لماذا نبحث عن دعاء ليلة القدر وهل هناك دعاء الجمعة الأخيرة في رمضان؟!

دعاء ليلة القدر يبحث عنه أغلب المسلمون في الوقت الحالي بمعدل يزيد عن 20 ألف مرة في مصر فقط وفق محرك البحث الشهير جوجل، وكنت اسأل نفسي لماذا نبحث عن دعاء ليلة القدر وهل هناك دعاء الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك؟! رفعت هاتفي المحمول من على الشاحن واتصلت بأحد أصدقائي المتدينين فقال لي إن المسلمين في زمننا هذا يعرفون أن ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر ويسعون إلى التماس أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم ومعرفتها واستخدامها في أدعيتهم حتى يُقبل عملهم خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لأن ليلة القدر بها أجر عظيم.

دعاء ليلة القدر و دعاء الجمعة الأخيرة في رمضان

سألته هل هناك دعاء مستحب عن دعاء ليلة القدر؟ فذكر لي حديث السيدة عائشة رضى  الله عنها وأرضاها التي سألت فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلة: ” يارسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟” فرد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم:” قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

دعاء ليلة القدر ودعاء الجمعة الأخيرة في رمضان
دعاء ليلة القدر ودعاء الجمعة الأخيرة في رمضان

فضل ليلة القدر في الاسلام

  • انزل فيه القرءان الكريم.
  • ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر.
  • تنزل الملائكة والروح فيها بأمر ربهم من كل شر.
  • ليلة سلام حتى مطلع الفجر.
  • من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفرله ما تقدم من ذنبه، وفقًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

اقرأ أيضًا هنا:

علامات ليلة القدر.. وموعدها وأفضل دعاء مستحب ذكره في ليلة القدر

علامات ليلة القدر يبحث عنها الكثير من الأشخاص على محرك البحث جوجل وكذلك موعد ليلة القدر هو الشغل الشاغل لهم وذلك لأن بها كثير من الفضائل.

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان 2020

قرأت حديث متدأول عن دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك وهو عن الصحابي الجليل جابر ابن عبد الله الآنصاري، رضى الله عنه وأرضاه، والذي قال فيه أنه دخل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في آخر جمعة من شهر رمضان، وحينما رآه الرسول قال له: ” يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودّعه وقُل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه فإن جعلته فأجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا”، وتابع رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا: ” فإنه من قال ذلك ظفر بإحدى الحسنيين إما بلوغ رمضان، وإما بغفرانه ورحمته “.