كيف نربي الطفل على الصدق؟

تعتبر تربية الطفل على الصدق وعدم الكذب من الأمور الصعبة التي يعاني منها بعض الأباء والأمهات لذلك أقدم لكم نصائح وطرق سهلة لتعليم الصدق لطفلك.

كيف نربي الطفل على الصدق؟ 1 16/3/2018 - 8:35 ص

ويمكنك مراجعة مقال الكذب عند الأطفال: أسبابه وأنواعه وطريقة علاجه للاستفادة

نصائح لتربية الطفل على الصدق

1_يجب عليكي أن تبتعدي عن أستخدام العقاب كوسيلة لمنع طفلك من الكذب لأن هذا الأسلوب خاطئ لكن الأفضل هو أن تجعلى طفلك يعرف أن الأعتراف بالخطأ ليس عيبا وأن قول الصدق هو الأفضل وسيجعلة يتجاوز العقاب وعملية ذلك بحب وود لأنه بغير ذلك سيكون العقاب مؤذي له وربما يتسبب في العدوانية والكذب بشكل دائم.

2_ يجب إلا تظهري شعور الشك في طفلك ولا تجعلى طريقة أستفسارك منه عن امرا ما شبية بالتحقيق بل يجب عليكي جمع الحقائق حول الأمر الذي تريدي معرفتة جيدا حتى تتأكدي من أن طفلك قد كذب عليكي فعلا وقام بأفعال غير مرغوب فيها أم لا ولو ثبت انه قام بهذا فيجب أن توضحي له الأسلوب الصحيح للتصرف بشكل هادئ ولا تقومي بتخويفة حتى لا يتعود على الكذب

3_يجب عليكي أن تكوني قدوة حسنه لطفلك والا تكذبي أبدا عليةحتى وأن كان الصدق صعبا بل حوالي أن تسهلي له فهم المعلومه مثل موت والدة من الأفضل أن تقولي له إن والدة قد ذهب إلي الجنه بدلا من أن تقولي له أن والدة قد سافر فيظل الطفل في إنتظار رجوعة.

4_قومي بمكافئة طفلك على قول الصدق حتى وإن كان مخطئا وأعفي عنة ولا تعاقبية وذلك يعد كمكافأة جزاء صدقة معكي.

5_لاتقومي بالسخرية من طفلك أو التحقير والتقليل منه أو التشهير به أمام الأخرين لأن ذلك سيؤثر على طفلك بشكل سلبي ويجعلة إلي أستخدام أسلوب الكذب لكي يصنع الصورة التي ترضيكي.

6_يجب عليكي منح طفلك مساحة كافية لكي يعبر عن ما بداخلة دون الخوف من أن يتم عقابة وأستخدمي معه أيضا أسلوب المناقشة والحوار وذلك لكي يتعلم قول الصدق لكي وعدم الكذب عليكي.

7_يجب عليكي إذا كذب طفلك عليكي بدلا من أن تغضبي منه وتعاقبية حاولي أن تفهمي الأسباب التي جعلتة يكذب وأهتمي أيضا بمعرفة النوايا الطبيه لدي طفلك وأشرحي له بشكل هادئ قيمة قول الحقيقة وأضرار الكذب.

8_أنصحي طفلك دائما بأتباع فضيلة الصدق وقبح الكذب وأن الطفل الصادق يحبة الله ويكافأة بدخول الجنه أما الطفل الكاذب لايحبة الله ويعاقبة بدخول النار فهذا سيجعل طفلك يبتعد نهائياً عن الكذب.

9_أبتعدي عن الكذب اما طفلك حتى ولو كان كذبا أبيض كما يقال عنه لأنة سيبفي بالأخير كذب وهذا الكذب مثل:

  • التهديد بالعقاب : يعد التهديد بالعقاب من ضمن الكذب لأنه لاينفذ لذلك يجب عليكي أن تكوني منطقية في تهديد اتك له وأن تختاري عقوبات متناسبة مع الحدث ويجب عليكي تنفيذها.
  • المجاملات: يجب عليكي أن تعلمي طفلك المجاملة لكن بدون كذب بمعني أن يقول الطفل على طعام ما مقدم له بأنه لا يحبة مثلا ولا يقول أنه طعام غير طيب وبهذا سيكون صادقا دون أن يكذب ومن المفضل أن يقول انه طيب وسلمت يداك لأنه بالفعل سيكون طيب بالنسبة لغيرة.

10_يجب أن يتعلم الطفل إن الكذب سلوك سئ وغير مرغوب فيه أطلاقا وذلك عن طريق قراءة بعض القصص التي تظهر مزايا الصدق وعيوب الكذب.