نصائح غالية تجعلك جيداً في فن التحدث مع الآخريين

يُعانى الكثير من الأشخاص من مشكلة في التحدث مع الآخرين، فمنهم من يخجل في التعامل مع الجنس الآخر ومنهم من لا يخجل في التعامل، ومنهم من يستطيع التأقلم مع البيئة التي يعيش فيها.

نصائح غالية تجعلك جيداً في فن التحدث مع الآخريين 1 15/3/2015 - 1:19 م

يُعتبر التحدث من أهم الوسائل التي يستطيع بها الانسان توصيل احساسه ومشاعره وأفكاره تجاه الشخص الذي يتحدث معه، فعلى أساس اسلوب التحدث تستطيع نقل شعور ايجابى تجاه الشخص المستمع، ومن المستمع لذاته، فعملية التحدث جزء لا يتجزأ من عملية الاستماع، فهما الاثنان عمليتين متناقضتان، مثل الأكسدة والأختزال.

وإليكم بعض النصائح التي يتوجب علينا مُراعاتها أثناء عملية التحدث، وهى كالآتى :-

1- مُراعاة لغة الجسد، واحترام منطقة الامان الخاصة به أثناء التحدث مع الآخريين.

2- التحدث بصوت معقول فلا تتحدث بطريقة بطيئة ولا تتحدث بطريقة سريعة، لذا يتوجب استخام اسلوب الراوى عند سرد الحكايات والقصص أثناء عملية التحدث، مثل التحدث بصوت رقيق عندما يكون الكلام مُتعلق بالمشاعر والتحدث بصوت حماسى غندما يكون الكلام يتعلق بانجاز معين.

3- التواصل بلغة العين  والنظر جانبا كل فترة معينة من الوقت، ولكن ليس دائماً حتى لا تكون سبباً في تشتيت تركيز المستمع.

4- احرص على استخدام الوقفات الصوتية عند التفكير في شىء يتعلق بموضوع الكلام حتى تستطيع جذب تركيز الشخص المستمع ، ويتوجب عليك التوقف عن استخدام العبارات الصوتية مثل امممم والتي قد تجعل المستمع شارد الذهن أو تكون سبباً في جعله لا يستطيع تصديق كلامك.

5- إذا كان موضوع الحديث لا يُعجبك فيمكنك تغيره باستخدام نظرية التغير الطفيف، ولكن لا تطلب بتغييره فجأة حتى لا تُسبب الاحراج للشخص الذي تتحدث معه.

6- يتوجب عليك التحلى بالحساسية تجاه ما يُريد الشخص الذي يتحدث معك اخبارك به، أى يتوجب عليك الاستماع لما يقوله لك حتى يشعرون بنشوة الارتياح تجاهك فتجعلهم يربطون راحتهم بصُحبتك.

7- يتوجب عليك اثناء الكلام التحدث بوجه بشوش مبتسم دائماً.

8- عدم الاكثار في الكلام حتى لا تقع في الكثير من الاخطاء ويتوجب عليك اختيار كلماتك التي تُجبر الشخص الذي أمامك بالتركيز في كل ما تقوله.

اتمنى أن أكون قد وُفقت في تقديم نصائح مُفيدة :)


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.