ما هي الشخصية القوية؟ كيف تصبح شخصية قوية؟

كثيراً ما تجد نفسك أو الأخرين منجذبين إلى شخص ما، وعندما تبحث عن السبب يكون ببساطة أنه صاحب شخصية قوية. الشخصية القوية كأنها تشع ثقة وهي تفرض إحترامها ومحبتها على الأخرين. وتجد نفسك تميل إلى تقليد أصحاب هذه الشخصية والاقتداء بهم. فهيا بنا للتعرف على الشخصية القوية بصورة أكبر. ولكن أولا إن كنت تعتقد أن التنمية البشرية وهم، فأنت بحاجة لمعرفة ما هي التنمية البشرية.

ما هي الشخصية القوية؟ كيف أكون شخصية قوية؟

ما هي الشخصية القوية؟

يمكن تعريف الشخصية القوية بأنها الشخصية التي تتعامل مع المواقف والظروف بثبات وبمنطقية، فهي شخصية تعطي كل شيء حقه لا أكثر ولا أقل.

أو من الممكن تعريف الشخصية القوية بأنها عبارة عن مجموعة الصفات التي يتمتع بها شخص ما، وكيفية تعامله مع المواقف والأشخاص التي يقابلها في حياته، ويكون له طريقته الخاصة التي تميزه عن غيره.

ما هي صفات الشخصية القوية؟

تعتبر الشخصية القوية من أهم العوامل التي تساعد على النجاح وعلى المضي قدماً في الحياة. وإليكم أبرز سمات الشخصية القوية:

1- الصدق

الشخصية القوية دائماً تكون صادقة، كما أنه من المعروف أن الكذب ينم عن الجبن. فغالباً الشخص لا يكذب إلا بسبب خوفه من المواجهة، أما الشخصية القوية فهي عكس ذلك.

2- الهدوء

فأصحاب الشخصية القوية لا يعتمدون على العنف والغلظة والصراخ في الإقناع. ولكن يكون لهم أسلوبهم الخاص في التأثير في الأخرين، وهنا يجب التمييز بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة. فالشخصية المتسلطة هي التي تعتمد على العنف والصراخ للتأثير على الأخرين.

3- تحمل المسئولية

أصحاب الشخصية القوية لا يميلون للإعتماد على الأخرين ولا على الإتكالية، بل على العكس من ذلك فهم يتحملون مسئولية قراراتهم واختياراتهم وأفعالهم سواء الصحيحة أو الخاطئة. وكثيراً ما يكون مُعتمد عليهم من قبل الأخرين.

4- العزيمة والإرادة

يمتلك أصحاب الشخصية القوية إصرار وعزيمة قويان، فهم على إستعداد للقيام بما يريدون وحتى دون تشجيع الأخرين لهم. كما أن نقد الأخرين لهم لا يؤثر بهم تأثيراً كبيراً، فتجدهم يتحركون تجاه ما يريدون بقوة رغم كل العقبات والظروف.

5- المنطقية

أصحاب الشخصية القوية يكونون منطقيين، لا يميلون إلى الخيال والمبالغ. يتعاملون مع الأمور بالعقل، عكس الشخصيات الخالية والشخصية المتشائمة والتي تخترع لنفسها عقبات وعراقيل من لا شيء.

6- العملية والنجاح

صاحب الشخصية القوية يكون شخص عملي ويحب عمله، لا يحب أن يضيع الكثير من وقته في الأشياء التي لا طائل منها. وهذا لا يشمل وقت الترفيه طبعاً، ولكن يكون له أهداف يسعي إلى تحقيقها. فهو إما يركز في الهدف لتحقيقه، أو ينشغل بتطوير نفسه من أجل تحقيق أهدافه.

7- الثقة بالنفس

صاحب الشخصية القوية يكون واثق من نفسه ليس مغرور ولا متكبر، وإنما يعرف جيداً ما يفعل. ولا يكون متردد أو يخاف من إتخاذ القرارات. ولعلك تحتاج إلى معرفة ما هي الثقة بالنفس وعلاقتها بقوة الشخصية.

8- الثقافة

نادراً أن تقابل شخصية قوية ولا يعرف شيئاً في الحياة، ولكن غالباً تكون شخصية مثقفة تدري ما يدور من حولها من أحداث جيداً. وهذا لا ينفي وجود بعض الشخصيات القوية التي لا تعرف القراءة ولا الكتابة، وهذا النوع غالباً شخصياتهم تكون نتيجة صفات وراثية.

9- شخصية إجتماعية

الشخصية القوية تكون شخصية إجتماعية ومحبوبة من الأخرين، فتجد لهذه الشخصية الكثير من الأصدقاء والمعارف والأحباب. لأنها أصلاً شخصية لها سحرها الخاص مما يجعلها مميزة عند الجميع.

كيف أكون شخصية قوية؟

ما هي الشخصية القوية؟ كيف أكون شخصية قوية؟
ما هي الشخصية القوية؟ كيف أكون شخصية قوية؟

الكثير من الناس يبحثون عن كيفية بناء شخصية قوية، سأتناول أبرز الخطوات التي من شأنها تقوية شخصيتك:

1- ضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق، وأسعى لتحقيقها. لأن المرء بلا هدف يسعي إليه يكون لديه شعور سلبي، كما أن تحديد الأهداف يحسن من فكرتك عن نفسك كثيراً.

2- أن تكون من الأن شخصية منضبطة وتقوم بتنظيم وقتك حتى تستطيع تحقيق أهدافك في وقت قصير. تعرف ما لك من حقوق فلا تتهاون فيها كثيراً، وتؤدي ما عليك من واجبات.

3- تطوير الذات بشكل مستمر، لأن الشخصية القوية هي شخصية متطورة دائماً يزداد علمها وخبراتها في الحياة.

4- تحمل مسئولية حياتك بكل ما فيها من صعوبات، ولا تخشى الأخطاء فلا يوجد إنسان لا يخطئ. أو كما قيل قديماً من لا يخطئ لم يجرب أي شيء في حياته، ومن لا يخطئ لا يتعلم.

5- الشخصية القوية قليلة الشكوى والتذمر، فبدلاً من الشكوى والتذمر تجدها تأخذ المبادرة في الإصلاح وتتحدى ظروفها وتنتصر عليها.

6- الشخصية القوية لا تتظاهر ولا تتصنع، ولا تخشى التعبير عن نفسها وعن آرائها. توافق على ما يتفق مع مبادئها، وترفض ما يتعارض معها.

7- عليك الإستماع إلى الأخرين وهذا سيؤدي إلى محبتهم واحترامهم لك وكسب ودهم. وهذه الصفة وحدها كفيلة بجلب إليك قلوب الناس ومحبتك، فالناس تحب من يستمع إليها. كما ينبغي عليك أن تعرف جيداً ما تقول، فلا يجب أن تقول كلام ثم ترجع فتعتذر عنه أو تأخذ قرارات ثم تتراجع فيها. فهذا يظهرك بشكل سلبي للغاية.

8- عليك الاهتمام بمظهرك، فالإهتمام بالمظهر يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الثقة بالنفس.

9- الشخصية القوية شخصية متواضعة، فالناس لا تحب الشخص المغرور أو الذي يتعالى عليهم. ولكن عليك أن تشعرهم بقيمتهم فلا تحاول التقليل من أحد، فالناس تميل إلى من يعرف قيمتهم ويقدرهم وهذا غالباً يكون شعور متبادل. أي تقديرك للناس يعود عليك بتقدير الناس لك، وتعاليك أو غرورك على الناس يعود عليك بعدم محبتهم وتجاهلهم لك.

وهناك خطوات أخرى من أجل زيادة الثقة بالنفس وقوة الشخصية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. وردة يقول

    شكرا على هذه المعلومات لكن هل يكون للإنسان شخصيه قوية وهو لايدري