ما هو النجاح؟


هل لي أن أسألك سؤالا، بماذا تشعر تجاه النجاح؟ ماذا سيكون رد فعلك؟ معظم الناس سيقولون: أشعر بشئ عظيم تجاهه، واريد أن انال حظا اوفر منه، أنا أستحق ذلك وأنا أعمل من أجل ذلك. لماذا هذه المشاعر شائعة بهذا القدر؟

لأن معظم الناس على هذا الكوكب يشعرون بأن النجاح هو شئ جيد، ولكن عندما يفكرون في النجاح فهم عادة ما يفكرون في المنافع المادية، السعادة، الثروة، المال، الانجاز، وطبعا يمكن للنجاح أن يشمل كل هذه الأشياء وأكثر.

الآن، لدي سؤال شخصي موجه لك، ما هو النجاح؟
النجاح الشخصي يأتي في العديد من الأشكال المختلفة ومفهومه بالنسبة لك قد يختلف أيضا. إذا كنت تريد أن تكون شخصا ناجحا أول شئ يجب عليك فعله هو أن تأخد لنفسك بعض الوقت لتقرر ماذا يعني لك النجاح ناهيك عن ما يعنيه لأي شخص آخر، ماذا يعني لك أنت بالذات؟.

لبعض الناس، خلاصة مفهوم النجاح هو كسب الكثير من المال، وفي الواقع المجتمع هو الذي تبنى مفهوم أن النجاح يقاس على أساس ما يكسبه الشخص من مال، لكن تعريف المجتمع في الغالب يعتمد على الظاهر لا الجوهر، إذ أن كثير ممن يطلقون عليهم بأنهم ناجحين غير راضين عن حياتهم الشخصية. وهنا علينا أن نسأل..

هل هذا ما كنت تعتقد أنه النجاح؟
يجب أن يكون هناك تعريفا شخصيا عن ماذا يعني لك النجاح ومن ثم تحديد الأهداف وفقا لذلك، وهو الطريق الوحيد الذي يجعل لإنجازاتك معنى حقيقي. السعي وراء النجاح وفقا لتعريف شخص آخر أو حسب معايير موضوعة سلفا من قبل ‏ أشخاص ناجحين
قد يكسبك إعجاب الآخرين، ولكن هل ذلك سيجلب لك شعورا بالإنجازات الشخصية؟

إذا كنت تريد أن تكون ناجحا بالمستوى الذي يشعرك بالارتياح حقا، عليك يا عزيزي أن تأخد بعض الوقت وقم بكتابة تعريف للنجاح حسب وجهة نظرك أنت، وأن يكون محددا لكل مجال من مجالات حياتك.

ضع فكرة واضحة عما يعنيه النجاح لك!
إذا كان مفهوم النجاح الشخصي بالنسبة لك جيد، فأبدأ الخطوة الأولى من اليوم. استخرج التعريف الخاص بك عن النجاح ودونه، وطبعا لن تشعر بأنك أكثر نجاحا على الفور.

خلاصة الموضوع هو أن النجاح متعدد الاوجه، ويختلف مفهومه الشخصي من شخص لآخر، فقط حدد ما يمثله هذا المفهوم بالنسبة لك، وخذ قليلا من الوقت لتدون ما تحصلت عليه، وسوف تبدأ حياتك تلقائيا تتحرك تجاه النجاح.

وأخيرا وليس آخرا، مفهوم الفكرة بصورة عامة هو أن تضع أنت- وليس غيرك- تعريفا للنجاح وبالتالي تستطيع أن تضع أهدافك بناء على ذلك، فأنت بذلك تضع خطة واضحة المعالم تتسق مع أمكانياتك وقدراتك وميولاتك ومن ثم تستطيع أن تنسجم معها عاطفيا وفكريا، وأوعدك بأنك ستحصل على نتائج أفضل.


شارك على الفيسبوك

ويمكنك أيضا أن تشاركنا بتعليق


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.