لماذا حدد الله الصلوات الخمس في هذه الأوقات؟

الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء خمس صلوات في اليوم فرضها الله جل علاه على المسلم البالغ العاقل في أوقات محددة  ، ولكن لماذا فرضها الله عزوجل في هذه الأوقات خاصة؟

لماذا حدد الله الصلوات الخمس في هذه الأوقات؟ 1 10/7/2015 - 3:46 م

ص

أولا: صلاة الفجر :

وقت طلوع الشمس، في هذا الوقت تطلع الشمس بين قرنى الشيطان ويسجد لها من يعبدها من دون الله ومن يتبع خطوات الشيطان، ولذلك المؤمن الذي يصلى الفجر لمدة أربعين يوم في جماعة يمنحه الله عزوجل براءتين، براءة من عذاب النار وبراءة من النفاق كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

ثانيا: صلاة الظهر :

وقت صلاة الظهر يكون في نفس الوقت الذي تسعر فيها نار جهنم وعندما يصلى المؤمن في هذا الوقت فإن الله يحرم عليه عذاب نار جهنم ولفحاتها.

ثالثا: صلاة العصر :

في هذا الوقت كان أدم عليه السلام قد أكل من الشجرة المحرمة، ومن يصلى صلاة العصر يغفر الله عزوجل ذنوبه ويطهره منها وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلى البردين دخل الجنة ” والبردين هما الفجر والعصر.

رابعا: صلاة المغرب :

في وقت صلاة المغرب تاب الله على سيدنا آدم وغفر له ذنبه لذا المؤمن الذي يصلى صلاة المغرب ويستغفر الله خاشعا يتقبل الله منه وتكون ساعة إجابة.

خامسا: صلاة العشاء :

فرض الله صلاة العشاء في هذا الوقت المظلم من الليل تذكرة بظلمات القبر فمن سار في ظلمة الليل للمسجد لصلاة العشاء نور الله له طريقه على الصراط.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.