نترات الأمونيوم المادة التي كانت سبب انفجار بيروت الكارثي Ammonium Nitrate

مادة “نترات الأمونيوم” مركب كيميائي صلب قابل للذوبان ويحمل الصيغة الكيميائية “NH4NO3” وتتميز بشكلها البلوري عديم اللون وتعرف هذه المادة أيضاً باسم “الملح الصخري”، تتواجد هذه المادة في الطبيعة كما يمكن تحضيرها في المعامل فالنسبة الكبيرة من مركب “نترات الأمونيوم” الطبيعي موجود في تشيلي في صحراء أتاكاما حيث يوجد أكبر مخزون من المادة الطبيعية.

نترات الأمونيوم المادة التي كانت سبب انفجار بيروت الكارثي Ammonium Nitrate 3 5/8/2020 - 9:19 ص

الخواص الكيميائية لمادة نترات الأمونيوم  The Chemical Properties Of Ammonium Nitrate:

من المعروف للجميع أن أي مركب كيميائي له خواص كيميائية تميزه عن غيره من المركبات ومن خصائص مادة نترات الأمونيوم أنها من المواد سهلة الانحلال في الماء ويصاحبه تبرد للمحلول الناتج، كما أن هذا المركب ينحل أيضاً في كلٍ من الإيثانول والميثانول.

نترات الأمونيوم المادة التي كانت سبب انفجار بيروت الكارثي Ammonium Nitrate 1 5/8/2020 - 9:19 ص
التركيب الكيميائي لنترات الأمونيوم

تتفكك نيترات الأمونيوم بنمطين مختلفين حسب طريقة التسخين المستخدمة:

  • فإذا تم استخدام طريقة التسخين البطيء حول درجة الانصهار فإن المركب ينحل إلى الماء وغاز أكسيد النيتروجين “Nitrous Oxide” والمعروف أيضاً باسم “غاز الضحك” وسمي بذلك الاسم بسبب ما يسببه من نوبات الضحك التي لا يمكن التحكم بها عند استنشاقه، ومن الغازات المستخدمة كغاز مساعد في عمليات التخدير عند إجراء العمليات الجراحية، وقد يسبب استخدامه العشوائي أو غير القانوني إلى وفاة مستنشقيه.
  • أما إذا تم تسخين مركب نترات الأمونيوم تسخيناً شديداً فإنه يتفكك إلى غاز الأكسجين وغاز النيتروجين والماء ويعتبر هذين النوعين من التفاعلات الطاردة للحرارة.

استخدامات مادة نترات الأمونيوم:

تعتبر هذه المادة سلاح ذو حدين فقد يمكن استخدامها في أغراض سلمية وتنموية أو يمكن استخدامها لأغراض تخريبية:

  • تستخدم مادة نترات الأمونيوم كسماد للنباتات ويرجع ذلك إلى احتوائها على نسبة كبيرة من النيتروجين وتستخدم في مجال الزراعة تحت مسمى “سماد أزوتي” ويتوافر دائماً في شكل خليط مع مركب كبريتات الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم.
  • يتم استخدام هذه المادة أيضاً في صناعة القنابل والمواد المتفجرة التي يتم استخدامها في المناجم نظراً لاحتوائها على نسبة وفيرة من الأكسجين الذي يسرع من عملية الاشتعال.

    نترات الأمونيوم المادة التي كانت سبب انفجار بيروت الكارثي Ammonium Nitrate 2 5/8/2020 - 9:19 ص
    ammonium nitrate مادة نترات الأمونيوم

ما مدى خطورة مادة نترات الأمونيوم:

على الرغم من أن هذه المادة ليست خطيرة في حد ذاتها إلا أن الاستخدام والتخزين الخاطئ قد يتسببان في وضع كارثي كما حدث بمدينة بيروت بدولة لبنان الشقيقة حيث أعلنت المصادر الإعلامية اللبنانية أن سبب الانفجار الكبير الذي تسبب في مقتل 100 شخص وإصابة حوالي 3700 شخص آخرين هو انفجار مستودع كان يحتوي على 2700 طن من مادة نترات الأمونيوم التي كانت مخزنة لاستخدامها كسماد زراعي إلا أن التخزين الخاطئ تسبب في حدوث هذا الانفجار الكارثي حيث تعتبر هذه المادة من المواد الطاردة للحرارة أي أنها قد تنتج حرارة ذاتية تؤدي إلى حدوث اشتعال نتيجة وجودها في ظروف معينة وتواجدها بكميات كبيرة في مكان واحد دون اتخاذ التدابير اللازمة، وبما أن مادة نترات الأمونيوم عند تعرضها لعمليات كيميائية معينة تنتج غاز الأكسجين الذي يساعد بدوره على حدوث الاشتعال وزيادته واستمراريته فإن هذه المادة تتحول بدورها إلى قنبلة شديدة الانفجار مع وجود كميات كبيرة منها وهذا ما حدث في انفجار لبنان.