ما هي قصة “ربيع الربيعان” وحكم ألعاب خفة اليد

انتشر اليوم هاشتاق بعنوان ” وش سالفه ربيع الربيعان ” حيث يدور الحديث في الخبر عن لاعب خفة اليد ربيع الربيعان، وهو سعودي الجنسية ونشرت له كثير من المقاطع تظهر فيها براعته في خفة اليد والاعتماد على الخداع البصري والسرعة.

وش سالفة ربيع الربيعان ، مقاطع ربيع الربيعان

وقد دشن المغردون في موقع تويتر الهاشتاق الذي يتسألون فيه عن قصة لاعب خفة اليد السعودي ربيع الربيعان فيما طالب البعض منهم النائب العام بالقبض على ربيع الربيعان.

حكم ألعاب خفة اليد

في الحديث عن حكم لعبة خفة اليد في الدين الإسلامي فقد سئل المفتي الشيخ البراك عن السحر الرياضي فقال: “وأما السحر الرياضي وهو: ما يرجع إلى خفة اليد، وسرعة الحركة، والسحر التمويهي وهو: ما يكون بتمويه بعض المواد بما يظهرها على غير حقيقتها، فهذان النوعان من الغش، والخداع ليسا من السحر الذي هو كفر”.

وقد سئل الشيخ ابن جبرين عن حكم لعب الورق وخفة اليد فقال في الجواب: “نرى أن هذه الأعمال من الشعوذة المحرمة في الظاهر، ولكنها لا تعطى حكم السحر لما ذكر في الأوراق المرفقة من أعمال هؤلاء المشعوذين الذين يخيلون على أعين الناس ما ليس بحقيقة، فهذا لا ينبغي أن يعد من السحر الذي يكفر فاعله؛ لأنه يستعين بالجن أو الشياطين، وإنما هو نتيجة خفة اليد والتلبيس والتخييل على أعين الحاضرين ومعرفة خواص وبعض أسرار الكيمياء”.

وأضاف ابن جبرين :”ولكن إذا تربى الأطفال عليها اعتقدوا في هؤلاء المشعوذين أنهم يقدرون على تغيير الحقائق، وعلى إحياء الموتى، وهذا الاعتقاد يوقع في الكفر أو مقدماته”.

مقاطع ربيع الربيعان

وقد نشر ربيع الربيعان فيديوهات خفة اليد على صفحته على الانستقرام وسناب ربيع الربيعان، حيث يتابع حسابات الربيعان الكثير من المتابعين على تويتر وانستقرام وسناب شات.

وقد شهد الهاشتاق الكثير من التعليقات نذكر منها ما طالب به الناشط على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فالح الغامدي بضرورة القبض على ربيع الربيعان لاعتقاده بأنه يستعين بالجن فقال :
“أطالب معالي النائب العام الشيخ سعود المعجب القبض عليه الموضوع واضح فيه إستعانة بالجن مرت على قصة أمام عيني في إندونيسيا وسألت صاحبها من جنسية خليجية وصرح لي قال فيه جن لاحول ولا قوة إلا بالله اقبضو عليه ولابد من استجواب وحساب وعقاب لا للجهل أفيقو ”

فيما أعرب عبدالله السبيعي عن اندهاشه من حركات ربيع الربيعان وخفة يده في اللعب بالأوراق فقال :
“#وش_سالفه_ربيع_الربيعان هذا هو رررهيب😄.”

وأيده عبدالعزيز العتيبي بدهشته من خفة يد ربيع الربيعان وبأنه لن يصدق حتى يرى بعينيه فقال :

“هذا اللي يسوي حركات خفه أن صحت الاقول.لكن اللي شافته عيوني لايصدقه عقلي ✋🏻 ”

ومن جانبه شكك سعيد الرشواني بصحة المقاطع التي ينشرها ربيع الربيعان واتفاقه مع الجمهور المحيط به فقال :” مقاطعه كلها فبركه ومتفقين على الحركة.”


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.