجارى، وجاءت تلك الأسعار بزيادة تصل ما بين 30% الي 40% وهو ما يحمل المواطن المصري اعباءآ وتكلفة اضافية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية.

وفي هذا المقال نقدم لكم نصائح وارشادات لتوفير الطاقة الكهربائية والتي من شأنها أن تقلل من قيمة فاتورة الكهرباء بعد الزيادات الجديدة التي قررتها الدولة، واليكم هذه الطرق البسيطة:

1-الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في وقت النهار، وتقليل استخدام المصابيح بقدر الامكان وذلك من خلال ترك نوافذ الحجرة مفتوحة، وسوف يساعد ذلك على تقليل استهلاك الكهرباء.

2-استخدم المصابيح الموفرة ويفضل أن تكون مصابيح الفلورسنت بدلا من المصابيح العادية، فهى تعطى إضاءة أقوى وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية (التنجستن) لإعطاء نفس شدة الإضاءة

3-استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة وذلك حسب الحاجة الفعلية لشدة الإنارة، فمثلا أن كنت تملك نجفة يمكنك الاعتماد على عدد اللبمات التي تحتاجها فعليآ وتعطيل باقي اللمبات عند الحاجة اليها.

4-اطفاء المصابيح التي لا تحتاجها بالمنزل حتى ولو كان لبضع دقائق فذلك سوف يساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، فلو كنت في احدي الغرف وتنقلت من غرفة الي أخرى فاغلق انارة الغرفة التي تركتها حتى ولو لدقائق بسيطة.

5-عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتليفزيون والتكييف والسخان الكهربائي لفترات طويلة دون الحاجة إليها، فلو كنت تريد استخدام السخان الكهربائي للاستحمام يمكنك تركة حتى يصل الي درجة الحرارة المناسبة وعدم الانتظار حتى يصل الي درجة الغليان.

6-إذا كنت تحتاج لاستخدام الكمبيوتر لفترة كبيرة فمن الأفضل استخدام اللاب توب بدلا من جهاز الديسك توب، حيث انه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر المكتبي

7-في الشتاء تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة حيث انها تستهلك طاقة كبيرة جدآ ويمكن الاعتماد على بدائل أخرى مثل استخدام السجاد المبطن أو الستائر السميكة.

8-ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة لا تقل عن 23 درجة مئوية، وذلك لعدم استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.

9-بالنسبة للثلاجة الكهربائية فيجب عدم ترك الباب مفتوحآ لفترة طويلة والتأكد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة والعمل على إذابة الثلج من حين لآخر بحيث لا يزيد سمكه عن ربع بوصة بالإضافة الي استخدام مبرد المياه المحمول (الكولمان) في الصيف لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

10- قطع التيار الكهربائي قبل الخلود إلى النوم أو عدم الحاجة اليها من التلفزيون أو أي شاحن كهربائي أو أجهزة الكترونية أخرى، فهي تستنفذ الطاقة حتى وهي مغلقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد