معنى اسم موسى في القاموس العربى وأهم صفاته وموضع ذكره في القرآن الكريم

يبحث الكثير عن معنى اسم موسى في محركات البحث على الانترنت، فاسم موسى من أكثر الأسماء انتشارا في كثير من الشعوب والأوطان، ولما لا وهو اسم نبى الله موسى، نبى بنى اسرائيل، وقد ذكر في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، ولهذا فإن الاسم يكتسب شعبية كبيرة في أوساط أصحاب الديانات اليهودية والإسلام، ولذلك كان من المهم كتابة هذا المقال لنوضح لكم صفات اسم موسى التي يحملها صاحبه وأصل الاسم والمواضع التي ذكر فيها في المصحف الشريف، فإلى نصف المقال.

معنى اسم موسى
معنى اسم موسى
معنى اسم موسى

معنى اسم موسى

وهو اسم علم مذكر أصله عبري، ومعناه المنقذ أى الذي التقط من الماء كما يعني الشجر في اللغة الفرعونية، وهذا الاسم هو اسم نبي الله موسى، وسيدنا موسى عليه السلام هو نبي أرسله الله إلى بني إسرائيل ويطلق عليه كليم الله، وقد ولد وتربى في مصر في بيت فرعون.

صفات حامل اسم موسى

يتمتع حامل اسم موسى بالعديد من الصفات الحسنة، ونذكر بعضها لكم كالتالي:

  • يدافع عن الحق وعن المظلومين.
  • يمتلك الشجاعة للوقوف أمام أي ظالم.
  • انسان طموح لديه أكثر من هدف يسعى لتحقيقه.
  • محب للرياضة.
  • انسان يعتمد عليه ويتحمل المسؤولية.

مواضع ذكر اسم موسى في القرآن الكريم

ذكر اسم موسى في الكثير من آيات القرآن الكريم كالتالى:

  • ”  ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (103) وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ” من سورة الأعراف.
  • ” ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ (75) فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ (76) قَالَ مُوسَى أَتقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ ” سورة يونس.
  •  ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ” سورة هود.

حكم الإسلام في التسمية باسم موسى

لا مانع من تسمية اسم موسى لأطفالنا ولا حرج في ذلك، فهو اسم عظيم لإنسان عظيم وهو نبى الله موسى، وقد ذكر الاسم في مواضع عدة في القرآن الكريم، فيجوز التسمية به كما يجوز التسمية بأسماء باقى الآنبياء مثل محمد ويوسف ويونس ونوح وإبراهيم وغيرهم.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقال مميز، ونرجو ترك تعليق عند وجود أى استفسار أو سؤال، وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت