مشاكل الخط عند الاطفال والحلول المناسبه لتحسينه

تشتكي معظم الأمهات من سوء خطوط أطفالهن وينزعجن من شكاوي المعلمون بالمدرسة وعدم فهمهم لما يكتبونة أطفالهم بسبب الخط السئ والفوضوي على الرغم من معرفتهم للأجابات الصحيحة فيجد الوالدين صفحات دفاتر أطفالهم مليئة بعبارة (حسن خطك) دائما فيحاولون تحسين خطوطهم بطرق عديدة ولكن دون فائدة.

مشاكل الخط عند الاطفال والحلول المناسبه لتحسينه 1 31/3/2018 - 4:00 م

لذلك أقدم لكم بعض الطرق القوية والفعالة في عملية تحسين الخط والتي يمكنك تطبيقها مع طفلك ووستساعدكم في التخلص من هذة المشكلة نهائياً وستحصلون على نتائج سريعة وفي فترة قصيرة.

وإليكم الآن هذة النصائح:

☆يجب عليكي التأكد من وضعية جسم طفلك وقت الكتابة لأنه يجب أن يكون جالسا بطريقة معتدلة وعلى مكتب مرتفع وإحرصي دائما على تدريبة على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة

☆يحب عليكي إستخدام وسائل مختلفة للكتابة مثل القلم الرصاص والفرشاة وأقلام الألوان والصلصال وغيرها من الوسائل المبهجة لطفلك حتى لا يشعر بالملل ولتشجيعة أيضا على الكتابة.

☆ساعدي طفلك على قراءة كل ما يكتبة لأن ذلك يساعدة على التركيز فيها وفي موضعها الصحيح على السطر وذلك لأن الأطفال بطبيعتهم يسرعون في الكتابة لرغبتهم في الآنتهاء من واجباتهم والذهاب إلي اللعب فكل هذا يجعلهم يكتبون بخط سئ

☆قومي بمعالجة أي مشاكل عضوية يعاني منها طفلك وتؤدي إلي عدم قدرتة على الكتابة بخط جيد مثل وجود ضعف في عضلات أو أعصاب يدة، ويمكنك علاج ذلك من خلال مساعدتة على ممارسة تمارين تعمل على تقوية عضلاتة مثل اللعب بالكرات المطاطية الصغيرة فكل هذا يساعدة في تحسين قدراتة على التحكم في كتابته وتحسين خطة.

☆يجب عليكي التأكد من أستخدام طفلك القلم المناسب لحجم يدة حتى يستطيع الإمساك به بسهوله أثناء الكتابة، وأستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة وذلك لتسهيل عملية الكتابة.

☆حاولي تعليم طفلك التفريق بين الحروف التي تكتب على السطر والتي تكتب تحت السطر، وإستخدمي معه طريقة الكتابة على سطر وترك سطر..

☆دربي طفلك على تناسق الحروف وترك مسافة بين الكلمة والأخري حتى يحصل على جملة منظمه

☆العبي مع طفلك ألعاب تشجعه على الكتابة مثل أن تقومي بكتابة كلمة على الرمال أو في الهواء ثم أطلبي منه تخمين هذة الكلمة وأن يحاول كتابتها على الورق.

☆يجب عليكي تخصيص وقتا مناسبا لتدريبة على الكتابة اليومية، وقدمي له نماذج خطوط صحيحة وواضحة ليقتدي بها ويقلدها

☆يمكنك أقتناء لون كتابة وأقلام خاصة بة، ثم قومي بعمل مسابقة للخط الأجمل مع طفلك حتى تشجيعية على كتابة الكلمات بخط مقروء ويصبح بالتدريج الأمر معه سهلا

☆تجنبي التسبب في شعور طفلك بالأحباط ووصف خطة دائما بأنه خطا سيئا بل يجب عليكي تشجيعة وتحفيزة على الكتابة بخط واضح ومرتب ثم قومي بمكافئتة عندما يفعل ذلك.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.