من هي رضوى عاشور التي يحتفل جوجل بعيد ميلادها؟

هي رمز من رموز الأدب النسائي المصري والتي استطاعت حفر اسمها بحروف من ذهب في عالم الأدب العربي فكانت واحدة من عباقرة جيلها في طريقة السرد والرواية التاريخية، فكتبت العديد من الروايات التاريخية والثقافية المتنوعة والتي جعلت منها أفضل روائية عربية، اليوم ننشر لكم من هي رضوى عاشور التي يحتفل جوجل بعيد ميلادها الثاني والسبعين.

من هي رضوى عاشور
من هي رضوى عاشور
الكاتبة رضوى عاشور

من هي رضوى عاشور

ولدت الكاتبة المصرية رضوى عاشور في السادس والعشرين من مايو لعام 1946 بالقاهرة، وحصلت على ليسانس الٱداب ثم الماجستير في الأدب المقارن، أما شهادة الدكتوراة فقد نالتها من الولايات المتحدة الأمريكية من جامعة ماساشوستس وكان محتواها عن الأدب الأفريقي.

تزوجت من الكاتب الكبير مريد البرغوثي وهو فلسطيني الجنسية، وأنجبت منه ابنها تميم البرغوثي، أصدرت أول كتاب لها باللغة الإنجليزية في عام 1978 والكثير من المقالات في النقد الأدبي حتى عام 1980، ثم بدأت بعد ذلك بكتابة الروايات باللغة العربية وتميزت بأسلوب سرد ساحر يجذب القاريء ويجبره على متابعة القراءة.

أهم أعمال الكاتبة رضوى عاشور

كان أول كتاب صدر للكاتبة رضوى عاشور هو يوميات طالبة مصرية في أمريكا، تلى ذلك العديد من الروايات مثل حجر دافيء، أما روايتها العظيمة ثلاثية غرناطة فقد حازت من خلالها على جائزة في الأدب في عام 1994، كان لها أنشطة عديدة فإلى جانب كونها أستاذة بكلية الٱداب في جامعة القاهرة عادت أيضاً إلى الكتابة في مجال النقد الأدبي وحازت على جائزة أخرى باليونان.

كانت حياة الكاتبة رضوى عاشور زاخرة بكل ألوان فنون الكتابة وكانت شغوفة بالعلم والأدب حتى فارقت الحياة في 30 نوفمبر 2014 بدولة المغرب.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.