نبذة عن روايات أحمد مراد

منذ عشر سنوات وروايات أحمد مراد تحقق أعلى المبيعات في مصر والوطن العربي بأكمله، وهذا منذ صدور روايته الأولى فيرتيجو وهذا لأن أحمد مراد يُقدم لنا روايات تُجارية بأمتياز، يَكُتب ما يُريد أن يَكتُبه بالطريقة  التي  يُريد القارئ أن يقرأها، هل فهمت قصدي؟ لا.. حسنًا سأشرح لك بشيء من التفصيل في هذا المقال سر تميز كل رواية من روايات أحمد مراد التي قرأتها والفِكرة التي قدمها في كُل رواية وسنتحدث أيضًا على العوامل التي سادت على نجاح كل رواية من هذه الروايات بشكل تجاري، فهل أنت مُستعد؟ لنبدأ اذًا.

الكاتب الروائي أحمد مراد
الكاتب أحمد مراد
روايات أحمد مراد

من هو أحمد مراد؟

قبل أن نتحدث عن روايات أحمد مردا، يجب أن نعرف من هو في الأساس؟

أحمد مراد هو كاتب روائي مصري وسيناريست ومصور من مواليد 1978 في القاهرة أي أن عمره حاليًا 40 عامًا بدأ حياته المهنية كـ مصور وبدأ في الكتابة منذ عشر سنوات فقط كتب فيهم عددًا من الروايات نجحوا جميعًا نجاحًا كبيرًا جدًا، ويُعد أحمد مراد الكاتب الآنجح في مصر في الأونة الأخيرة من جانب المبيعات وتحول أفلامه إلى أعمال سينمائية، وهذه قائمة بأعمال أحمد مراد

رواية فيرتيجو 2007 عن دار الشروق
رواية تراب الماس 2010 عن دار الشروق
رواية الفيل الأزرق 2012 عن دار الشروق
رواية 1919 2014 عن دار الشروق
رواية أرض الإله 2016 عن دار الشروق

ثم رواية موسم صيد الغزلان وهي خارج الجدول لأنها بالفعل خارج الصندوق، وهي بداية جديدة لأحمد مراد، أظن إنها ستبدأ سلسلة أخرى من الروايات التي ستكون جميعها “خارج الصندوق” مثلها ومثل فيلمه الأخير مع المخرج مروان حامد “الأصليين”

الكاتب الروائي أحمد مراد
الكاتب أحمد مراد

قصص روايات أحمد مراد

سنبدأ في الجزء المشوق من هذا المقال وهو الجزء الذي سنتحدث فيه عن قصة كل رواية من روايات أحمد مراد والبداية ستكون عِند أول رواياته بالطبع وهي:

قصة رواية فيرتيجو

رواية فيرتيجو تتحدث عن مصور أفراح شاب وهو أحمد كمال الذي يصور بالصدفة معركة وتبادل  إطلاق نار بين مجموعة من رجال الأعمال في إحدى الفنادق وهذا ما يجعله يخاف ويختبأ، بعدما أصبح رجال الأعمال الذي صورهم أثناء قتالهم لبعضهم والمتهمون بجرائم قتل إرتكبوها في الفُندق يبحثون عنه، هذه أولى روايات أحمد مراد، وهي رواية سياسية مُميزة

سر نجاح رواية فيرتيجو

من الطبيعي أن تنجح مثل هذه الروايات عِندما تُنشر في الوقت الذي لا يوجد فيه مثل روايات  إجتماعية يكتبها كِبار الكُتاب وروايات رومانسية يكتبها الكُتاب الشباب وروايات الرعب الذي يكتبها د. أحمد خالد توفيق رحمه الله وتلاميذه.. فهذا النوع من  الروايات البوليسية وروايات الجريمة كان نادرًا جِدًا في مصر، وهذا ما جعل إنتشارها سريعًا، خاصة عِندما تدور الأحداث في بيئة مصرية كما كتب أحمد مراد.

قصة رواية تراب الماس

تراب الماس هي رواية جرية وإثارة لها خلفية سياسية هي الأخرى تتحدث الرواية عن طه مندوب الدعاية الطبية التي يتورط مع حفنة من المجرمين، والذي تسببت في قتل والده ولكن بعد قتل والده يكشف سر كبير عن عائلته جعلته يقف ندًا للقتلى الذين قتلوا والده والذين لهم قضايا فساد سياسية كثيرًا، تُعد رواية تراب الماس هي الرواية الأفضل من روايات أحمد مراد من وجهة نظري يكفي إنك ستقرأ جملة “لو كانتب روايتي لكُنت أعتزلت الكتابة بعدها لأنني لن أستطيع أن أكتب شيءًا أفضل” من الكثير من الكُتاب غذا ذهبت إلى صفحة الرواية على جودريدز.

سر نجاح رواية تراب الماس

بعد الشعبية الكبيرة التي حصل عليها “أحمد مراد” بعد رواية فيرتيجو أصبح شراء روايته الثانية  أمر لا بُد منه لنعرف هل سيُقدم جديدًا أم نجاح روايته الأولى هو ضربة حظ لا أكثر، وزادت مبيعات الرواية أكثر وأكثر بعدما إنتشرنت أخبار تُفيد بأن أحمد حلمي أشتري حقوق تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي، وهو الأمر الذي فشل مع الوقت بسبب مقاضاه أحمد مراد لأحمد حلمي بسبب تأخر تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي.

قصة رواية الفيل الأزرق

الفيل الأزرق هي أكثر روايات  أحمد مراد مبيعًا حتى الآن، وهي رواية تتحدث عن يحيى الطبيب النفسي الذي مر بحادث مؤلم فقد فيه إبنته وزوجته لينعزل بعدها وينقطع عن العمل لمدة 5 سنوات وبعد أن يعود إلى العمل بعد ضغطٍ كبير، يجد صديق عمره مُتهم بقتل زوجته ويجب على  يحيى بكتابة تقرير عن حالته النفسية، ليتم تقديمه إلى الشرطة، ولكن يحيى يكتشف أشياء كثيرة بعيدة تمامًا عن حالته النفسية، في الأمر جن وسحر وقصة حُب قديمة تعود من جديد.. رواية تستحق القراءة.

سر نجاح رواية الفيل الأزرق

قبل أن يتم نشر الرواية وقبل أن تُرسل إلى دار الشروق كان مروان حامد ينوي تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي وأرسلها إلى الفنان كريم عبدالعزيز ليقرأها ليوافق بعدها وبعد تفكير كبير لتتحول إلى فيلم سينمائي من أفضل الأفلام المصرية في السنوات الأخيرة، وإعلان كريم عبدالعزيز عن إنه سيقوم بتمثيل فيلم مُقتبس من رواية أحمد مراد، زاد من شعبيتها بالتأكيد، وزادت شعبيتها وشهرتها أكثر وأكثر عِندما صدر الفيلم بالفعل.

قصة رواية 1919

للأسف أنا لم اقرأ روايتي 1919 ولا أرض الإله ولهذا سأحكِ لكم قصتهم فقط، دون أن أتحدث عن أسرار نجاحهم من وجهة نظري، على  الرغم من إنهم الأقل نجاحًا من روايات أحمد مراد

تتحدث رواية 1919 عن ثورة 1919 وعن قصص جانبية لم يلتف لها الجميع أثناء الثورة، في هذه الرواية سترى تاريخ مِصر من وجهة نظر أحمد مراد.

قصة رواية أرض الإله

يرجع أحمد مراد بهذه الرواية إلى الحضارة الفرعونية ويتحدث عن إكتشاف مقبرة توت عنخ أمون، والكثير من الحقائق الذي غفل عنها الجميع، ويتحدث أيضًا عن قصة حُب فرعونية شيقة جدًا، رواية مميزة وهي أول روايات أحمد مراد التي يكتب فيها الحوار باللغة العربية الفصحى.

قصة رواية موسم صيد الغزلان

تم إستقبال هذه الرواية بهجوم شديد جدًا على أحمد مراد وعلى الرواية نفسها، لعدة أسباب أهمها، إن بطل الرواية “نديم” مُلحد، ولكثرة الجنس في الرواية

تتحدث الرواية عن نديم المُحاضر المصري المُلحد والذي يرىسببًا ماديًا لِكُل شيء في الحياة، وعلاقته بزوجته متوترة إلى حدٍ كبير، والتي تظهر تاليا في حياته وهي فتاة من الطراز الذي يُحبه، ولكن المُشكلة إن تاليا متزوجه وعلى الرغم من هذا يحاول التقرب منها، حتى عرض عليه زوجها كريم أن يخوض تجربة ما في منزلهم وهي تجربة الملاذ والذي يكتشف فيها نديم أشياء كثيرة عن نفسه وعن الحياة بشكل عام

سر نجاح رواية موسم صيد الغزلان

أحمد مراد كان يعرف بالتأكيد إن هذه الرواية قد لا تُستقبل بترحاب كبير من جمهوره ولهذا قام بعمل دعاية  كثيرة لها قبل أن تَصدُر بالإضافة إلى غُلاف الرواية العبقري الذي كان سببًا كبيرًا في زيادة شهرة  الرواية بسبب إنه كان قابل لأن يصور اي شخص نفسه ويضع الغلاف على وجهه ليبدوا مُكملًا لجسده، وهذا ما لقى ترحابًا كبيرًا من جمهور مراد.

الآن يا صديقي، وبعد أن تحدثنا عن روايات أحمد مراد، ما رأيك أن تُخبرني ما أفضل رواية له من وجهة نظرك وما هو تقيمك لها؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    ترتيبهم بالنسبة لى
    أرض الإله
    1919
    تراب الماس
    و أبحث عن نسخة مسموعة من فيرتيجوا و الأصليين لأقيمهما و لكنى لم أجد

  2. Avatar of fawziea
    fawziea يقول

    كل روايات احمد مراد جميلة وشيقة .