ما هي صفات الشخص الخبيث؟ وطريقة التعامل معه؟

مواصفات الشخص الخبيث

الشخص الخبيث هو من يخفي مخططاته، ويظهر للآخرين أنه يحبهم، إلا أنه في غيابهم، يقوم بالغيبة والنميمة عليهم، والتحدث بالسوء عنهم أمام الآخرين. وأكثر ما يميزهم هو حسدهم للناس، وكره الخير لمن هم حولهم. ولا يقدّرون ظروف الآخرين، وتقسى قلوبهم على من هم أضعف منهم فيقللون من مشاعرهم.

الشخصية الخبيثة

أفضل أساليب التعامل مع الشخصية الخبيثة

  • من الأفضل ألا تتعامل مع الشخصية الخبيثة بلطف زائد عن اللزوم. لأنهم شخصيات حاقدة، ولن يقدّروا لطفك مهم، بل وعلى الأغلب سيهدرونك لطفك ويقابلونه بمعاملة السوء.
  • ضع حدوداً للاحترام معهم. فأنت تفرض عليهم هذه الحدود حتى لا يتعدّوها، ولا يكونوا في موقع يمكن لهم فيه أن يسيئوا لك أو أن يقللوا من احترامك، سواء كنت معهم منفرداً، أو بوجود أطراف أخرى.
  • لا تظهر أمامهم بمظهر الشخص الخجول أو الشخص الحزين. فهم يستغلون شعور الآخرين بالضعف، وبدلاً من أن يتفهموا وضعك، سيجعلون منك أضحوكة ولن يحترموا خصوصيتك أمام أشخاصكم المشتركين ومعارفكم من الأقارب والأصدقاء والزملاء.
  • تعامل معهم بصرامة، ولا تفتح لهم مجالاً للمزاح وللكلام غير المفيد والمباشر. لأنك إن لم تفعل، فسيتعاملون معك بطريقة سيئة ويقولون لك كلاماً مؤذٍ وجارح، وستكون ذريعتهم المزاح. بل وسيقلبون الطاولة عليك بادعائهم أنك شخصي تبالغ في الحساسية ولا تتقبل الفكاهة.
  • عندما يخطئون في حقك، قم بالرد عليهم بشجاعة وصرامة، كما أنه من المهم جداً أن تظهر لهم ثقتك بنفسك عند المواجهة، وتوضيح أنك لا تقبل الخطأ ولا تحت أي ظرف من الظروف.
  • تعلم أن تقول (لا) على ما لا يعجبك. وأن لا تتقبل ما لا يرضيك. ولا تخجل ممن الرفض. فأنت لك كامل احق بأن تعبر عن نفسك، وأن تكون مرتاحاً لقراراتك، وأن لا تجبر نفسك على ما لا طاقة لك به.
  • ابتعد عن العراك وحرب الكلام مهم. فهم يستمتعون باستفزاز الهادئين. ولا تقبل أن تضع نفسك في موقع الدفاع عن النفس أمامهم. ولا تسمح لهم بأن يجروك إلى دوامة من النقاشات البيزنطية التي لا تهدف إلا لإذلالك وإظهارك بمظهر الشخص المخطىء أو الجاهل أو السيئ.
  • تعامل ببرودة أعصاب، دون أن ترفع صوتك، ودون أن تتفوه بالكلام البذيء، خاصة إذا شعرت بأنه يتعمد أن يضغط عليك ليجعلك محصوراً في موقف لا تحسد عليه، و لا يرغب أحد بأن يكون مكانك.
  • رغم أنهم لا يتقبلون التجاهل والإهمال، إذا كان في الإمكان أن تتجاهل هذا الشخص الخبيث بالكامل، فإن هذا سيكون الحل المثالي بالنسبة لك. كما ينصح بالابتعاد عنهم قدر الإمكان، لأن كل ما يصدر منهم من طاقة سلبية، يؤثر عليك ويقلل من ثقتك بنفسك ومن إنتاجيتك ومن احترامك لذاتك.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. بكيري عبد العزيز يقول

    MBC Dream Bakiri abdelaziz بكيري عبد العزيز بجاية الجزائر رقم الهاتف 00213792215940 السلام و عليكم تحية الطيبة اخواني محترام م ب س الحلم مصطفي الاغ انشاء الله لي نشري منزل 7 اولاد نتمناء الفوز الليلة يا رابي يا رابي العلمين ارزاقني بلحلم انشاء الله شكر لكم اخواني محترام م ب س الحلم مصطفي الاغ انشاء الله